ما هو جذر الماكا؟

الماكا، المعروف أيضًا باسم "الجينسنغ البيروفي"، هو نبات صليبي يزرع في جبال الأنديز في بيرو، أمريكا الجنوبية. يأتي جذر الماكا بالعديد من الألوان، بما في ذلك الأحمر والأسود والأصفر والبني، وعادة ما يتم استهلاكه كمسحوق مطحون أو صبغة أو كبسولة. فهو يحتوي على فيتامينات ومعادن وأحماض أمينية وألياف.

مثل محسنات التكيف الأخرى، أصبح جذر الماكا أحد أكثر المكملات الصحية رواجًا لإدارة الإجهاد البيئي اليومي.

ومع ذلك، فإنه يحتوي أيضًا على العديد من الخصائص المميزة التي تميزه. على سبيل المثال، بعض الأسباب التي أدت إلى زيادة شعبية جذر الماكا مؤخرًا في زيادة الطاقة وزيادة الرغبة الجنسية (الدافع الجنسي) وتقليل ضعف الانتصاب. سأناقش هذا بمزيد من التفصيل خلال هذه المقالة.

من أين تأتي الماكا؟

يُعرف نبات الماكا علميًا باسم Lepidium meyenii، وهو موطن الهضاب المرتفعة في بيرو في سلسلة جبال الأنديز. استخدم شعب الأنديز أو بيرو الماكا لآلاف السنين كغذاء ودواء. الأدابتوجينات هي مستخلصات نباتية تدعم قدرة الجسم على التعامل مع الإجهاد.

يمكن للنبات أن يتحمل الظروف الجوية القاسية والقاسية، مما يسمح له بالنمو ما يقرب من 4000 متر فوق مستوى سطح البحر. قام شعب الأنديز بزراعة الماكا كغذاء ودواء لعلاج أمراض الجهاز التنفسي والتهاب المفاصل. بينما يطلق عليه أيضًا الجينسنغ البيروفي، فإنه لا ينتمي إلى عائلة نبات الجينسنغ ولا يوجد في أي مكان في آسيا. ومع ذلك، أدى الطلب المتزايد على جذر الماكا إلى إنتاجه بكميات كبيرة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك مقاطعة يونان الجبلية في الصين.

كيف يتم صنع الماكا؟

للحصول على الفوائد، يمكنك تناول الماكا بعدة طرق، مثل إضافتها إلى العصائر والعصير والمخفوقات أو استخدامها كمكون في القهوة أو الشوكولاتة أو الزيوت. بالإضافة إلى ذلك، يضيف نكهة ترابية للأطعمة ويستخدم في أطباق مختلفة.

مع تزايد الاهتمام بالطب البديل بين عامة السكان، تجذب النباتات الطبية والأعشاب مثل الماكا اهتمامًا كبيرًا من الباحثين في جميع أنحاء العالم. نتيجة لذلك، تدعم مجموعة كبيرة من الأبحاث الحيوانية والبشرية الفوائد الصحية لجذر الماكا.

يعتقد الباحثون أن المكونات النشطة المسؤولة عن الفوائد الطبية للماكا هي الماكاميدات والماكاريدين والقلويدات والجلوكوزينولات. إلى جانب الكمية العالية من العناصر الغذائية الأساسية مثل الحديد والبروتين وفيتامين سي، توفر هذه المكونات النشطة للماكا قدرة استثنائية على تحسين صحة الإنسان وتعزيز الرفاهية.

يجب أن تعرف بعضًا من أكثر الفوائد الصحية العلمية لماكا رواجًا.

1. فوائد الماكا والرغبة الجنسية

الفائدة الأكثر شهرة لجذر الماكا هي قدرته على تعزيز الرغبة الجنسية لدى كل من الرجال والنساء. ربما بدأ كل شيء من دراسة نُشرت في عام 2000 وجد فيها الباحثون أن الاستهلاك الفموي لمستخلصات الماكا زاد من الرغبة الجنسية لدى فئران التجارب. بعد هذا الاكتشاف، بدأ العلماء في استكشاف الفوائد المثيرة للشهوة الجنسية لجذر الماكا ووجدوا بعض الأدلة الإيجابية. على سبيل المثال، أظهرت دراسة أجريت عام 2002 أن الرجال الذين تناولوا 1.5 إلى 3 جرام من الماكا يوميًا يعانون من زيادة في الرغبة الجنسية مقارنة بأولئك الذين تناولوا دواءً وهميًا.

