يرغب الجميع في إيجاد طريقة سريعة وسهلة لدعم صحتهم. يمكن أن تكون مساحيق الخضراوات هي الشيء الوحيد للقيام بذلك! مساحيق الخضراوات هي مكملات غذائية فائقة الشحن يمكنك مزجها مع العصائر أو الزبادي أو عصير التفاح أو الماء أو أي شيء تريده.

في حين أن محتويات مسحوق الخضراوات قد تختلف باختلاف العلامات التجارية، فإن معظم المساحيق الخضراء غالبًا ما تكون مزيجًا من الخضراوات الورقية المجففة، والأعشاب البحرية، والطحالب، والأعشاب، والفواكه، والخضروات الأخرى.

تحتوي مساحيق الخضراوات على كمية كبيرة من الفوائد الصحية عندما يتعلق الأمر بالتغذية عالية الكثافة! مع التغذية الفائقة، وسهولة الاستخدام، والراحة الفائقة، يمكن أن يكون مسحوق الخضراوات إضافة رائعة لأي نظام غذائي صحي.

تابع القراءة لمعرفة خمس طرق تفتقدها إذا لم تتناول مسحوق الخضراوات، وما هي العناصر الغذائية التي يجب البحث عنها فيها!

‌‌‌‌1. يمكن أن يساعد مسحوق الخضراوات على توهج بشرتك

مع اقتراب فصل الصيف، يكون الحصول على هذا التوهج الندي على رأس قائمتك. يمكن أن يساعدك مسحوق الخضراوات على القيام بذلك! تحتوي العديد من مساحيق الخضراوات على شيء يسمى سبيرولينا.

الاسبيرولينا

السبيرولينا هي طحالب دقيقة زرقاء وخضراء تنمو في كل من المياه العذبة والمالحة.

تربط الدراسات هذه الطحالب المذهلة بمجموعة كاملة من الفوائد الصحية مثل زيادة وظائف المناعة وتحسين الصحة العامة. تشير الدراسات أيضًا إلى أن تناول السبيرولينا يرتبط بتحسين جودة البشرة والشعر.

تشير بعض الدراسات إلى أن هذه الطحالب الغنية بمضادات الأكسدة يمكن أن تحمي الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية (UV) عند تناولها داخليًا كمكمل غذائي. يحدث تلف الأشعة فوق البنفسجية عندما يتعرض الجلد غير المحمي لأشعة الشمس.

لا يرتبط الضرر الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية بالبقع الشمسية والتجاعيد فحسب، بل يرتبط أيضًا بالشيخوخة المبكرة للجلد وسرطان الجلد. تحتوي العديد من مساحيق الخضراوات على سبيرولينا على وجه التحديد بسبب فوائدها الصحية المذهلة.

أفضل المكملات الغذائية للبشرة المتوهجة: قراءة المزيد.

‌‌‌‌2. يمكن أن تساعد مساحيق الخضراوات في تحسين المناعة

في حين أن تناول الطعام الصحي يمكن أن يمنح نظام المناعة لديك دفعة قوية، إلا أن الكثير من الناس لا يحبون طعم الخضروات. إذا كنت أحد الأشخاص الذين يعرفون أنه يجب عليك تناول طعام صحي ولكنك لا تستطيع إقناع ذوقك بالقيام بذلك، فقد يكون مسحوق الخضراوات هو الحل الذي تبحث عنه.

تحصل العديد من مساحيق الخضر على لونها الأخضر (واسمها) من الخضراوات الورقية الداكنة والخضروات الخضراء التي تحتوي عليها. تحتوي هذه الخضروات، مثل السبانخ واللفت والكرنب والبروكلي، على كميات كبيرة من فيتامين سي و ك و أ، مما يساعد على تعزيز وظيفة المناعة.

‌‌‌‌فيتامين (سي)

يعمل فيتامين سي كمضاد قوي للأكسدة لحماية الجسم من أضرار الجذور الحرة مع دعم خلايا مناعية خاصة تسمى الخلايا القاتلة الطبيعية للقضاء على أي أجسام أجنبية غريبة تهاجم الجسم.

فيتامين (ك)

تشير الأبحاث إلى أن فيتامين ك، خاصة في شكل فيتامين ك2، له تأثير مناعي. هذا يعني أنه يمكن أن يكثف أو يخفض جهاز المناعة حسب الحاجة في مكافحة الأجسام الأجنبية الغريبة. فيتامين ك ضروري أيضًا لصحة العظام.

فيتامين (أ)

فيتامين أ هو فيتامين أساسي آخر عندما يتعلق الأمر بصحة المناعة. يساعد فيتامين أ على زيادة عدد وأنواع خلايا الدم البيضاء، مما يساعد على محاربة أي أجسام أجنبية غريبة تدخل الجسم. لا يؤدي انخفاض مستويات فيتامين أ إلى ضعف جهاز المناعة فحسب، بل يؤدي أيضًا إلى ضعف صحة الجلد. يساعد فيتامين أ أيضًا على زيادة إنتاج الكولاجين في الجلد، مما يساعده على البقاء ناعمًا ويتمتع بالشباب.

