الحد من العلاجات السائدة المتاحة والدعوة إلى العلاجات التكميلية والبديلة القائمة على الأدلة (CAM).

لقد أدت الفعالية المحدودة، ومشاكل السلامة، والتكاليف المرتفعة للعديد من الأدوية العقلية إلى اللجوء العاجل للعلاجات الأكثر أمانًا والأكثر فاعلية وبأسعار معقولة للأمراض العقلية. بعد عقود من الأبحاث ومليارات الدولارات من تمويل الصناعة، فإن الأدلة التي تدعم العلاجات الدوائية المستخدمة على نطاق واسع للاضطراب الاكتئابي الرئيسي، والاضطراب الثنائي القطب، والفصام، وغيرها من الاضطرابات النفسية ليست مقنعة. أدت هذه المشكلات إلى زيادة أعداد الأفراد الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية للحصول على علاج من ممارسي الطب التكميلي والبديل (CAM)، بما في ذلك الممارسين الطبيين الصينيين، أطباء العلاج الطبيعي، المعالجين بالأعشاب، مقومي العظام، أطباء المثلية وغيرهم. في سياق الاهتمام المتزايد بالرعاية الصحية النفسية المتكاملة ينشأ الزعفران كنهج واعد لمعالجة مجموعة متنوعة من الاضطرابات العصبية والنفسية.

الزعفران وعلاج العديد من الاضطرابات العصبية والنفسية

الزعفران (Crocus sativus) له تاريخ طويل من الاستخدام التقليدي في الطب الفارسي والصيني بسبب آثاره المثيرة للشهوة الجنسية، ومقشع، ومضاد للتشنج، ومطهر، ومعزز. إن تجميع نتائج البحوث التي توصلت إليها الدراسات الإنسانية يدعم أن الزعفران قد أظهر آثارًا مفيدة في المزاج المكتئب ومرض الزهايمر واضطراب فرط النشاط الناتج عن نقص الانتباه (ADHD). تشير النتائج المستخلصة من الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن الزعفران قد يكون له أيضًا تأثيرات مفيدة على الأفراد الذين تم تشخيصهم باضطرابات القلق والفصام واضطراب الوسواس القهري. قد تزيد المكونات النشطة بيولوجيًا في الزعفران من تثبيط امتصاص الدوبامين والنورادرينالين وقد تعمل كمضادات لمستقبلات N-methyl D-aspartic acid (NMDA) ومضادات GABA. يتم تقديم توازن هذه المقالة القصيرة كمراجعة موجزة لنتائج البحوث حول الزعفران ومزاج الاكتئاب، ومرض الزهايمر (AD)، واضطراب فرط النشاط الناتج عن نقص الانتباه (ADHD).

