تتزايد شعبية المكملات الجذرية مع بدء المزيد من الأبحاث إظهار الفوائد الصحية المحتملة لهذه المنتجات النباتية المذهلة. من تحسين جهاز المناعة إلى زيادة الحساسية تجاه الأنسولين، تشير الأبحاث إلى أن المكملات الجذرية قد يكون لها فوائد صحية رائعة للجسم كله.

ما هي المكملات الجذرية؟

المكملات الجذرية هي منتجات غذائية مصنوعة من جذور بعض النباتات مثل الزنجبيل أو عرق السوس. غالبًا ما تكون هذه المكملات قوية في الطبيعة لأن الجذور هي بعض من أكثر أجزاء النبات كثافة بالعناصر الغذائية.

وذلك لأن الجذور هي أجزاء النبات التي تمتص العناصر الغذائية من التربة. كما تقوم أيضًا بتخزين العناصر الغذائية لتوفيرها إلى بقية أجزاء النبات أثناء نموه ونضجه. عندما يتم زراعة جذور النباتات، مثل البرباريس، وحصادها في الوقت المناسب، يكون لها أساس غني بالعناصر الغذائية يمكن أن يصبح مكملاً جذريًا قويًا.

تتوفر المكملات الجذرية في العديد من الأشكال المختلفة. يمكن أن تشمل هذه الأشكال الصبغات التي تحتوي على الكحول والمساحيق والأقراص والكبسولات وغيرها الكثير.

تشير الأبحاث إلى أن بعض المكملات الغذائية المستخرجة من الجذور مثل النباتات المحتوية على البربرين والزنجبيل والماكا والشمندر والأستراجالوس قد يكون لها فوائد صحية لا تصدق.

الفوائد الصحية للبربرين

البربرين مركب شبه قلوي أصفر مرير المذاق موجود في جذور وسيقان العديد من النباتات المختلفة مثل البرباريس الأوروبي والجولدين سال وعنب أوريجون ونبات القبطي.

تشير الأبحاث إلى أن البربرين قد يكون له مجموعة واسعة من الفوائد الصحية. وجدت إحدى الدراسات، وهي عبارة عن تحليل تجميعي يتكون من 27 تجربة عشوائية ذات شواهد وأكثر من 2500 مشارك، أن البربرين ساعد في خفض مستويات السكر في الدم وضغط الدم. وجدت هذه الدراسة نفسها أن البربرين، إلى جانب الأدوية الأخرى الخافضة للدهون، كان أكثر فاعلية في خفض البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDL) - الكوليسترول الضار- من الأدوية الخافضة للدهون وحدها.

تشير الأبحاث إلى أن أحد الأسباب التي تجعل البربرين قد يساعد في خفض مستويات السكر في الدم هو أنه يزيد من نشاط مستقبلات الأنسولين على الخلايا. هذا يجعل الجسم أكثر حساسية للأنسولين ويسمح بإدخال المزيد من الجلوكوز إلى الخلايا بدلاً من بقائه في مجرى الدم.

تشير الدراسات أيضًا إلى أن البربرين قد يلعب دورًا في صحة الكبد. على سبيل المثال، تظهر الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن البربرين يساعد في تقليل الالتهاب في خلايا الكبد عن طريق إيقاف إنتاج السيتوكينات المؤيدة للالتهابات، وهي عبارة عن مراسلات خلوية تخلق وتشجع العملية الالتهابية في الجسم. يساعد الحد من الالتهاب في خلايا الكبد على تقليل موت الخلايا وتندب أنسجة الكبد.

قد يساعد البربرين أيضًا في تحسين مرض الكبد الدهني غير الكحولي. وجدت إحدى الدراسات التي شملت 184 مريضًا أن الجمع بين البربرين وتعديل نمط الحياة كان أفضل من تعديل نمط الحياة وحده في تقليل كمية الدهون في الكبد لدى الأفراد المصابين بمرض الكبد الدهني. لاحظ المشاركون حتى تحسنًا في وزن الجسم.

فوائد الزنجبيل الصحية

الزنجبيل هو مكمل جذري آخر قد يكون له فوائد صحية رائعة للجسم. الزنجبيل هو جذر شائع يستخدم طبيًا وكمنكه للأطعمة.

تم استخدام الزنجبيل كدواء لآلاف السنين، وأصبح عنصرًا أساسيًا للنساء الحوامل في جميع أنحاء العالم لفوائده المحتملة في مكافحة الغثيان والقيء أثناء الحمل. تشير الأبحاث إلى أن الزنجبيل قد يكون فعالًا في تقليل الغثيان والقيء لدى مجموعات أخرى من الأفراد أيضًا. على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات التي شملت 70 طفلاً أن الزنجبيل كان فعالاً في الحد من الغثيان والقيء الناتج من التهاب المعدة والأمعاء الحاد.

