يستخدم مضاد الأكسدة القوي، خلاصة لحاء الصنوبر، في الأصل من قبل السكان الأصليين في أمريكا الشمالية وآسيا كعشبة طبية. وأفادت التقارير أن جاك كارتييه الطبيب الفرنسي، الذي ادعى كندا لفرنسا، استخدم مستخلصات لحاء الصنوبر في عام 1535 أثناء حملته كعلاج للأسقربوط، وهو حالة بسبب عدم كفاية مستويات تناول فيتامين ج.

اليوم، قد أدرك مختصون الرعاية الصحية التكاملية أيضا العديد من فوائد الصحة ومكافحة الشيخوخة من خلاصة لحاء الصنوبر، الذي قدم لأول مرة في الولايات المتحدة كمكمل غذائي في عام 1987. هناك العديد من التركيبات في السوق، ويمكن أن تؤخذ في شكل كبسولات، أو تستخدم على هيئة زيت أساسي، أو يخلط مع غسول ويتم وضعه يوميًا. 

خلاصة لحاء الصنوبر (Pinus massoniana من آسيا) يعد واحدًا من أكثر التركيبات المستخدمة شهرة في حين أن خلاصة الصنوبر الفرنسي البحري أو بيكنوغينول® (Pinus pinaster ssp. أتلانتيكا من أوروبا) هو مزيج قوي من هذه المغذيات القوية.

قوة مضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة هي مواد تقوم بحماية الأنسجة والأعضاء ضد أضرار الجذور الحرة. أوضحت دراسات في أبحاث طب العيون أن مضادات الأكسدة للبيكنوجينول أكثر قوة من فيتامين جوفيتامين هـوحمض ألفا ليبويك, و الإنزيم المساعد Q10. تحتوي خلاصة لحاء الصنوبر على بيوفلافونويدس, كاتشين، وفوق الكاتشين، وبروسيانيدينس والأحماض الفينولية—بعض مضادات الأكسدة هذه فريدة من نوعها بالنسبة لخلاصة لحاء الصنوبر في حين أن الآخرين يمكن إيجادهم أيضًا في مجموعة من الفواكه مثل الأفوكادو، والفراولة والموز والعنب.

فوائد خلاصة لحاء الصنوبر

  • يساعد الجسم في تجديد فيتامين ج
  • يقلل من خطورة إعتمام عدسة العين
  • يحسن من صحة القلب والتحكم في ضغط الدم  
  • يساعد في تقليل تورم دوالي الأوردة
  • تساعد الخصائص المضادة للصفيحات على الحفاظ على الصفائح الدموية من الالتصاق معا (المشابه للأسبرين، زيت السمك و زيتالكريل)
  • يحمي ضد حمى القش، والحساسية، وأمراض الرئة
  • يقلل حرقان المفاصل بسبب التهاب المفاصل
  • يقلل اضطرابات الدورة الشهرية
  • يحسن وظائف الذاكرة
  • قد يساعد على تحسين الخصوبة من خلال تحسين جودة الحيوانات المنوية
  • قد يكون مساعدًا جيدًا لقصور الانتباه وفرط الانتباه)
  • يحسن من وظائف الجهاز المناعي
  • يساعد على التئام الجروح ويقلل كدمات البشرة
  • يقدم فوائد لمكافحة الشيخوخة بسبب حمايته ضد الجذور الحرة مع فوائد كولاجين البشرة والإيلاستين

تجديد فيتامين ج

فيتامين ج (حمض الأسكوربيك) هو مضاد قوي للأكسدة. ويؤدي النقص الحاد فيه إلى الأسقربوط، مما يؤدي إلى نزيف اللثة، وكدمات بسيطة، وسوء التئام الجروح، والتعب، والضعف العام. ويكون أكثر شيوعًا عند المدخنين، وكبار السن، والذين يتناولون الفاكهة والخضراوات بكميات أقل. لقد شخصت مريضين في عملي بمرض الأسقربوط على مدار السنين—فهو أكثر شيوعا من أن يدركه العديد من مقدمي الرعاية الصحية. خلاصة لحاء الصنوبر تساعد الجسم على تجديد فيتامين ج إلى الشكل النشط في الجسم، مما يمنع عجزه. 