الزعفران واكتئاب المزاج

فوائد مضادات الاكتئاب الموجودة في الزعفران قد تكون بسبب آليات متعددة بما في ذلك هرمون السيروتونين، مضادات الأكسدة، الآثار المضادة للالتهابات، الغدد الصم العصبية والآثار المحمية. خلصت مراجعة منهجية لستة دراسات خاضعة للتحكم الوهمي بالزعفران في مزاج خفيف إلى متوسط الاكتئاب إلى أن الزعفران ومضادات الاكتئاب لها فعالية مماثلة. خلص تحليل بعدي أجري عام 2019 وشمل 11 من الدراسات التي طبق فيها الدواء الوهمي (المجموع N> 500) على الزعفران في الأفراد الذين يعانون من مزاج خفيف إلى معتدل من الاكتئاب أن الزعفران كان متفوقاً إحصائياً بشكل كبير على الدواء الوهمي وكان له فعالية مكافئة لمضادات الاكتئاب SSRI (فلوكستين، سيتالوبرام). لم تكن هناك فروق في حدوث الآثار الضارة في استجابة الزعفران أمام الدواء الوهمي، حتى في الدراسات التي استخدمت فيها جرعات عالية من الزعفران (تصل إلى 1.5 ملغ / يوم). أجريت جميع الدراسات المشمولة في التحليل البعدي في إيران حيث يستخدم الزعفران تقليديًا لعلاج المزاج المكتئب ومجموعة متنوعة من الحالات الطبية. علاوة على ذلك، كان العديد من المرضى مصابين بأمراض طبية مصاحبة. كلا العاملين التي قد يكون لهما نتائج متحيزة. هناك حاجة لتجارب كبيرة باستخدام العلاج الوهمي بواسطة مجموعات بحثية مستقلة لتأكيد هذه النتائج ولتحديد الجرعة المثلى ومدة العلاج. النتائج الناشئة تشير إلى أن الكركمين (من الكركم) له تأثيرات مضادة للاكتئاب كعلاج وحيد وكمساعد لمضادات الاكتئاب. وقد اقترح أن الجمع بين الكركمين والزعفران قد يؤدي إلى فوائد مضادات الاكتئاب التآزرية. في دراسة استمرت 12 أسبوعًا باستخدام دواء وهمي خاضع للتحكم، قام الأفراد الذين تم تشخيصهم بالاضطراب الاكتئابي الرئيسي بشكل عشوائي باستخدام مستخلص الكركمين بجرعة منخفضة (250 ملجم)، أو مستخلص الكركمين بجرعة عالية (500 ملجم BID) أو مجتمعة جرعة منخفضة من الكركمين بالإضافة إلى الزعفران (15 ملجم BID) وقد شهدوا تحسناً كبيراً مقارنة مع الذين أخذوا الدواء الوهمي. هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد ما إذا كانت جرعات مختلفة من هذه المنتجات العشبية تسفر عن ردود تفاضلية مضادة للاكتئاب.

زراعة وحصاد الزعفران عمل يتطلب مئات الساعات من القطف اليدوي للوصمات من آلاف الزهور. والنتيجة هي التكلفة العالية ومحدودية توافر الزعفران عالي الجودة في السوق العالمية. في محاولة لإيجاد مصدر أعلى غلة وأقل تكلفة للزعفران، انتزع الباحثون العديد من المكونات النشطة من قرم الزعفران واستكشفوا آثارها على نموذج سلوكي للمزاج المكتئب في الفئران. وحدد الباحثون اثنين من الكسور النشطة بيولوجياً التي قد يكون لها فعالية مضادة للاكتئاب تعادل الزعفران المستمدة من الوصم. هناك حاجة لتجارب سريرية مسيطر عليها بالعلاج الوهمي لتأكيد هذه النتيجة لدى البشر المصابين بالاكتئاب.

الزعفران والـ ADHD

المنشطات مثل الميثيلفينيديت وغيرها من الأدوية المستخدمة على نطاق واسع لعلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه تسبب آثارًا ضارة مثل الأرق، وتراجع الشهية وآلام البطن. قد تكون المنشطات والعلاجات الدوائية الأخرى لمرحلة البلوغ من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه نصف فعالة فقط عند الأطفال. أدت المخاوف المشتركة على نطاق واسع بشأن هذه القضايا إلى إجراء دراسات حول المنتجات الطبيعية الواعدة وغيرها من الطرائق التكميلية والبديلة (CAM).

قد تزيد المكونات النشطة بيولوجيًا في الزعفران من تثبيط امتصاص الدوبامين والنورادرينالين وقد تعمل كمضادات لمستقبلات N-methyl D-aspartic acid (NMDA) ومضادات GABA. ويعتقد أن كلتا الآليتين تتوسطان في التأثيرات المفيدة على أعراض عدم الانتباه. أظهرت نتائج دراسة عشوائية مزدوجة التعمية لمدة 6 أسابيع على الأطفال والمراهقين المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه فعالية مكافئة للزعفران (من 20 إلى 30 ملغ / يوم) والميثيلفينيديت (من 20 إلى 30 ملجم / يوم) على مقاييس تصنيف الأعراض من قِبَل الوالدين والمعلمين. يجب اعتبار هذه النتيجة أولية في انتظار التأكيد من خلال دراسة طويلة الأمد يتم التحكم فيها وهمياً.