تظهر الدراسات أيضًا أن الزنجبيل قد يكون فعالًا في تقليل الغثيان والقيء الناجم عن التخدير العام. وذلك لأن الزنجبيل قد يساعد في تقليل وقت إفراغ المعدة، وهو مقدار الوقت الذي يستغرقه الطعام لمغادرة المعدة.

قد تشمل الفوائد الصحية المحتملة للزنجبيل أيضًا تأثيرات مضادة للالتهابات. تشير الدراسات إلى أن الزنجبيل ساعد في تقليل الالتهاب لدى النساء المصابات بمتلازمة التمثيل الغذائي. بعد تناول مكملات الزنجبيل، تمتعن النساء بمستويات أفضل من الأنسولين والجلوكوز في الدم ومستويات منخفضة من البروتين التفاعلي ج (علامة للالتهاب).

قد يساعد الزنجبيل أيضًا في تقليل الألم الناتج عن هشاشة العظام. تابعت دراسة مزدوجة التعمية خاضعة للتحكم الوهمي 120 فردًا تتراوح أعمارهم بين 50 و 70 عامًا يعانون من هشاشة العظام في الركبة. بعد 3 أشهر من مكملات جذر الزنجبيل، انخفض الالتهاب لدى هؤلاء الأفراد ، مع انخفاض إطلاق السيتوكين المؤيد للالتهابات في الجسم.

الفوائد الصحية للماكا

الماكا هو جذر أصلي في منطقة الأنديز في أمريكا الجنوبية. تم زراعة هذا الجذر وحصده لآلاف السنين من قبل السكان الأصليين في تلك المنطقة. في حين أن الماكا قد استخدمت تقليديا كغذاء ودواء للعقم، تشير الأبحاث إلى أن هذا الجذر المذهل قد يكون له بعض الفوائد الصحية الأخرى الرائعة.

على سبيل المثال، قد تساعد الماكا في زيادة الطاقة. أظهرت إحدى الدراسات التي شملت رياضيين محترفين أن تناول مكملات الماكا لمدة 60 يومًا حسن من أدائهم البدني بأكثر من 10٪. هذا لأنه يُعتقد أن الماكا يحسن استهلاك الجسم للأكسجين. قد تساعد الماكا أيضًا في تحسين قوة العضلات مع تقليل وقت التعافي من الأنشطة الشاقة. في الدراسات التي أجريت على الحيوانات، تبين أن الماكا تعزز قوة قبضة الساق لدى الفئران وتحسن القدرة على التحمل. كان يُعتقد أن هذا يرجع إلى قدرة الماكا على إزالة المستقلبات مثل حمض اللاكتيك من الجسم بشكل أسرع مع تقليل الإجهاد التأكسدي.

تشير الدراسات أيضًا إلى أن الماكا قد تكون مفيدة للخصوبة والرفاهية الجنسية، مما يؤكد استخدامها التقليدي. أظهرت إحدى التجارب العشوائية مزدوجة التعمية على الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب الخفيف أن مكملات الماكا لمدة 12 أسبوعًا ساعدت في تحسين الرفاهية العامة والرفاهية الجنسية. أظهرت دراسة أخرى عشوائية مزدوجة التعمية مضبوطة بالدواء الوهمي والتي شملت 69 رجلاً يعانون من العقم زيادة في تركيز الحيوانات المنوية بعد تناول مكملات الماكا لمدة 12 أسبوعًا.

الفوائد الصحية للشمندر

الشمندر هو من الخضروات الجذرية الأرضية ذات الفوائد الصحية المذهلة. تشير الدراسات إلى أن الشمندر قد يحسن الأداء الرياضي. أظهر تحليل تجميعي شمل 23 دراسة أن مكملات الشمندر حسنت الأداء الرياضي عن طريق زيادة وقت الوصول لمرحلة الإرهاق، وتحسين الكفاءة، وتعزيز أقصى امتصاص للأكسجين.

قد يكون الشمندر أيضًا أحد مضادات الأكسدة القوية. تشير الأبحاث إلى أن جذر الشمندر قد يلعب دورًا في تقليل الإجهاد التأكسدي من خلال العمل كمتبرع للإلكترون. هذا بسبب الكمية العالية من مضادات الأكسدة الموجودة في الشمندر، مثل البيتالين والروتين وحمض الكافيين.

تظهر الدراسات المختبرية، أو في أنابيب الاختبار أيضًا أن جذر الشمندر قد يوفر الحماية ضد تلف حمض الديوكسي ريبونوكلييك المؤكسد (DNA) ويحافظ على السلامة الهيكلية للبروتينات.

