إن التمتع بقلب سليم هو حجر الزاوية لحياة طويلة. وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن أمراض القلب والأوعية الدموية هي السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم. يموت ما يقرب من 17.9 مليون شخص من أمراض القلب والأوعية الدموية كل عام.

العناية بقلبك ضرورية للصحة العامة وطول العمر. إذن كيف تهتم بقلبك بشكل فعال؟ ما العادات الصحية للقلب التي يمكن أن تدعم قلبك لسنوات قادمة؟

تشير الأبحاث إلى أن بعض العادات يمكن أن تساعد في دعم صحة القلب.

أهمية صحة القناة الهضمية

القلب من أهم أعضاء الجسم. وظيفة هذا العضو الصغير في حجم قبضة اليد هي ضخ الدم، ونقل الأكسجين والمغذيات التي تشتد الحاجة إليها إلى جميع أنسجة الجسم. يُعتقد أن القلب ينبض أكثر من ملياري مرة في متوسط العمر.

يتكون القلب من نسيج عضلي متخصص يسمى عضلة القلب. عضلة القلب، على عكس عضلة الهيكل العظمي، لا إرادية، تنبض من تلقاء نفسها دون الحاجة إلى التفكير أو المدخلات الواعية.

على الرغم من أن عضلة القلب لا إرادية من حيث أنه لا يمكنك تمرين القلب كما يمكنك، على سبيل المثال، العضلة ذات الرأسين، فلا يزال بإمكانك دعم صحة القلب. تشير الدراسات إلى أن عادات معينة قد تعزز صحة القلب وتدعمها، بما في ذلك ممارسة الرياضة والتغذية السليمة وتقليل التوتر والمكملات الصحية للقلب.

1. ممارسة الرياضة

يعلم الجميع أن التمارين المنتظمة قد يكون لها فوائد متعددة للجسم ، بما في ذلك زيادة الحيوية ، وتحسين القوة البدنية والقدرة على الحركة ، وتحسين الحالة المزاجية.

قد يكون لروتين التمارين المنتظمة أيضًا فوائد هائلة لصحة القلب. تشير الدراسات إلى أن التمرين المنتظم يساعد على تعزيز وظيفة الميتوكوندريا (قوة الخلية)، وتحسين سلامة الشرايين، وحتى إطلاق ميوكينات. الميوكينات عبارة عن بروتينات صغيرة قد تساعد في تحسين وظيفة العضلات، بما في ذلك عضلة القلب.

وجدت إحدى الدراسات التي اتبعت أنماط التمرينات مدى الحياة للأفراد أن أولئك الذين مارسوا الرياضة ما بين 764 و 1091 دقيقة في الأسبوع وجدوا أكبر انخفاض في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

تشير الأبحاث إلى أن الجمع بين تمارين المقاومة أو رفع الأثقال والتمارين الهوائية أكثر فائدة لصحة القلب من التمارين الهوائية وحدها.

2. التغذية السليمة

قد يساعد تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والصحية للقلب في دعم صحة القلب. تظهر الأبحاث أن بعض الأنظمة الغذائية قد تكون أكثر فائدة في دعم صحة القلب من غيرها. واحدة من تلك الحميات هي حمية البحر الأبيض المتوسط.

حمية البحر الأبيض المتوسط هي نظام غذائي يعتمد على الأطعمة التي يتم تناولها تقليديًا من قبل الأشخاص الذين يعيشون في البلدان المطلة على البحر الأبيض المتوسط، مثل اليونان. يتكون هذا النظام الغذائي من الحبوب الكاملة والخضروات والمكسرات والبذور والأعشاب والتوابل وزيت الزيتون والفواكه. تؤكل الدواجن ومنتجات الألبان والبيض والأسماك باعتدال. اللحوم الحمراء والحلويات والأطعمة المصنعة بالكاد تستهلك.

عينت إحدى الدراسات المشاركين في 1 من 3 أنظمة غذائية: البحر الأبيض المتوسط مع زيت الزيتون الإضافي، أو نظام البحر الأبيض المتوسط مع المكسرات الإضافية، أو اتباع نظام غذائي قليل الدسم. وجدت الدراسة أن أولئك الذين اتبعوا أيًا من حمية البحر الأبيض المتوسط كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب من أولئك الذين التزموا بالنظام الغذائي قليل الدسم وحده.

3. التوتر والحد منه

تشير الأبحاث إلى وجود صلة بين التوتر وصحة القلب والأوعية الدموية. على سبيل المثال، ربطت الدراسات التعبير عن الأفكار والعواطف السلبية على تويتر بزيادة وفيات القلب والأوعية الدموية. أدرجت دراسة أخرى الإجهاد النفسي/العاطفي كأحد العوامل الرئيسية في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. ومع ذلك، ربطت دراسة أخرى شخصية النوع D - التي تتجنب المواقف الاجتماعية وتميل إلى القلق - بزيادة الإصابة بأمراض القلب التاجية.