الزعفران ومرض الزهايمر

تثبت نتائج البحوث الناشئة الادعاءات القديمة من الطب التقليدي بأن الزعفران يحسن الأداء المعرفي لدى الأفراد الأصحاء وقد يقلل من أعراض الضعف الإدراكي في مرض الزهايمر. يعتقد أن التأثيرات المعرفية المعززة للزعفران تعود لمضادات الأكسدة والنشاط المضاد للمييلوجيني. نتائج الدراسات الوهمية المسيطر عليها على الزعفران في تقرير الفوائد المعرفية المتسقة. في تجربة مدتها 22 أسبوعًا خضع بعض الأشخاص للتحكم بالعلاج الوهمي، وقد طبِّق على 55 شخصًا يعانون من AD خفيفة إلى معتدلة عشوائية علاج بالزعفران (15 ملغ مرتين يوميًا) مقابل العلاج بالدوبيبيزيل (5 ملغ مرتين يوميًا)، مثبط الكولينستراز الموصوف على نطاق واسع، وقد أظهروا تحسنًا مكافئًا في مقاييس السلوك والأداء المعرفي استنادًا إلى مقاييس تصنيف أعراض موحد. ارتفاع معدل الاعتلال المشترك من المزاج المكتئب يجعل الزعفران خيارا معقولاً في هذه الفئة من الناس.

الزعفران والقلق والفصام واضطراب الوسواس القهري

بالإضافة إلى آثاره المفيدة في المزاج المكتئب ومرض الزهايمر وفرط الحركة ونقص الانتباه، تشير النتائج المستخلصة من الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن الزعفران قد يكون له آثار مفيدة على أعراض القلق والذهان واضطراب الوسواس القهري. ومع ذلك، حتى الآن التجارب السريرية للإنسان لم تحقق في فعالية الزعفران في أي من هذه الاضطرابات. لم يتم توضيح الآلية أو الآليات التي تتوسط بها المكونات النشطة بيولوجيًا في الزعفران في التأثيرات المضادة للقلق ومضادات الذهان ومضادات الهوس ولكنها قد تتضمن تعديلًا لكل من نظامي النقل العصبي GABA-A و NMDA.

الزعفران ومضادات الأكسدة والخصائص العصبية

تحفز القيود المفروضة على العلاجات التقليدية المتاحة لمشاكل الصحة العقلية البحث على مجموعة من العلاجات التكميلية والبديلة (CAM). من بين الطرائق غير الدوائية الأخرى، ازداد الاهتمام بالزعفران كعلاج للاضطرابات العصبية والنفسية في السنوات الأخيرة. تدعم نتائج الأبحاث أن الزعفران له أهمية كبيرة كمضاد أكسدة والتأثيرات العصبية وهو علاج آمن وفعال للمزاج المكتئب الخفيف إلى المعتدل ومرض الزهايمر الخفيف إلى المعتدل. تشير دراسة حديثة إلى أن الزعفران له فعالية مماثلة للأدوية المنشطة في علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. تشير النتائج الأولية للدراسات التي أجريت على الحيوانات قبل السريرية إلى أن الزعفران قد يكون له فعالية كبيرة مضادة للقلق ومضادة للذهان ومضادة للوسواس. هناك حاجة إلى دراسات طويلة الأمد يتم التحكم فيها بالعلاج الوهمي لتأكيد النتائج المذكورة أعلاه وتحديد استراتيجيات الجرعات المثلى، والتحقيق في الاستخدامات المناسبة والآمنة للزعفران مع المنتجات الطبيعية الأخرى والأدوية العقلية.