أفضل 10 مكملات طبيعية لتحسين جهاز المناعة: قراءة المزيد.

3. يمكن أن تساعد مساحيق الخضراوات في منحك المزيد من الطاقة

في هذا اليوم وهذا العصر، يبدو أن هناك مهامًا يتعين القيام بها أكثر من ساعات اليوم. بعد يوم عمل طويل، بالكاد لديك أي طاقة لقضاء بعض الوقت مع الأصدقاء أو العائلة أو الاستمتاع بقضاء الوقت وحدك مع نفسك. تناول مسحوق الخضراوات يمكن أن يغير ذلك! في حين أن مساحيق الخضراوات قد لا تحتوي على جميع الفيتامينات والمعادن من الفيتامينات المتعددة، إلا أنها تأتي مليئة بالعناصر الغذائية مثل السيلينيوم واليود.

السيلينيوم واليود

هذه العناصر الغذائية ضرورية لصحة الغدة الدرقية. اليود ضروري لصنع هرمون الغدة الدرقية الذي يتحكم في النمو والتطور والتمثيل الغذائي. السيلينيوم يعمل كمضاد أكسدة قوي يحمي صحة الغدة الدرقية من أضرار الجذور الحرة. تأتي معظم مساحيق الخضراوات مليئة بهذه العناصر الغذائية الضرورية!

إذا لم يحصل الجسم على هذه العناصر الغذائية، فقد يعاني من ضعف وظيفة الغدة الدرقية. يرتبط انخفاض وظيفة الغدة الدرقية بمجموعة كاملة من المشكلات الصحية، بما في ذلك الانتفاخ والانتفاخ وزيادة الوزن والإرهاق وحتى الاكتئاب.

يمكن أن يساعد مسحوق الخضراوات في تعزيز صحة الغدة الدرقية عن طريق إعطاء الجسم السيلينيوم واليود الذي يحتاجه، مما يؤدي إلى تحسين وظيفة الغدة الدرقية. تؤدي الغدة الدرقية الأكثر صحة إلى المزيد من الطاقة، ويؤدي المزيد من الطاقة إلى القيام بالمزيد مما ترغب في القيام به. عليك فقط التفكير في الطاقة التي يمكن أن يعطيها مسحوق الخضراوات!

أفضل 10 مكملات لتعزيز الطاقة: قراءة المزيد.

‌‌‌‌4. المساحيق الخضراء قد تقلل من أعراض الحساسية

إنه ذلك الوقت من العام الذي تغرد فيه الطيور، وتتفتح الأزهار، وتنتشر حبوب اللقاح في كل مكان. إذا كان هذا يبدو وكأنه كارثة بالنسبة لك بسبب الحساسية الموسمية، فقد يكون مسحوق الخضراوات هو ما تبحث عنه!

الطحالب

مساحيق الخضراوات؛ عادة ما تضاف إليها الطحالب الدقيقة المذهلة سبيرولينا. تشير الأبحاث إلى أن هذه الطحالب يمكن أن تساعد في تحسين أعراض التهاب الأنف التحسسي. يشمل التهاب الأنف التحسسي سيلان الأنف وحكة الأنف واحتقان الأنف وتقليل حاسة الشم التي تترافق غالبًا مع الحساسية الموسمية.

تشير الدراسات إلى أن السبيرولينا لم تحسن أعراض التهاب الأنف التحسسي فحسب، بل قللت أيضًا من الالتهاب وحسنت نوعية النوم والعمل والتفاعلات الاجتماعية.

يمكن أن يساعد تناول مسحوق الخضراوات أيضًا في تحسين تنوع البكتيريا في الأمعاء. يمكن أن تؤدي زيادة تنوع ميكروبيوم الأمعاء إلى تحسين صحة الأمعاء. قلل تحسن صحة القناة الهضمية من الحساسية الموسمية والتهاب الأنف التحسسي.

4 مضادات الهيستامين للمساعدة في تخفيف الشعور بالحكة، والشعور بالعطس: اقرأ المزيد.

‌‌‌‌5. يمكن أن تساعد مساحيق الخضراوات في تحسين الانتظام

الإمساك هو أحد أكثر الظروف المزعجة التي يمكن أن يتعرض لها الشخص. يصف الإمساك حركات الأمعاء الصعبة أو غير المكتملة أو المؤلمة أو أقل من ثلاث حركات في الأسبوع. يرتبط الإمساك بالعديد من المشكلات الصحية المختلفة مثل البواسير والشقوق الشرجية وانحشار البراز.