حتى أن هناك حالة معطلة مثل اعتلال عضلة القلب تاكوتسوبو أو متلازمة القلب المكسور. تحدث هذه الحالة عندما تضعف عضلة القلب بشكل غير متوقع وينتج عن الإجهاد العاطفي أو البدني الشديد.

تشير الدراسات إلى أن زيادة الضغط النفسي والعاطفي، حتى خلال فترة قصيرة، يزيد الالتهاب في الجسم، مما يساهم في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

يمكن أن يساهم الضغط النفسي والعاطفي في الإضرار بصحة القلب. قد يكون تقليل التوتر إحدى طرق دعم صحة القلب. أظهرت الدراسات التي أجريت على الحد من التوتر القائم على اليقظة انخفاضًا في ضغط الدم.

4. استخدام المغذيات لدعم صحة القلب

حتى مع أفضل نظام غذائي، قد يكون من الضروري دعم صحة القلب من خلال إضافة العناصر الغذائية الصحية للقلب. هذا يرجع إلى عدد من الأسباب المختلفة. على سبيل المثال، لا تسمح الممارسات الزراعية الحديثة بنضج العناصر الغذائية في العديد من المحاصيل لأنه يتم انتقاؤها وشحنها عالميًا قبل أن تنضج. كما أن عملية الشيخوخة تقلل من قدرة الجسم على صنع مضادات الأكسدة الخاصة به مثل coQ10، والتي لا يمكن الحصول عليها بسهولة بكميات كافية من النظام الغذائي.

قد تساعد المكملات بمضادات الأكسدة الصحية للقلب والمواد الكيميائية النباتية على تعزيز صحة القلب.

CoQ10

انزيم Co-enzyme Q10، المعروف أيضًا باسم CoQ10 أو ubiquinol أو ubiquinone، هو أحد مضادات الأكسدة التي يصنعها الجسم والتي تساعد على حماية الدماغ والقلب. مع التقدم في السن، لا ينتج الجسم الكثير من CoQ10 حسب الحاجة ، مما يؤدي إلى مزيد من الإجهاد التأكسدي أو تلف الجذور الحرة في الجسم.

تشير الدراسات إلى أن CoQ10 هو أحد مضادات الأكسدة الهامة لدعم صحة القلب وقد يكون له خصائص مضادة للشيخوخة. على سبيل المثال، أظهرت إحدى الدراسات أن مكملات CoQ10 ساعدت في تقليل ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

وجدت دراسة أخرى عشوائية مزدوجة التعمية شملت المشاركين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ومرض الشريان التاجي أنه بعد 8 أسابيع من مكملات CoQ10، انخفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، وزادت مضادات الأكسدة، مثل فيتامين هـ، في مجرى الدم.

مستخلص جذر البنجر

اكتسب جذر البنجر (Beta vulgaris) شعبية خلال السنوات القليلة الماضية بسبب قدرته على تحسين صحة القلب. تشير الدراسات إلى أن جذر الشمندر قد يساعد في دعم صحة القلب لدى الأفراد الأصحاء والذين يعانون من أمراض القلب.

على سبيل المثال، وجدت مراجعة شاملة أن جذر البنجر مصنف على أنه واحد من أفضل 10 نباتات مع أعلى قدر من نشاط مضادات الأكسدة. قد يقلل جذر البنجر أيضًا من ضغط الدم، ويحسن وظيفة البطانة (الغشاء الرقيق الذي يبطن الأوعية الدموية)، ويزيد أكسيد النيتريك في مجرى الدم لمرضى أمراض القلب. أكسيد النيتريك هو موسع وعائي قوي يساعد الأوعية الدموية على الاسترخاء والتوسع، مما يحسن تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم.

وجدت دراسة أخرى عشوائية مضبوطة بالغفل شملت كبار السن الأصحاء أن استهلاك عصير جذر البنجر يقلل من ضغط الدم ويقلل من تنشيط الصفائح الدموية. الصفائح الدموية هي المسؤولة عن تخثر الدم. يشير انخفاض تنشيط الصفائح الدموية إلى تكوّن جلطات أقل داخل الأوعية الدموية.

مستخلص بذور العنب

مستخلص بذور العنب (Vitis vinifera) يأتي من بذور عنب النبيذ وقد يكون مفيدًا للغاية كدعم لصحة القلب. وجدت إحدى التحليلات التلوية (دراسة تجمع وتحلل نتائج دراسات متعددة) أن مستخلص بذور العنب يخفض ضغط الدم الانقباضي ومعدل ضربات القلب.