المراجع:

  1. Akhondzadeh Basti A, Moshiri E, Noorbala A-A, Jamshidi A-H, Abbasi SH, Akhondzadeh S: Comparison of petal of Crocus sativus L. and fluoxetine in the treatment of depressed outpatients: A pilot double-blind randomized trial. Prog Neuropsychopharmacol Biol Psychiatry 31:439–442, 2007.
  2. Akhondzadeh S, Shafiee Sabet M, Harirchian MH, Togha M, Cheraghmakani H, Razeghi S, Hejazi SS, Yousefi MH, Alimardani R, Jamshidi AH, Zare F, Moradi A (2009) Saffron in the treatment of patients with mild to moderate Alzheimer’s disease: a 16-week, randomized and placebo controlled trial. J Clin Pharm Ther
  3. Akhondzadeh, S. et al, A22-week, multicenter, randomized, double-blind controlled trial of Crocus sativus in the treatment of mild-to-moderate Alzheimer’s disease, Psychopharmacology (2010) 207:637–643
  4. Barnes PM, Bloom B, Nahin RL. Complementary and alternative medicine use among adults and children: United States, 2007. Natl Health Stat Report 2008 Dec 10;(12):1-23.
  5. Baziar, S., Aqamolaei, A., Khadem, E., Mortazavi, S., Naderi, S. et al (2019) Crocus sativus L. Versus Methylphenidate in Treatment of Children with Attention-Deficit/Hyperactivity Disorder: A Randomized, Double-Blind Pilot Study. J Child Adolesc Psychopharmacol. 29:3; 1-8.
  6. Berman SM, et al. Potential adverse effects of amphetamine treatment on brain and behavior: a review. Mol Psychiatry. 2009;14(2):123–42.
  7. Denys, D., de Haan, L., (2008) [25 years antipsychotics: back to the future?] [Article in Dutch] Tijdschr Psychiatr. 2008;50 Spec no.:105-9.
  8. Fernandez JA (2004) Biology, biotechnology and biomedicine of saffron. Recent Res Dev Plant Sci 2:127–159.
  9. Fournier JC, DeRubeis RJ, Hollon SD, et al. Antidepressant drug effects and depression severity: A patient-level meta-analysis. JAMA 2010 Jan 6;303(1):47-53.
  10. Georgiadou G, Tarantilis PA, Pitsikas N. Effects of the active constituents of Crocus Sativus L., crocins, in an animal model of obsessive-compulsive disorder. Neurosci Lett. 2012 Oct 18;528(1):27-30.
  11. Hartling L, Abu-Setta AM, Dursun S, Mousavi SS, Pasichnyk D, Newton AS. Antipsychotics in adults with schizophrenia: Comparative effectiveness of first-generation versus second-generation medications: A systematic review and meta-analysis. Ann Intern Med 2012 Oct 2;157(7):498-511.
  12. Herrmann N, Chau SA, Kircanski I, Lanctôt KL. (2011) Current and emerging drug treatment options for Alzheimer’s disease: A systematic review. Drugs 22;71(15):2031- 65.
  13. Kanchanatawan B, Tangwongchai S, Sughondhabhirom A, Suppapitiporn S, Hemrunrojn S, Carvalho AF, Maes M. Add-on Treatment with Curcumin Has Antidepressive Effects in Thai Patients with Major Depression: Results of a Randomized Double-Blind Placebo-Controlled Study. Neurotox Res. 2018 Apr;33(3):621-633.
  14. Kelley J. (2 March 2010) Antidepressants: Do they “work” or don’t they? [Internet]. New York, NY: Scientific American; 2010 Mar 2
  15. Kirsch I, Deacon BJ, Huedo-Medina TB, Scoboria A, Moore TJ, Johnson BT. (2008) Initial severity and antidepressant benefits: A meta-analysis of data submitted to the Food and Drug Administration. PLoS Med 5(2):e45.
  16. Lopresti AL, Drummond PD. Efficacy of curcumin, and a saffron/curcumin combination for the treatment of major depression: A randomised, double-blind, placebo-controlled study. J Affect Disord. 2017 Jan 1;207:188-196.