وبالمثل، وجدت دراسة نُشرت في مجلة CNS Neuroscience and Therapeutics Journal أن 3 جرامات من استهلاك الماكا يوميًا زاد بشكل كبير من الرغبة الجنسية والوظيفة الجنسية بين النساء اللائي يتناولن مضادات الاكتئاب. وبالمثل، وجدت دراسة ثانية أجراها نفس المؤلفين نتائج مماثلة، مما يشير إلى وجود فائدة محتملة للنساء بعد سن اليأس اللواتي يرغبن في زيادة الرغبة الجنسية، خاصة إذا تناولن مضادات الاكتئاب.

2. الماكا والخصوبة

كان هرمون التستوستيرون في انخفاض مستمر بين الرجال في العالم المتقدم منذ عام 1970؛ على الأرجح بسبب المواد الكيميائية المسببة لاضطرابات الغدد الصماء. وبالمثل، انخفض عدد الحيوانات المنوية بشكل كبير. تشير الأبحاث إلى أن عدد الحيوانات المنوية قد انخفض بنحو واحد في المائة سنويًا، مع انخفاض إجمالي بنحو 50 إلى 60 في المائة منذ عام 1970. قد يكون جذر الماكا مفيدًا في هذا الصدد، حيث تشير بعض الأدلة إلى أنه يفيد.

على سبيل المثال، أظهرت دراسة أجريت عام 2001 أن مكملات الماكا تزيد من حجم السائل المنوي وعدد الحيوانات المنوية وحركة الحيوانات المنوية. وبالمثل، كشفت دراسة أجريت عام 2015 أن تناول الماكا يوميًا أدى إلى زيادة كبيرة في عدد الحيوانات المنوية وحركتها في المجموعة الضابطة مقارنة بالعلاج الوهمي. وبالمثل، وفقًا لدراسة أخرى نُشرت في مجلة Andrologia، أظهر استهلاك الماكا لمدة 12 أسبوعًا تحسنًا ملحوظًا في تركيز السائل المنوي بين المشاركين في المجموعة الضابطة مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.

ومع ذلك، تشير مراجعة الأدبيات لعام 2016 إلى أنه في حين أن الأدلة مشجعة، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات للحصول على نتائج قاطعة.

3. الضعف الجنسي لدى الرجال.

لا يزال ضعف الانتصاب (ED) مصدر قلق مشترك للملايين في جميع أنحاء العالم. في الولايات المتحدة وحدها، يؤثر الضعف الجنسي على أكثر من 50 في المائة من الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 40 إلى 70 عامًا في وقت واحد أو آخر. نتيجة لذلك، أصبحت التدابير الوقائية، بما في ذلك المنشطات الجنسية مثل جذر الماكا، شائعة للغاية. تبدو الأدلة واعدة أيضًا. على سبيل المثال، وجدت دراسة أجريت عام 2009 أن مكملات الماكا تحسن بشكل كبير من الصحة الجنسية بين الأشخاص الذين يعانون من ضعف الانتصاب.

وبالمثل، في دراسة أجريت عام 2019، نظر الباحثون في تأثيرات المستخلصات المركبة لجذر الماكا والثوم المعمر الصيني (المعروف أيضًا باسم الثوم المعمر). ووجدوا أن المقتطفات المركبة أنتجت تأثيرات أفضل على الوظيفة الجنسية للذكور أكثر من تأثير أي منهما على حدة. علاوة على ذلك، وجد مؤلفو مراجعة الأدبيات لعام 2010 أن الماكا يمكن أن تحسن الرغبة الجنسية بين الرجال. ومع ذلك، لاحظ المؤلفون أيضًا أن الدراسات يجب أن تكون أكبر للوصول إلى نتيجة قاطعة.