يرتبط الإمساك بميكروبيوم الأمعاء غير الصحي أو خلل في بكتيريا الأمعاء. في حين أن الملينات هي عادة العلاج المناسب للإمساك، إلا أنها يمكن أن تتوقف عن فعاليتها مع الاستخدام المطول؛ قد لا يشعر الكثيرون بالراحة عند استخدام المسهلات لفترة طويلة. يمكن أن يساعد مسحوق الخضراوات في تحسين الانتظام.

الألياف

تحتوي مساحيق الخضراوات على ألياف الألياف هي نوع من الكربوهيدرات لا يستطيع الجسم هضمها. بمجرد تناولها في الجسم من خلال النظام الغذائي، تساعد الألياف في الحفاظ على حركة الجهاز الهضمي. كما أنه يساعد على جعل البراز لينًا وسهل المرور.

يمكن أن تكون إضافة المزيد من الألياف إلى النظام الغذائي أمرًا سهلاً مثل إضافة مسحوق الخضراوات إلى النظام الغذائي. يساعد ذلك على تحسين جودة البراز وحركات الأمعاء. لا تحتوي مساحيق الخضراوات على الألياف فحسب، بل تحتوي أيضًا على المغنيسيوم.

المغنيسيوم هو معدن ضروري لأكثر من 300 وظيفة مختلفة في الجسم. يساعد المغنيسيوم أيضًا في تخفيف الإمساك عن طريق سحب الماء من الأنسجة المحيطة إلى الأمعاء. يساعد ذلك على تليين البراز ويجعل مروره أسهل. يمكن أن يساعد تناول مسحوق الخضراوات في تحسين حركات الأمعاء ووظيفة القناة الهضمية عن طريق تخفيف الإمساك.

مقاربات طبيعية للإمساك: اقرأ المزيد.

لذلك ها هو لديك! خمس طرق تفوتك إذا كنت لا تتناول مسحوق خضراوات. إذا لم تكن قد جربت واحدة، فستندهش من مدى فائدتها لصحتك!

المراجع:

  1. Rzymski P, Jaśkiewicz M. Microalgal food supplements from the perspective of Polish consumers: patterns of use, adverse events, and beneficial effects. J Appl Phycol. 2017;29(4):1841-1850. doi:10.1007/s10811-017-1079-5
  2. Yogianti F, Kunisada M, Nakano E, et al. Inhibitory effects of dietary Spirulina platensis on UVB-induced skin inflammatory responses and carcinogenesis. J Invest Dermatol. 2014;134(10):2610-2619. doi:10.1038/jid.2014.188
  3. Holmannová D, Koláčková M, Krejsek J. Fyziologická úloha vitaminu C ve vztahu ke složkám imunitního systému [Vitamin C and its physiological role with respect to the components of the immune system]. Vnitr Lek. 2012;58(10):743-749. 
  4. Myneni VD, Mezey E. Immunomodulatory effect of vitamin K2: Implications for bone health. Oral Dis. 2018;24(1-2):67-71. doi:10.1111/odi.12759
  5. Mora JR, Iwata M, von Andrian UH. Vitamin effects on the immune system: vitamins A and D take centre stage. Nat Rev Immunol. 2008;8(9):685-698. doi:10.1038/nri2378
  6. Varani J, Warner RL, Gharaee-Kermani M, et al. Vitamin A antagonizes decreased cell growth and elevated collagen-degrading matrix metalloproteinases and stimulates collagen accumulation in naturally aged human skin. J Invest Dermatol. 2000;114(3):480-486. doi:10.1046/j.1523-1747.2000.00902.x
  7. Williams MD, Harris R, Dayan CM, Evans J, Gallacher J, Ben-Shlomo Y. Thyroid function and the natural history of depression: findings from the Caerphilly Prospective Study (CaPS) and a meta-analysis. Clin Endocrinol (Oxf). 2009;70(3):484-492. doi:10.1111/j.1365-2265.2008.03352.x
  8. Nourollahian M, Rasoulian B, Gafari A, Anoushiravani M, Jabari F, Bakhshaee M. Clinical comparison of the efficacy of spirulina platensis and cetirizine for treatment of allergic rhinitis. Acta Otorhinolaryngol Ital. 2020;40(3):224-229. doi:10.14639/0392-100X-N0139
  9. Hua X, Goedert JJ, Pu A, Yu G, Shi J. Allergy associations with the adult fecal microbiota: Analysis of the American Gut Project. EBioMedicine. 2015;3:172-179. Published 2015 Nov 27. doi:10.1016/j.ebiom.2015.11.038
  10. Eswaran S, Muir J, Chey WD. Fiber and functional gastrointestinal disorders. Am J Gastroenterol. 2013;108(5):718-727. doi:10.1038/ajg.2013.63
  11. Guerrera MP, Volpe SL, Mao JJ. Therapeutic uses of magnesium. Am Fam Physician. 2009;80(2):157-162.