يقلل من إعتمام عدسة العين/ الساد

يتكون الساد (اعتمام عدسة العين) عندما تصبح عدسات العين ضبابية. ويعتقد العلماء أن الأكسدة هي السبب الرئيسي لحدوث هذا. إن التعرض المفرط لأشعة الشمس هو عامل خطر لتطور إعتمام عدسة العين. وأظهرت دراسة حيوانية أجريت عام 2017 من قبل الدكتور ج. كيم أن مستخلصات لحاء الصنوبر يمكن أن تمنع تطوير إعتمام عدسة العين. ومن المفيد أيضا اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات التي تحتوي على مضادات الأكسدة. 

يحسن صحة القلب

أمراض القلب والأوعية الدموية هي القاتل الأول في جميع أنحاء العالم. خلاصات لحاء الصنوبر تساعد في خفض مستوى الكوليسترول، والذي يعتقد أنه يسد ويعترض الشرايين، في الوقت الذي يقوم فيه برفع الكوليسترول. كما أنه يساعد في تقليل الالتهابات المزمنة ومنع الصفائح الدموية من الالتصاق معًا. 

وفقًا لدراسة أجريت عام 2015 في الطب التكميلي والبديل القائم على الأدلة، تساعد خلاصات لحاء الصنوبر على منع تطور تصلب الشرايين، الممهد لانسداد الشرايين. وأظهرت دراسة أجريت عام 2012 في مجلة القلب الأوروبية أن خلاصات لحاء الصنوبر يمكن أن تساعد في تحسين الصحة العامة ووظيفة الشرايين. 

كما يساعد البيكنوغينول الجسم على تقديم مادة كيميائية هامة تسمى أكسيد النيتريك، والتي تساعد الدورة الدموية. كما يساعد أكسيد النيتريك الأوعية الدموية على الاسترخاء، لذلك يمكن أن يساعد في انخفاض ضغط الدم.

يحسن من دوالي الأوردة

دوالي الأوردة هو مشكلة شائعة بسبب تورم الأقدام. وأظهرت دراسة أجريت عام 2015 في المجلة الدولية لعلم الأوعية الدموية أن خلاصة لحاء الصنوبر بجرعة 100 ملغ يوميًا لمدة ثمانية أسابيع يمكن أن يساعد على تحسين الدورة الدموية وتقليل التورم.  وأظهرت دراسة أجريت عام 2017 في نفس المجلة نتائج مماثلة. 

تحسين ضغط الدم

ضغط الدم المرتفع أو ارتفاع ضغط الدم، ينتج عندما يكون هناك زيادة في تصلب الشرايين. يتم تشخيصه عندما يكون الضغط الانقباضي (الرقم الأعلى) فوق 140 و/أو الضغط الانبساطي (الرقم الأدنى) فوق 90. كما يساعد في السيطرة على ضغط الدم وفقًا لدراسة أجريت عام 2016 في Phytomedicine.

داء السكري

في جميع أنحاء العالم، أكثر من 422 مليون شخص يعانون من مرض السكري. يتم تشخيص داء السكري عندما يصل قياس السكر في الدم عند الصيام 126 ملغ / دل (6.99 مليمول / لتر) أو أكثر. كما يشخص مرض السكري عندما يكون الهيموغلوبين A1C من 6.5٪ أو الجلوكوز في الدم عشوائي أكثر من 200 ملغ / دل (11.1 مليمول / لتر). كما يسبب مرض السكري ضررًا في المخ والأعصاب والأنسجة والعيون والقلب والكلى. عندما يرتفع سكر الدم، تتضرر جدران الشرايين (الخلايا البطانية)، مما يؤدي إلى انسداد الشرايين، أو السكتة الدماغية، أو النوبة القلبية. كما يزيد مرض السكري من خطورة السرطان ومرض الزهايمر.  

وجدت دراسة أجريت عام 2013 أن الأشخاص الذين أخذوا 150 ملغ يوميًا من شكل خلاصة لحاء الصنوبر (البيكنوغينول) انخفض متوسط السكر في الدم من 123 ملغ / دل إلى 106 ملغ / دل بعد ثلاثة أشهر ثم انخفض إلى 105 ملغ / دل بعد ستة أشهر. وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات.

