من الأزهار المنفتحة حديثًا إلى الأعشاب الخضراء الجديدة، يقدم فصل الربيع بعض التحديات الفريدة لمن يعانون من الحساسية الموسمية. وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية غير الموسمية، فإن الربيع هو تذكير بكم من الوقت الذي نقضيه في إدارة أعراض الحساسية لدينا.

أعراض الحساسية آخذة في الارتفاع، وفقًا لمؤسسة الربو والحساسية الأمريكية. بين عامي 1997 و 2011، زاد انتشار الحساسية لدى الأطفال بشكل ملحوظ. تعد الحساسية الآن سادس أكثر الأمراض المزمنة شيوعًا في الولايات المتحدة. لذلك إذا كنت تعاني أنت أو أحد أفراد أسرتك من الحساسية، فاعلم أنك لست وحدك!

لحسن الحظ، هناك الكثير من العلاجات الطبيعية المتاحة لك للمساعدة في إدارة الأعراض. في هذه المقالة، سنناقش الرابط بين الربو والحساسية وكيف يمكنك استخدام الأساليب الطبيعية وأساليب نمط الحياة للمساعدة في الشفاء والتعامل معهما حتى تتمكن من النجاح!

ما هي الحساسية؟

تُعرَّف الحساسية بأنها "مرض يتبع استجابة الجهاز المناعي لمستضد غير ضار." عندما تلمس أحد مسببات الحساسية، يتفاعل جسمك كما لو كنت قد واجهت شيئًا خطيرًا على جهاز المناعة لديك. من الناحية الفنية، لا ينبغي أن يكون هناك خطر - لكن لسوء الحظ، جسمك لا يعرف ذلك.

وفقًا لعلم الأحياء المناعي: الجهاز المناعي في الصحة والمرض، "الحساسية هي إحدى فئات استجابات الجهاز المناعي التي يطلق عليها تفاعلات فرط الحساسية. هذه استجابات مناعية ضارة تؤدي إلى إصابة الأنسجة وقد تسبب مرضًا خطيرًا ". هذه الاستجابات المناعية الضارة تخلق أعراضًا مثل الطفح الجلدي، أو التورم، أو ضغط الجيوب الأنفية، أو سيلان الأنف - وكلها تبدو مروعة جدًا!

لكي نكون أكثر تحديدًا، ينتج الجهاز المناعي أجسامًا مضادة لمحاربة أي خطر تم اكتشافه. هذه الأجسام المضادة - وهي بروتينات صغيرة تساعد في التعرف على مسببات الأمراض التي تغزو الجسم ومكافحتها - تلتصق بخلايا تسمى "الخلايا البدينة" عندما يتلامس الجسم مع مسببات الحساسية لأول مرة. في المرة التالية التي يواجه فيها الجسم هذا المسبب للحساسية مرة أخرى، تطلق الخلايا البدينة مواد كيميائية مثل الهيستامين، والذي يُعتقد أنه مسؤول عن العديد من أعراض الحساسية التي نعرفها جيدًا - حكة العيون ، وسيلان الأنف أو الدموع ، والقشعريرة ، وغيرها.

الهستامين هو مادة كيميائية نشطة في الأوعية "تنظم مجموعة متنوعة من الوظائف الفسيولوجية من خلال لعب دور رئيسي في الاستجابة الالتهابية للجسم." الهيستامين مسؤول عن خلق أعراض الحساسية الأكثر شيوعًا وهو الهدف للعديد من أدوية الحساسية. وهذا جزئيًا سبب تسمية أدوية الحساسية باسم "مضادات الهيستامين".

يسبب الهيستامين التهابًا مثل تورم الجلد وتوسع الأوعية الدموية. يمكن أن يزيد أيضًا من نفاذية الأنسجة والأوعية الدموية، مما يؤدي إلى خلايا مملوءة بالسوائل، أو سيلان الأنف الذي نراه غالبًا مع الحساسية.

الرابط بين الربو والحساسية

الربو والحساسية جزء من ثلاثية الحساسية - ميل الربو والأكزيما والحساسية إلى التواجد معًا. يفعل الربو والحساسية العديد من الآليات المناعية نفسها، بما في ذلك إطلاق السيتوكين، وإنتاج IgE، وتحلل الخلايا البدينة، وإطلاق الهيستامين، وأكثر من ذلك.

الأشخاص المصابون بالحساسية هم أكثر عرضة للإصابة بالربو من أولئك الذين لا يعانون من الحساسية. وبالمثل، يميل الأشخاص المصابون بالربو إلى التعرض للحساسية أكثر من عامة الناس. نظرًا لأن هذين الاضطرابين يشتركان في العديد من نفس الآليات والأصول، يتم علاجهما بالمثل باستخدام نهج الطب الطبيعي والوظيفي.