وجدت دراسة عشوائية أخرى شملت 36 فردًا لديهم مخاطر أعلى من المتوسط للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أن تناول مكملات مستخلص بذور العنب يحسن وظيفة البطانة، ويزيد من إنتاج أكسيد النيتريك ، ويقلل من الضرر الناجم عن الجذور الحرة.

مستخلص فاكهة الرمان

الرمان (Punica granatum) ليس فقط لذيذًا، ولكنه مليء أيضًا بمركبات الفلافونويد الغنية التي قد تساعد في دعم صحة القلب. على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات أن جزيئات في الرمان تسمى بوليفينول كانت قادرة على منع أكسدة البروتين الدهني منخفض الكثافة بواسطة الضامة.

يُعرف البروتين الدهني منخفض الكثافة، أو LDL ، بالكوليسترول الضار لأنه يمكن تغييره واستهلاكه بواسطة الخلايا المناعية في الجسم. ثم تودع هذه الخلايا المناعية المتغيرة نفسها في جدران الشرايين، مما يعزز تصلب الشرايين وتصلب الشرايين، وتصلب الأوعية الدموية في الجسم.

وجد التحليل التلوي أن مستخلص الرمان ساعد في خفض ضغط الدم في أقل من 12 أسبوعًا.

مستخلص أوراق السبانخ الحمراء

السبانخ ذات الأوراق الحمراء (Amaranthus tricolor)، وتسمى أيضًا قطيفة، هي نبات مورق يوجد أساسًا في سفوح جبال الهيمالايا. تشير الأبحاث إلى أن أوراق السبانخ الحمراء قد تدعم صحة القلب.

أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن مستخلص أوراق السبانخ الحمراء يحمي الجسم من التلف الإضافي عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي، ومنع التليف (التندب) لأنسجة القلب، والعمل كمضاد للالتهابات. قد يكون هذا بسبب الكمية العالية من مضادات الأكسدة الموجودة في أوراق السبانخ الحمراء.

أظهرت دراسة أخرى شملت 15 مشاركًا صحيًا أن أوراق السبانخ الحمراء حسنت تدفق الدم إلى الأطراف السفلية وزادت أكسيد النيتريك في مجرى الدم.

الأحماض الأمينية

الأحماض الأمينية هي اللبنات الأساسية المكوّنة للبروتين. تتكون العضلات، بما في ذلك القلب، من البروتينات، وقد تساعد الأحماض الأمينية في دعم صحة القلب. على سبيل المثال، تظهر الأبحاث أن تناول المكملات مع L-carnitine، وهو حمض أميني موجود في جميع أنحاء الجسم، يقلل الإجهاد التأكسدي والالتهاب وموت خلايا عضلة القلب. وجدت دراسة أخرى أن زيادة تناول الأحماض الأمينية، L-arginine؛ مرتبط بانخفاض معدل الإصابة بأمراض القلب التاجية وضغط الدم.

الخلاصة

بينما يمكن تناول المكملات بشكل فردي ، فإن بعض منتجات صحة القلب تجمع بين هذه العناصر الغذائية للحصول على تأثير تآزري قوي.

قد يساعد اختيار العادات الصحية للقلب مثل التمارين المنتظمة والتغذية السليمة والحد من التوتر وتكميله بالعناصر الغذائية الصحية على تعزيز نظام القلب والأوعية الدموية والحفاظ على صحة القلب.

المراجع:

  1. Bahadoran Z, Mirmiran P, Tahmasebinejad Z, Azizi F. Dietary L-arginine intake and the incidence of coronary heart disease: Tehran lipid and glucose study. Nutr Metab (Lond). 2016;13:23. doi:10.1186/s12986-016-0084-z
  2. Chauvet-Gelinier JC, Bonin B. Stress, anxiety and depression in heart disease patients: A major challenge for cardiac rehabilitation. Ann Phys Rehabil Med. 2017;60(1):6-12. doi:10.1016/j.rehab.2016.09.002
  3. Clifton PM. Effect of grape seed extract and quercetin on cardiovascular and endothelial parameters in high-risk subjects. J Biomed Biotechnol. 2004;2004(5):272-278. doi:10.1155/S1110724304403088
  4. Conversano C, Orrù G, Pozza A, et al. Is mindfulness-based stress reduction effective for people with hypertension? a systematic review and meta-analysis of 30 years of evidence. Int J Environ Res Public Health. 2021;18(6):2882. doi:10.3390/ijerph18062882
  5. Eichstaedt JC, Schwartz HA, Kern ML, et al. Psychological language on Twitter predicts county-level heart disease mortality. Psychol Sci. 2015;26(2):159-169. doi:10.1177/0956797614557867
  6. Estruch R, Ros E, Salas-Salvadó J et al. Primary prevention of cardiovascular disease with a Mediterranean diet. New England Journal of Medicine. 2013;368(14):1279-1290. doi:10.1056/nejmoa1200303
  7. Feringa H, Laskey D, Dickson J, Coleman C. The effect of grape seed extract on cardiovascular risk markers: a meta-analysis of randomized controlled trials. J Am Diet Assoc. 2011;111(8):1173-1181. doi:10.1016/j.jada.2011.05.015
  8. Fuhrman B, Volkova N, Dornfeld L et al. Pomegranate juice consumption reduces oxidative stress and low density lipoprotein atherogenic modifications: studies in the atherosclerotic apolipoprotein E deficient mice and in humans. Atherosclerosis. 2000;151(1):111. doi:10.1016/s0021-9150(00)80502-x
  9. Haun CT, Kephart WC, Holland AM, et al. Differential vascular reactivity responses acutely following ingestion of a nitrate rich red spinach extract. Eur J Appl Physiol. 2016;116(11-12):2267-2279. doi:10.1007/s00421-016-3478-8
  10. Maessen M, Verbeek A, Bakker E, Thompson P, Hopman M, Eijsvogels T. Lifelong exercise patterns and cardiovascular health. Mayo Clin Proc. 2016;91(6):745-754. doi:10.1016/j.mayocp.2016.02.028
  11. Marzolini S, Oh P, Brooks D. Effect of combined aerobic and resistance training versus aerobic training alone in individuals with coronary artery disease: a meta-analysis. Eur J Prev Cardiol. 2011;19(1):81-94. doi:10.1177/1741826710393197
  12. Matsutomo T. Potential benefits of garlic and other dietary supplements for the management of hypertension. Exp Ther Med. 2020;19(2):1472-1478. doi:10.3892/etm.2019.8374
  13. Cardiovascular diseases. World Health Organization. Updated June 2, 2022. Accessed October 9, 2022. https://www.who.int./health-topics/cardiovascular-diseases#tab=tab_1.
  14. Mirmiran, P., Houshialsadat, Z., Gaeini, Z. et al. Functional properties of beetroot (Beta vulgaris) in management of cardio-metabolic diseases. Nutr Metab (Lond) 17, 3 (2020). doi.org/10.1186/s12986-019-0421-0
  15. Nahar K, Kabir F, Islam P, et al. Cardioprotective effect of Amaranthus tricolor extract in isoprenaline induced myocardial damage in ovariectomized rats. Biomed Pharmacother. 2018;103:1154-1162. doi:10.1016/j.biopha.2018.04.151
  16. Pinckard K, Baskin K, Stanford K. Effects of exercise to improve cardiovascular health. Front Cardiovasc Med. 2019;6. doi:10.3389/fcvm.2019.00069
  17. Raubenheimer K, Hickey D, Leveritt M, et al. acute effects of nitrate-rich beetroot juice on blood pressure, hemostasis and vascular inflammation markers in healthy older adults: a randomized, placebo-controlled crossover study. Nutrients. 2017;9(11):1270. doi:10.3390/nu9111270
  18. Sahebkar A, Ferri C, Giorgini P, Bo S, Nachtigal P, Grassi D. Effects of pomegranate juice on blood pressure: A systematic review and meta-analysis of randomized controlled trials. Pharmacol Res. 2017;115:149-161. doi:10.1016/j.phrs.2016.11.018
  19. Singh RB, Niaz MA, Rastogi SS, Shukla PK, Thakur AS. Effect of hydrosoluble coenzyme Q10 on blood pressures and insulin resistance in hypertensive patients with coronary artery disease. J Hum Hypertens. 1999;13:203–208. doi: 10.1038/sj.jhh.1000778
  20. Wang ZY, Liu YY, Liu GH, Lu HB, Mao CY. l-Carnitine and heart disease. Life Sci. 2018;194:88-97. doi:10.1016/j.lfs.2017.12.015
  21. Wirtz PH, von Känel R. Psychological stress, inflammation, and coronary heart disease. Curr Cardiol Rep. 2017;19(11):111. doi:10.1007/s11886-017-0919-x
  22. Yusuf S, Hawken S, Ounpuu S, et al. Effect of potentially modifiable risk factors associated with myocardial infarction in 52 countries (the INTERHEART study): case-control study. Lancet. 2004;364(9438):937-952. doi:10.1016/S0140-6736(04)17018-9