يحسن الذاكرة

بينما نكبر في السن، يعتبر تدهور الذاكرة أمرا شائعاومنع فقدان الذاكرة أمر بالغ الأهمية لتحسين الصحة. وأظهرت دراسة أجريت عام 2012 تحسنا في الذاكرة في موضوعات الاختبار عندما تم إعطاء نوع معين من خلاصة لحاء الصنوبر مع فيتامين ج. معرفة المزيد حول الطرق الطبيعية لمرض الزهايمر.

الحساسية والربو

تتسبب الحساسية والربو في مشاكل هامة مثل الغياب عن المدرسة والعمل. والحد من أعراض الحساسية يمكن أن تحسن نوعية الحياة. أوضحت دراسة أجريت عام 2013 في علم السموم الغذائي والكيميائي أن خلاصة لحاء الصنوبر يمكن أن يلعب دورًا محتملًا. وتضمنت دراسة أجريت عام 2011 من قبل د. بيلكارو أن “إدارة بيكنوغينول® كانت فعالة للسيطرة على علامات وأعراض الربو التحسسي وتقليل الحاجة إلى الدواء".

داء الانسداد الرئوي المزمن

مرض الانسداد الرئوي المزمن هو مرض رئوي مزمن ناجم في المقام الأول عن تعاطي التبغ. يتم إدخال الملايين إلى المستشفى كل عام بسبب المضاعفات. وخلصت دراسة أجريت في عام 2016 من قبل الدكتور شين إلى أن خلاصات لحاء الصنوبر يمكن أن تكون علاجا محتملا لمرض الانسداد الرئوي المزمن في حين أظهرت دراسة أجريت عام 2017 أن أولئك الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن يمكن أن يتباطىء تقدم مرضهم مع مستخلصات لحاء الصنوبر

التهاب المفاصل

هشاشة العظام تنتج عن تدمير الغضاريف الموجودة في المفاصل. ويُقدّر عدد المصابين بهشاشة العظام في جميع أنحاء العالم بأكثر من 250 مليون شخص. بينما يشيخ الشخص، يتآكل الغضروف الواقي الذي يغطي المفاصل، مما يؤدى إلى الألم وتورم مع الحركة. وفي محاول لتفادي الوصفات والأدوية الطبية، التي قد يكون لها آثارًا جانبية، يختار العديد من الأشخاص تناول المكملات الطبيعية لالتهاب المفاصل للحد من الآلام المرتبطة بالالتهاب. خلاصة لحاء الصنوبر هو أحد البدائل.

أيدت دراسة أجريت عام 2017 في المجلة البريطانية في الطب الرياضي أن خلاصة لحاء الصنوبر خيار فعال للآلام المرتبطة بالتهاب المفاصل. وخلصت دراسة أخرى أجريت عام 2017 في مجلة الغذاء الطبي، ” بسبب بيئتها الآمنة وعملها المستدام المضاد للالتهابات، بينوغينول (خلاصة لحاء الصنوبر) يمثل خيارًا كمكمل إضافي لمرضى هشاشة العظام”.

الخصوبة

قضايا الخصوبة هي مصدر قلق لكثير من الأزواج. فانخفاض عدد الحيوانات المنوية وسوء نوعية الحيوانات المنوية هي أسباب شائعة قد لا يدركها الزوجان. ويمكن أن يتكلف علاج المشاكل المتصلة بالعقم من قبل المختصين عشرات الآلاف من الدولارات. وأوضحت دراسة أجريت عام 2015 من إيطاليا أن بيكنوغينول وإل-أرجينين يمكن أن يحسن من جودة الحيوانات المنوية. 

يحمي البشرة

يساعد لحاء الصنوبر في حماية البشرة في الوقت الذي يساعد فيه الجسم على إعادة بناء الأنسجة. يمكن أن تساعد قوته المضادة للأكسدة في الحماية ضد ضرر أشعة الشمس فوق البنفسجية ويتم تطبيقها موضعيا على الوجه. تساعد خصائص مضادات الأكسدة في حماية الكولاجين والأنسجة الإيلاستيكية من ضرر التأكسد، وهو السبب الرئيسي في شيخوخة البشرة.  