4. الماكا والمزاج والقلق والاكتئاب

أصبح القلق والاكتئاب والصحة العقلية من المشكلات الكبيرة خلال السنوات القليلة الماضية. على سبيل المثال، أظهرت دراسة نشرت عام 2008 في مجلة Menopause أن تناول 3.5 جرام من الماكا يوميًا يحسن الأعراض النفسية مثل القلق والاكتئاب بين النساء بعد سن اليأس. وبالمثل، في دراسة أخرى، تلقت 29 امرأة من هونغ كونغ بعد سن اليأس 3.3 جرام من الماكا أو دواء وهمي يوميًا لمدة ستة أسابيع لكل منهما. في نهاية الدراسة، وجد الباحثون أن استهلاك الماكا مرتبط بانخفاض كبير في ضغط الدم والاكتئاب مقارنة بالدواء الوهمي.

لإضافة المزيد، تدعم الكثير من الدراسات على الحيوانات أيضًا هذا الادعاء. على سبيل المثال، أظهرت دراسة معملية أجريت عام 2019 أن مكملات الماكا لها تأثيرات مضادة للقلق والاكتئاب. أظهرت الأبحاث أن الماكا تقلل من العوامل المهمة للتوتر ، مثل الكورتيزول (المعروف أيضًا باسم هرمون التوتر) ومستويات الهرمونات الأخرى المماثلة.

5. الماكا وأعراض انقطاع الطمث

بالنسبة للعديد من النساء، قد يمثل انقطاع الطمث تحديًا. والخبر السار هو أن المكملات الغذائية مثل جذر الماكا يمكن أن تكون مفيدة جدًا أثناء وبعد انقطاع الطمث. تشير الأبحاث إلى أن استهلاك جذر الماكا لا يحسن فقط الخلل الوظيفي الجنسي والأعراض النفسية ولكنه قد يساعد أيضًا في الهبات الساخنة والتعرق الليلي والعصبية وخفقان القلب وانقطاعات النوم.

في دراسة أجريت عام 2006 شملت 124 مشاركًا ، خلص الباحثون إلى أن مكملات الماكا تساعد في إدارة أعراض ما بعد انقطاع الطمث وقد تساعد في تقليل الاعتماد على العلاج بالهرمونات البديلة. وبالتالي، أصبح جذر الماكا خيارًا ممتازًا للنساء اللواتي يبحثن عن وسائل بديلة لتخفيف الانزعاج الناجم عن انقطاع الطمث.

6. فوائد الماكا والتعلم والذاكرة

سواء كان مرتبطًا بالعمر أو غير ذلك، فإن ضعف الذاكرة، مثل الخرف، يمثل مشكلة صحية كبيرة في جميع أنحاء العالم. لسوء الحظ، لا يوجد علاج بسيط لمثل هذه الحالات، مما يزيد من أهمية الطب البديل بشكل كبير. تشير الكثير من الأبحاث إلى أن المحولات، مثل جذر الماكا، لها فوائد صحية وقائية للأعصاب. قد يساعد جذر الماكا في تحسين التعلم والذاكرة.

وجدت دراسة أجريت على الحيوانات عام 2007 أن جذر الماكا يحسن فقدان الذاكرة الناجم عن السكوبولامين - وهو دواء يستخدم بشكل متكرر لعلاج دوار الحركة والغثيان والقيء بعد الجراحة. وبالمثل، وجدت دراسة أجريت عام 2011 أن جذر الماكا يحسن فقدان الذاكرة الناجم عن الإيثانول في فئران التجارب. لم يتم تحديد ما إذا كان هذا يمتد إلى البشر أم لا.

وبالمثل، أظهرت دراسة أجريت عام 2016 أن الماكا قد تبطئ أيضًا التدهور المعرفي المرتبط بالعمر. ومع ذلك، هناك حاجة لدراسات بشرية واسعة النطاق للتوصل إلى آراء قاطعة.

7. الماكا يعزز الطاقة والقدرة على التحمل

تشير بعض الأدلة إلى أن جذر الماكا يعمل كمكمل مضاد للإجهاد ويزيد من الطاقة والقدرة على التحمل. كشفت دراسة أجريت عام 2017 أن جذر الماكا يعزز نشاط مضادات الأكسدة في العضلات ويعزز مستويات الميتوكوندريا العضلية في فئران التجارب. وبالمثل، أظهرت دراسة أخرى أن مكملات الماكا تعزز نمو بكتيريا الأمعاء الصديقة، وبالتالي تعزز التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون والبروتين وتعمل كمكمل مضاد للإجهاد.

إلى جانب الدراسات التي أجريت على الحيوانات، تشير الدراسات البشرية أيضًا إلى أن مكملات الماكا تحسن المزاج والطاقة ونوعية الحياة المرتبطة بالصحة.