  17. Lopresti AL, Drummond PD. Saffron (Crocus sativus) for depression: a systematic review of clinical studies and examination of underlying antidepressant mechanisms of action. Hum Psychopharmacol. 2014 Nov;29(6):517-27.
  18. Lopresti AL, Maes M, Maker GL, Hood SD, Drummond PD. Curcumin for the treatment of major depression: a randomised, double-blind, placebo-controlled study. J Affect Disord. 2014;167:368-75.
  19. Negbi M (1999) Saffron cultivation: past, present and future prospects. In: Negbi M (ed) Saffron Crocus sativus L. Harwood, Amsterdam, pp 1–17.
  20. Newcorn JH, et al. The complexity of ADHD: diagnosis and treatment of the adult patient with comorbidities. CNS Spectr. 2007;12(8 Suppl 12):1–14.
  21. Papandreou MA, Kanakis CD, Polissiou MG, Efthimiopoulos S, Cordopatis P, Margarity M, Lamari FN (2006) Inhibitory activity on amyloid-beta aggregation and antioxidant properties of Crocus sativus stigmas extract and its crocin constituents. J Agric Food Chem 15:8762–8768
  22. Pitsikas N, Boultadakis A, Georgiadou G, Tarantilis PA, Sakellaridis N: Effects of the active constituents of Crocus sativus L., crocins, in an animal model of anxiety. Phytomedicine 15:1135–1139, 2008.
  23. Pitsikas N, Sakellaridis N: Crocus sativus L. extracts antagonize memory impairments in different behavioural tasks in the rat. Behav Brain Res 173:112–115, 2006.
  24. Pitsikas, N., Constituents of Saffron (Crocus sativus L.) as Potential Candidates for the Treatment of Anxiety Disorders and Schizophrenia Molecules. 2016 Mar; 21(3): 303.
  25. Rı´os JL, Recio MC, Giner RM, Ma´n˜ez S: An update review of saffron and its active constituents. Phytother Res 10:189–193, 1996.
  26. Schachter HM, et al. How efficacious and safe is short-acting methylphenidate for the treatment of attention-deficit disorder in children and adolescents? A meta-analysis. 2001;165(11):1475–88.
  27. Schmidt M, Betti G, Hensel A (2007) Saffron in phytotherapy: pharmacology and clinical uses. Wien Med Wochenschr 157: 315–319
  28. Srivastava R, Ahmed H, Dixit RK, Dharamveer, Saraf SA: Crocus sativus L.: A comprehensive review. Pharmacogn Rev 4:200–208, 2010.
  29. Stafford MR, Mayo-Wilson E, Loucas CE, et al. 2015 Efficacy and safety of pharmacological and psychological interventions for the treatment of psychosis and schizophrenia in children, adolescents and young adults: A systematic review and meta-analysis. PloS One Feb 11;10(2):e0117166.
  30. Thase ME. STEP-BD and bipolar depression: What have we learned? Curr Psychiatry Rep 2007 Dec;9(6):497-503.
  31. Tóth B, Hegyi P, Lantos T, Szakács Z, Kerémi B, Varga G, Tenk J, Pétervári E, Balaskó M, Rumbus Z, Rakonczay Z, Bálint ER, Kiss T, Csupor D. The Efficacy of Saffron in the Treatment of Mild to Moderate Depression: A Meta-analysis. Planta Med. 2019 Jan;85(1):24-31.
  32. Velligan DI, Weiden PJ, Sajatovic M, et al; Expert Consensus Panel on Adherence Problems in Serious and Persistent Mental Illness. The expert consensus guideline series: Adherence problems in patients with serious and persistent mental illness. J Clin Psychiatry 2009;70 Suppl 4:1-46.
  33. Wang et al (2010) Antidepressant properties of bioactive fractions from the extract of Crocus sativus L. J Nat Med (2010) 64:24–30.
  34. Wang Y, Han T, Zhu Y, Zheng CJ, Ming QL, Rahman K, Qin LP: Antidepressant properties of bioactive fractions from the extract of Crocus sativus L. J Nat Med 64:24–30, 2010.
  35. Xuabin N (1992) Research progresses on the saffron crocus (Crocus sativus). Zhongcaoyao 23:100–107.