التئام الجروح

الجروح شائعة عند الذين يعانون من ضعف الدورة الدموية وأولئك الذين يعانون من مرض السكري. عند تطبيقه موضعيًا، أظهرت الدراسات أن بينوغينول يمكن أن يساعد على تحسين التئام الجروح. كما يمكن أن يساعد في تقليل الندبوأظهرت دراسة أجريت عام 2017 في مجلة Ostomy Wound Management، باستخدام الجرذان أن الجروح تلتئم بشكل أسرع عند وضع بيكنوغينول بشكل موضعي عند الجرح.  

فرط التصبغ

تعتبر البقع الداكنة على الجلد بسبب التعرض لأشعة الشمس والحمل أمرا شائعا. وأوضحت دراسة في الصين أن 80 في المئة من المرضى لديهم انخفاض في تلوين غير طبيعي في البشرة عند التطبيق الموضعي لخلاصة لحاء الصنوبر.  وأظهرت دراسة عام 2016 أيضا أن خلاصات لحاء الصنوبر يمكن أن تساعد أيضا على تقليل بقع تصبغ الجلد غير المرغوب فيها. 

الصدفية

عند تطبيقه موضعيًا وأخذه عن طريق الفم، تم الإبلاغ عن أن خلاصة لحاء الصنوبر يمكن أن تساعد في تقليل جروح الصدفية. ودعمت دراسة أجريت عام 2014 في بانمينيرفا ميديكا هذا الإدعاء. وتحديد متلازمة الأمعاء المتسربة عامل مهم للذين يعانون من الصدفية.

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

يعاني المصابون من صعوبة التركيز والبقاء في حالة تركيز. فقد أظهرت دراسة أجريت عام 2017 في العلاجات التكميلية في الطب بعض الأدلة المحدودة على فائدة استخدام خلاصات لحاء الصنوبر من قبل الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في حين أظهرت دراسة أخرى أجريت عام 2017 من خلال تجارب على 144 طفلًا مريضًا أن خلاصات لحاء الصنوبر يمكن أن تكون مفيدة للأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ومساعدتهم على الاستمرار في التركيز. 

جهاز المناعة

الحفاظ على الجهاز المناعي قويًا ليس مهمًا فقط لمنع العدوى ولكن أيضًا لمساعدة منع أمراض المناعة الذاتية. يساعد لحاء الصنوبر في تحسين جهاز المناعة وفقًا لمقال في بحوث التغذية والممارسة

الجرعة المقترحة

هناك العديد من المكملات الغذائية ومنتجات التجميل جنبا إلى جنب مع مركبات بينوغينول في السوق التي تسمح للشخص تحقيق فوائد خلاصة لحاء الصنوبر. هذه ثلاث طرق لتناوله. 

  • كبسولات خلاصة لحاء الصنوبر 50 إلى 250 ملج مرة أو مرتين يوميًا. 
  • بيكنوغينول كريم موضعي ومصل الوجه – ضعه يوميًا حسب الإرشادات 
  • زيت خلاصة لحاء الصنوبر— يستخدم حسب الإرشادات على العبوة

السلامة

لا توجد مشاكل سلامة معروفة مع خلاصة لحاء الصنوبر. ومع ذلك، فمن المستحسن دائما استشارة النساء الحوامل والأطفال الصغار لمقدم الرعاية الصحية قبل تناول أي مكملات. أيضا، إذا كنت تعاني من سيولة الدم، استشر الطبيب أولا.

مضادات أكسدة فعالة

خلاصة لحاء الصنوبر أو البيكنوغينول هو مضاد أكسدة آمن وفعال يمكن اعتباره كأي فيتامين روتيني أو مكمل نظامي. يعد استهلاك الوجبات الغنية من الفواكه والخضار وسيلة هامة للتحامل على الأمراض التي تحمي مضادات الأكسدة. وكثيرا ما أقول للمرضى أن المكملات الغذائية هي مجرد ذلك، المكمل—أنها لا تعتبر "بدائل" لخيارات أسلوب حياة صحي.  خلاصة لحاء الصنوبر هو خيار جيد عندما يحاول المرء تجنب مجموعة متنوعة من الحالات الصحية السلبية.  