كافح الحساسية والربو بشكل طبيعي

هناك العديد من الأساليب الغذائية والتكميلية لعلاج الحساسية والربو من الداخل إلى الخارج. إليك بعض الأشياء الرائعة التي يمكنك التحدث مع طبيبك بشأنها أثناء تطوير خطة نمط حياتك المتعلق بالربو والحساسية.

روتين النظافة المضاد للحساسية: تقليل التعرض لمسببات الحساسية

إذا كانت حبوب اللقاح ومسببات الحساسية الأخرى من مسببات الخلل المناعي أو الربو أو الحساسية، فإن أفضل دواء هو تقليل عدد مسببات الحساسية التي تتعرض لها في المقام الأول. فيما يلي بعض توصياتي المفضلة لتقليل مسببات الحساسية في بيئتك.

فلتر HEPA

HEPA هو اختصار لـ "مرشح هواء جزيئي عالي الكفاءة." وفقًا لوكالة حماية البيئة الأمريكية (EPA)، يمكن لمرشحات HEPA التقاط ما يصل إلى 99.97٪ من الغبار وحبوب اللقاح والعفن والبكتيريا وأي جزيئات محمولة في الهواء بحجم 0.3 ميكرون.

تم تصميم معظم هذه المرشحات لتنقية غرفة واحدة فقط، وليس منزل بأكمله. لذا فإن شراء مرشح لغرفة النوم أو منطقة المعيشة يعد اختيارًا جيدًا. على الرغم من أن وكالة حماية البيئة لا تصادق على مرشحات الهواء، إلا أنها توفر قائمة بالإرشادات التي يجب التحقق منها عند تحديد أي من المشرحات يجب شراؤه.

أوصي بالاستخدام المنتظم لمرشحات HEPA في الغرف التي تقضي فيها معظم الوقت (غرفة نوم، مكتب، إلخ) لتنظيف الهواء من حبوب اللقاح ومسببات الحساسية حتى تتمكن من التنفس بسهولة أكبر.

تقليل الغبار وحبوب اللقاح

هناك عدة طرق أخرى لمساعدة منزلك على البقاء خاليًا من مسببات الحساسية:

  • قم بتنظيف الغبار باستخدام المكنسة الكهربائية المزودة بفلتر HEPA بانتظام.
  • اغسل الستائر، والفراش، وغيرها بالماء الساخن لقتل عث الغبار.
  • نظف حيواناتك الأليفة بالخارج، إن أمكن، للسيطرة على وبرها، وتجنب وجود حيوانات أليفة في غرفة نومك ليلًا للحفاظ على مساحة نومك خالية من مسببات الحساسية غير الضرورية.

وعاء نيتي (وعاء تنظيف الأنف)

تعتبر أوعية نيتي خيارًا ممتازًا لإزالة المخاط وحبوب اللقاح من المسارات الأنفية، مما يقلل من أعراض الانسداد والاحتقان. لاستخدام وعاء نيتي، ما عليك سوى سكب الماء المقطر - ونعم، بالتأكيد يجب تقطيره! - في الوعاء، ثم أضف محلول ملحي مُعبأ مسبقًا مصمم لأواني نيتي. يساعد المحلول الملحي على الحماية من تهيج مسارات الأنف.

بعد ذلك، تضع "فوهة" الإناء في فتحة أنف واحدة. قم بإمالة رأسك (فوق الحوض لتسهيل عملية التنظيف!) وقم بتحريك وعاد نيتي لأعلى. ستساعد الجاذبية على سحب الماء/المحلول الملحي من خلال أحد المسارات الأنفية وإخراجها من الآخر.

قد يكون الإحساس غير مريح قليلاً في البداية، لكن أوعية نيتي هي طريقة رائعة لتخفيف ضغط الأنف وتنظيف مجرى الأنف وتحسين التنفس دون استخدام أي دواء على الإطلاق. إذا كنت من عشاق neti pot ، فيمكنك شراء عبوات المحلول الملحي للحفاظ على خزانة الأدوية الخاصة بك جيدة التجهيز.

المكملات والعناصر الغذائية لتحسين حالة الربو والحساسية

هناك العديد من الأساليب المدعومة بالأدلة لتحسين حالة الربو والحساسية باستخدام المكملات والعناصر الغذائية. إليك بعضًا من المفضلة إلي.

الكيرسيتين

الكيرسيتين هو فلافونويد بوليفينول له خصائص مضادة للالتهابات. وفقًا للمعهد الوطني للصحة، قد يزيد أيضًا من عدد الميتوكوندريا - مراكز الطاقة في الخلية - في العضلات، ويقلل الإجهاد التأكسدي، ويحسن تدفق الدم.