قد يلعب الشمندر أيضًا دورًا في دعم ضغط دم صحي. نظر أحد التحليلات التجميعية في نتائج 22 دراسة حول آثار الشمندر على ضغط الدم الانقباضي والانبساطي. ضغط الدم الانقباضي هو الرقم الأعلى، وهو يقيس القوة التي يضعها القلب على جدران الشرايين أثناء النبض. ضغط الدم الانبساطي هو الرقم السفلي ويقيس قوة القلب على جدران الشرايين بين النبضات.

ثبت أن جذر الشمندر يقلل بشكل كبير من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، خاصة عندما استمرت المكملات لفترة أطول من 14 يومًا. يُعتقد أن هذا يرجع إلى كمية النترات غير العضوية في الشمندر. تستخدم النترات غير العضوية في الشمندر لصنع أكسيد النيتريك في الجسم مما يساعد على توسيع الأوعية الدموية واسترخاءها وتدفق الدم بشكل أكثر سلاسة.

الفوائد الصحية للاستراجالوس

الاستراجالوس هو نبات يستخدم على نطاق واسع في الطب الصيني التقليدي (TCM) لآلاف السنين. في الطب الصيني التقليدي، يستخدم الااستراجالوس لتقوية التشي، أو قوة الحياة، للجسم. كما أنه يستخدم كمنشط للجهاز الهضمي ومساعد للمناعة. تشير الأبحاث إلى أن استراغالوس قد يكون له هذه الخصائص بالإضافة إلى فوائد صحية أخرى رائعة.

تمت دراسة آثار الاستراجالوس على صحة المناعة. قد يحسن الاستراجالوس صحة المناعة عن طريق زيادة تنشيط الخلايا التائية وإنتاج إنترفيرون-ألفا. يمكن للخلايا التائية أن تعمل كخلايا قاتلة في جهاز المناعة أو خلايا مساعدة لمساعدة الخلايا المناعية الأخرى، مثل الخلايا البائية، على تكوين أجسام مضادة. إنترفيرون-ألفا هو سيتوكين ينتجه الجهاز المناعي استجابة للغزاة الأجانب في الجسم. يساعد إنترفيرون-ألفا على محاربة أمراض مثل الالتهابات الفيروسية وله استخدامات كبيرة في علاج التهاب الكبد ج.

قد يلعب الاستراجالوس أيضًا دورًا في تعزيز مكافحة الشيخوخة وطول العمر. وجدت إحدى الدراسات أن الاستراجالوس قد يكون قادرًا على حماية الخلايا من التلف بسبب الآشعة فوق البنفسجية (UV) عن طريق منع تدهور الكولاجين. ترتبط الأشعة فوق البنفسجية أ بشيخوخة الجلد.

تشير الدراسات إلى أن الاستراجالوس قد يساعد أيضًا في زيادة نشاط التيلوميراز في الجسم. التيلوميراز هو إنزيم يساعد في الحفاظ على طول وسلامة التيلوميرات، وهي الهياكل الموجودة في نهاية الكروموسومات. قد ترتبط التيلوميرات الأطول بعمر أطول.

تكتسب المكملات الجذرية شعبية بسبب الفوائد الصحية المحتملة لهذه النباتات المذهلة. قد تتمتع بعض المكملات الجذرية التي تحتوي على البربرين والزنجبيل والماكا والشمندر والأستراجالوس بمجموعة واسعة من الفوائد الصحية الرائعة، بدءًا من خفض ضغط الدم إلى طول العمر. قد توفر زيادة تناول المكملات الجذرية ميزة صحية كبيرة لحياتك.

المراجع:

  1. Adwan Shekhidem H, Sharvit L, Leman E, et al. Telomeres and longevity: a cause or an effect? Int J Mol Sci. 2019;20(19):4673. Published 2019 Sep 20. doi:10.3390/ijms20194673
  2. Alcalde AM, Rabasa J. Does Lepidium meyenii (Maca) improve seminal quality? Andrologia. 2020;52(10):e13755. doi:10.1111/and.13755
  3. Bahadoran Z, Mirmiran P, Kabir A, Azizi F, Ghasemi A. The nitrate-independent blood pressure-lowering effect of beetroot juice: a systematic review and meta-analysis [published correction appears in Adv Nutr. 2018 May 1;9(3):274]. Adv Nutr. 2017;8(6):830-838. Published 2017 Nov 15. doi:10.3945/an.117.016717
  4. Clifford T, Howatson G, West DJ, Stevenson EJ. The potential benefits of red beetroot supplementation in health and disease. Nutrients. 2015;7(4):2801-2822. Published 2015 Apr 14. doi:10.3390/nu7042801
  5. Cong YS, Wright WE, Shay JW. Human telomerase and its regulation. Microbiol Mol Biol Rev. 2002;66(3):407-425. doi:10.1128/MMBR.66.3.407-425.2002
  6. da Silva Leitão Peres N , Cabrera Parra Bortoluzzi L , Medeiros Marques LL , et. al . Medicinal effects of Peruvian maca (Lepidium meyenii): a review. Food Funct. 2020;11(1):83-92. doi:10.1039/c9fo02732g
  7. Domínguez R, Cuenca E, Maté-Muñoz JL, et al. Effects of beetroot juice supplementation on cardiorespiratory endurance in athletes. a systematic review. Nutrients. 2017;9(11):1211. Published 2020 Jan 6. doi:10.3390/nu12010157
  8. Domínguez R, Maté-Muñoz JL, Cuenca E, et al. Effects of beetroot juice supplementation on intermittent high-intensity exercise efforts. J Int Soc Sports Nutr. 2018;15:2. Published 2018 Jan 5. doi:10.1186/s12970-017-0204-9
  9. Imenshahidi M, Hosseinzadeh H. Berberine and barberry (Berberis vulgaris): A clinical review. Phytother Res. 2019;33(3):504-523. doi:10.1002/ptr.6252
  10. Lan J, Zhao Y, Dong F, et al. Meta-analysis of the effect and safety of berberine in the treatment of type 2 diabetes mellitus, hyperlipemia and hypertension. J Ethnopharmacol. 2015 Feb 23;161:69-81. doi: 10.1016/j.jep.2014.09.049.
  11. Liang Y, Xu X, Yin M, et al. Effects of berberine on blood glucose in patients with type 2 diabetes mellitus: a systematic literature review and a meta-analysis. Endocr J. 2019;66(1):51-63. doi:10.1507/endocrj.EJ18-0109
  12. Liu P, Zhao H, Luo Y. Anti-Aging Implications of Astragalus Membranaceus (Huangqi): A Well-Known Chinese Tonic. Aging Dis. 2017;8(6):868-886. Published 2017 Dec 1. doi:10.14336/AD.2017.0816
  13. In: LiverTox: Clinical and Research Information on Drug-Induced Liver Injury.[Internet] Bethesda (MD): National Institute of Diabetes and Digestive and Kidney Diseases; January 28, 2023. Alpha Interferon. [Updated 2018 May 4]. Available from: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK21582/
  14. Mozaffari-Khosravi H, Naderi Z, Dehghan A, Nadjarzadeh A, Huseini HF. Effect of ginger supplementation on proinflammatory cytokines in older patients with osteoarthritis: outcomes of a randomized controlled clinical trial. J Nutr Gerontol Geriatr. 2016;35:209–18.
  15. Nikkhah Bodagh M, Maleki I, Hekmatdoost A. Ginger in gastrointestinal disorders: A systematic review of clinical trials. Food Sci Nutr. 2018 Nov 5;7(1):96-108.  Published 2018 Nov 5. doi:10.1002/fsn3.807
  16. Nocerino R, Cecere G, Micillo M, et al. Efficacy of ginger as antiemetic in children with acute gastroenteritis: a randomised controlled trial. Aliment Pharmacol Ther. 2021;54(1):24-31. doi:10.1111/apt.16404
  17. Poles J, Karhu E, McGill M, McDaniel HR, Lewis JE. The effects of twenty-four nutrients and phytonutrients on immune system function and inflammation: A narrative review. J Clin Transl Res. 2021;7(3):333-376. Published 2021 May 10.
  18. Qi Y, Gao F, Hou L, Wan C. Anti-inflammatory and immunostimulatory activities of astragalosides. Am J Chin Med. 2017;45(6):1157-1167. doi:10.1142/S0192415X1750063X
  19. Song D, Hao J, Fan D. Biological properties and clinical applications of berberine. Front Med. 2020;14(5):564-582. doi:10.1007/s11684-019-0724-6
  20. Tafuri S, Cocchia N, Vassetti A, et al. Lepidium meyenii (Maca) in male reproduction. Nat Prod Res. 2021;35(22):4550-4559. doi:10.1080/14786419.2019.1698572
  21. Yan HM, Xia MF, Wang Y, et al. Efficacy of berberine in patients with non-alcoholic fatty liver disease. PLoS One. 2015;10(3):e0121866. Published 2015 Sep 2. doi:10.1371/journal.pone.0134467
  22. Zhu H, Xu W, Wang N, et al. Anti-fatigue effect of Lepidium meyenii Walp. (Maca) on preventing mitochondria-mediated muscle damage and oxidative stress in vivo and vitro. Food Funct. 2021;12(7):3132-3141. doi:10.1039/d1fo00383f