المراجع:

  1. Kim J, Choung S-Y. Pinus densiflora bark extract prevents selenite-induced cataract formation in the lens of Sprague Dawley rat pups. Molecular Vision. 2017;23:638-648.
  2. McGrath KCY, Li X-H, McRobb LS, Heather AK. Inhibitory Effect of a French Maritime Pine bark extract-Based Nutritional Supplement on TNF-α-Induced Inflammation and Oxidative Stress in Human Coronary Artery Endothelial Cells. Evidence-based Complementary and Alternative Medicine : eCAM. 2015;2015:260530. 
  3. Eur Heart J. 2012 Jul;33(13):1589-97. doi: 10.1093/eurheartj/ehr482. Epub 2012 Jan 11. 
  4. Belcaro G. A Clinical Comparison of Pycnogenol, Antistax, and Stocking in Chronic Venous Insufficiency. The International Journal of Angiology : Official Publication of the International College of Angiology, Inc. 2015;24(4):268-274. doi:10.1055/s-0035-1556060.
  5. Int J Angiol. 2017 Sep;26(3):170-178. doi: 10.1055/s-0036-1597756. Epub 2016 Dec 28.
  6.  Complement Ther Med. 2017 Feb;30:14-23. doi: 10.1016/j.ctim.2016.11.004. Epub 2016 Nov 18.
  7.  Phytother Res. 2013 Oct;27(10):1572-8. doi: 10.1002/ptr.4883. Epub 2013 Jan 28.
  8.  Pipingas, A., Silberstein, R. B., Vitetta, L., Rooy, C. V., Harris, E. V., Young, J. M., Frampton, C. M., Sali, A. and Nastasi, J. (2008), Improved cognitive performance after dietary supplementation with a Pinus radiata bark extract Formulation. Phytother. Res., 22: 1168-1174. doi:10.1002/ptr.2388
  9.  Food Chem Toxicol. 2013 Dec;62:681-6. doi: 10.1016/j.fct.2013.09.032. Epub 2013 Oct 9.
  10. Panminerva Med. 2011 Sep;53(3 Suppl 1):57-64.
  11.  J Ethnopharmacol. 2016 Dec 24;194:412-420. doi: 10.1016/j.jep.2016.10.029. Epub 2016 Oct 8.
  12. Ko J-W, Shin N-R, Park S-H, et al. Pine bark extract (Pycnogenol®) suppresses cigarette smoke-induced fibrotic response via transforming growth factor-β1/Smad family member 2/3 signaling. Laboratory Animal Research. 2017;33(2):76-83. doi:10.5625/lar.2017.33.2.76.
  13. Liu X, Machado GC, Eyles JP, et al  Dietary supplements for treating osteoarthritis: a systematic review and meta-analysis Br J Sports Med Published Online First: 10 October 2017. doi: 10.1136/bjsports-2016-097333
  14. Journal of  Medicinal Food. 2017 Aug 24. doi: 10.1089/jmf.2017.0015. [Epub ahead of print]
  15. Arch Ital Urol Androl. 2015 Sep 30;87(3):190-3. doi: 10.4081/aiua.2015.3.190.
  16. Ostomy Wound Manage. 2017 Apr;63(4):41-47.
  17. Panminerva Med. 2014 Mar;56(1):41-8.
  18. Complement Ther Med. 2017 Feb;30:14-23. doi: 10.1016/j.ctim.2016.11.004. Epub 2016 Nov 18.
  19. Verlaet AAJ, Ceulemans B, Verhelst H, et al. Effect of Pycnogenol® on attention-deficit hyperactivity disorder (ADHD): study protocol for a randomised controlled trial. Trials. 2017;18:145. doi:10.1186/s13063-017-1879-6.
  20. Lee J, Nam D-E, Kim O-K, Lee M-Y. Pycnogenol attenuates the symptoms of immune dysfunction through restoring a cellular antioxidant status in low micronutrient-induced immune deficient mice. Nutrition Research and Practice. 2014;8(5):533-538. doi:10.4162/nrp.2014.8.5.533.