يساعد الكيرسيتين على استقرار الخلايا البدينة ويمكن أن يقلل من كمية الهيستامين التي تنتجها أجسامنا استجابة لمسببات الحساسية. وهذا بدوره يمكن أن يساعد في تقليل الأعراض.

يوجد الكيرسيتين بشكل طبيعي في الفواكه والخضروات وحتى بعض المشروبات. على سبيل المثال، يحتوي التفاح والبصل والشاي الأسود على نسبة عالية من الكيرسيتين. يمكنك تناول الكيرسيتين كمكمل فردي أو كجزء من مزيج مضاد للحساسية.

أحماض أوميجا 3

أوميغا 3 هي أحماض دهنية قد تساعد في تهدئة العمليات الالتهابية التي تؤدي إلى تفاقم حالة الربو. حمض إيكوسابنتانويك (EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) هما نوعان من أحماض أوميغا 3 وهما مضادان قويان للالتهابات ومفيدان لأي شخص يعاني من الحساسية. غالبًا ما توجد أحماض EPA و DHA في الأسماك وزيت السمك وزيت الكريل.

2. نبات القراص اللاذع

تم استخدام نبات القراص في طب السكان الأصليين لمئات - وربما حتى آلاف - السنين. تم اكتشاف تميز نبات القراص اللاذع، على وجه التحديد، بخصائص مضادة للالتهابات ومضادة للهستامين. يمكنك تناوله في شكل مكمل أو كشاي أو صبغة. لمزيد من المعلومات حول نبات القراص اللاذع، يمكنك قراءة هذا المقال الرائع.

فيتامين (ج)

فيتامين (ج) هو خيار رائع لمكافحة أعراض الحساسية! فيتامين (ج) هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تعمل على حماية الخلايا من الأضرار التي تسببها الشوارد الحرة. وجدت بعض الدراسات علاقة مباشرة بين فيتامين (ج) وتفاعلات الهيستامين في الخلايا.

لا يستطيع جسم الإنسان إنتاج فيتامين (ج) بمفرده، لذلك نحن بحاجة إلى تناوله. بالإضافة إلى الحمضيات، والفلفل، والكيوي، والفراولة، والعديد من الفواكه والخضروات الأخرى الغنية بفيتامين (ج)، يمكنك أيضًا تناول هذا الفيتامين المهم كمكمل غذائي. تعتبر الكبسولات خيارًا جيدًا عندما تكون السرعة عنصرًا أساسيًا، وتعد العلكات وأقراص الاستحلاب والمساحيق اختيارات جيدة للأطفال الصغار الذين قد يحبون المذاق اللذيذ!

الدرس المستفاد

لديك أنت وطبيبك مجموعة متنوعة من الأدوات لاستخدامها عندما يتعلق الأمر بعلاج الربو والحساسية بشكل طبيعي. من تقليل مسببات الحساسية وحبوب اللقاح إلى المكملات الغذائية والعناصر الغذائية، ستجعلك هذه التوصيات تشعر بتحسن في موسم الحساسية هذا وما بعده!

المراجع:

  1. Janeway CA Jr, Travers P, Walport M, et al. Immunobiology: The Immune System in Health and Disease. 5th edition. New York: Garland Science; 2001. Chapter 12, Allergy and Hypersensitivity. Available from: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK53012/
  2. InformedHealth.org [Internet]. Cologne, Germany: Institute for Quality and Efficiency in Health Care (IQWiG); 2006-. Allergies: Overview. [Updated 2020 Apr 20]. Available from: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK53012/
  3. Patel RH, Mohiuddin SS. Biochemistry, Histamine. [Updated 2021 Mar 7]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2022 Jan-. Available from: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK53012/
  4. “Antihistamines.” National Health Service. https://www.nhs.uk/conditions/antihistamines/
  5. Yang L, Fu J, Zhou Y. Research Progress in Atopic March. Front Immunol. 2020;11:1221. Published 2020 Aug 27. doi:10.3389/fimmu.2020.01907
  6. “What is a HEPA Filter?” United States Environmental Protection Agency. https://www.epa.gov/indoor-air-quality-iaq/what-hepa-filter-1
  7. أحماض أوميجا 3 الدهنية NIH Office of Dietary Supplements. https://ods.od.nih.gov/factsheets/Omega3FattyAcids-HealthProfessional/.
  8. Kregiel, Dorota et al. “Urtica spp.: Ordinary Plants with Extraordinary Properties.” Molecules (Basel, Switzerland) vol. 23,7 1664. 9 Jul. 2018, doi:10.3390/molecules23071664
  9. ‌‌‌‌فيتامين سي Calcium | National Institutes of Health Office of Dietary Supplements. https://ods.od.nih.gov/factsheets/Calcium-HealthProfessional/