ومن المثير للاهتمام، أن هذه الفوائد الصحية قد تكون صحيحة بالنسبة لجميع النباتات عالية الارتفاع، وفقًا لمؤلفي مراجعة الأدبيات لعام 2020. وجد الباحثون أن النباتات عالية الارتفاع مثل الماكا تخفف التعب بشكل كبير عن طريق منع تلف الدماغ، وزيادة الطاقة، وتنظيم التمثيل الغذائي في الجسم، وتعمل كمركب مضاد للالتهابات.

8. الفوائد الصحية للماكا للجلد

من بين الفوائد الصحية الأخرى، تشير بعض الأدلة أيضًا إلى أن جذر الماكا قد يحمي الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية. الماكا لها نشاط مضاد للأكسدة في الجلد. يحمي البشرة من الأكسدة الدهنية - سلسلة من تفاعلات التحلل التأكسدي للدهون مما يؤدي إلى تلف الأغشية وموت الخلايا. علاوة على ذلك، تحتوي الماكا على عناصر غذائية، مثل القلويات، والبوليفينول، والستيرولات. والفوائد الواقية من أشعة الشمس لهذه المركبات مؤكدة.

9. الماكا والجهاز المناعي

تشير الدراسات إلى أن جذر الماكا قد يقوي أيضًا جهاز المناعة لديك. تشير العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن مستخلص جذر الماكا يزيد من نشاط البلاعم وخلايا CD4 + T وخلايا الدم البيضاء بشكل عام. خلايا الدم البيضاء، بما في ذلك الضامة، العدلات، والخلايا التائية (الخلايا الليمفاوية)، هي واحدة من أهم دفاعات الجسم ضد الغزاة الأجانب مثل البكتيريا والفيروسات والفطريات. يعد التحكم في مستويات التوتر أمرًا ضروريًا أيضًا للحفاظ على نظام مناعي قوي.

الخلاصة

وجدت الأبحاث أن الماكا آمنة تمامًا وخالية من الآثار الجانبية. علاوة على ذلك، استخدم جبال الأنديز في بيرو الماكا كغذاء ودواء لآلاف السنين، مما يشير إلى أن جسم الإنسان يتحمله جيدًا. ومع ذلك، مثل أي مكمل آخر، من المهم استشارة الطبيب قبل تناول الماكا.

علاوة على ذلك، لم تفحص الأبحاث ما إذا كانت الماكا آمنة أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية للأطفال.

المراجع:

  1. Gonzales GF, Gonzales C, Gonzales-Castañeda C. Lepidium meyenii (Maca): a plant from the highlands of Peru--from tradition to science. Forsch Komplementmed. 2009 Dec;16(6):373-80.
  2. Beharry S, Heinrich M. Is the hype around the reproductive health claims of maca (Lepidium meyenii Walp.) justified? J Ethnopharmacol. 2018 Jan 30;211:126-170.
  3. da Silva Leitão Peres N , Cabrera Parra Bortoluzzi L , Medeiros Marques LL , et. al . Medicinal effects of Peruvian maca (Lepidium meyenii): a review. Food Funct. 2020 Jan 29;11(1):83-92.
  4. Zheng BL, He K, Kim CH, Rogers L, Shao Y, et. al. Effect of a lipidic extract from lepidium meyenii on sexual behavior in mice and rats. Urology. 2000 Apr;55(4):598-602
  5. https://onlinelibrary.wiley.com/doi/pdf/10.1046/j.1439-0272.2002.00519.x
  6. Dording CM, Fisher L, Papakostas G, Farabaugh A, et. al. A double-blind, randomized, pilot dose-finding study of maca root (L. meyenii) for the management of SSRI-induced sexual dysfunction. CNS Neurosci Ther. 2008 Fall;14(3):182-91.
  7. Dording CM, Schettler PJ, Dalton ED, et. al. A double-blind placebo-controlled trial of maca root as treatment for antidepressant-induced sexual dysfunction in women. Evid Based Complement Alternat Med (2015) 2015:1–9.
  8. Levine H, Jørgensen N, Martino-Andrade A, Mendiola J, et. al. Temporal trends in sperm count: a systematic review and meta-regression analysis. Hum Reprod Update. 2017 Nov 1;23(6):646-659.
  9. Gonzales GF, Cordova A, Gonzales C, Chung A, et. al. Lepidium meyenii (Maca) improved semen parameters in adult men. Asian J Androl. 2001 Dec;3(4):301-3.
  10. Melnikovova I, Fait T, Kolarova M, Fernandez EC, Milella L. Effect of Lepidium meyenii Walp. on Semen Parameters and Serum Hormone Levels in Healthy Adult Men: A Double-Blind, Randomized, Placebo-Controlled Pilot Study. Evid Based Complement Alternat Med (2015) 2015:1–9.
  11. Alcalde AM, Rabasa J. Does Lepidium meyenii (Maca) improve seminal quality? Andrologia. 2020 Nov;52(10):e13755.
  12. Lee MS, Lee HW, You S, Ha KT. The use of maca (Lepidium meyenii) to improve semen quality: A systematic review. Maturitas. 2016 Oct;92:64-69.
  13. https://onlinelibrary.wiley.com/doi/pdf/10.1046/j.1439-0272.2002.00519.x
  14. Zhang Y, Zhou F, Ge F. Effects of combined extracts of Lepidium meyenii and Allium tuberosum Rottl. on erectile dysfunction. BMC Complement Altern Med. 2019; 19: 59.
  15. Shin BC, Lee MS, Yang EJ, Lim HS, Ernst E. Maca (L. meyenii) for improving sexual function: a systematic review. BMC Complement Altern Med. 2016;16:170.
  16. Brooks NA, Wilcox G, Walker KZ, et. al, Stojanovska L. Beneficial effects of Lepidium meyenii (Maca) on psychological symptoms and measures of sexual dysfunction in postmenopausal women are not related to estrogen or androgen content. Menopause. 2008 Nov-Dec;15(6):1157-62.
  17. Stojanovska L, Law C, Lai B, Chung T, et. al. Maca reduces blood pressure and depression, in a pilot study in postmenopausal women. Climacteric. 2015 Feb;18(1):69-78.
  18. Ruying Tang, Linyuan Wang, Aimin Lib, Antianxiety and antidepressant effects of Maca (L. meyenii) ethanolic extract on chronic unpredictable mild stress of rats through hypothalamic-pituitary-adrenal axis(2019)SDRP Journal of Food Science & Technology 4(4)
  19. Meissner HO, Reich-Bilinska H, Mscisz A, Kedzia B. Therapeutic Effects of Pre-Gelatinized Maca (Lepidium Peruvianum Chacon) used as a Non-Hormonal Alternative to HRT in Perimenopausal Women - Clinical Pilot Study. Int J Biomed Sci. 2006 Jun;2(2):143-59.
  20. Meissner HO, Mscisz A, Reich-Bilinska H, et al. Hormone-Balancing Effect of Pre-Gelatinized Organic Maca (Lepidium peruvianum Chacon): Int J Biomed Sci. 2006 Dec;2(4):360-74.
  21. https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S2213453016300362 
  22. https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/12597475/
  23. Rubio J, Yucra S, Gasco M, Gonzales GF. Dose-response effect of black maca (Lepidium meyenii) in mice with memory impairment induced by ethanol. Toxicol Mech Methods. 2011 Oct;21(8):628-34.
  24. Guo SS, Gao XF, Gu YR, et. al. Preservation of Cognitive Function by Lepidium meyenii (Maca) Is Associated with Improvement of Mitochondrial Activity and Upregulation of Autophagy-Related Proteins in Middle-Aged Mouse Cortex. Evid Based Complement Alternat Med (2015) 2015:1–9.
  25. https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/31337204/
  26. Zhu H, Wang R, Hua H, Qian H, Du P. Deciphering the potential role of Maca compounds prescription influencing gut microbiota in the management of exercise-induced fatigue by integrative genomic analysis. Front Nutr. 2022 Oct 12;9:1004174.
  27. https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/27979138/
  28. Zhu H, Liu C, Qian H. Pharmaceutical Potential of High-Altitude Plants for Fatigue-Related Disorders: A Review. Plants (Basel). 2022 Jul 31;11(15):2004. doi: 10.3390/plants11152004. PMID: 35956482; PMCID: PMC9370126.
  29. https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/21784145/
  30. Saric S, Sivamani RK. “Polyphenols and Sunburn.” Int J Mol Sci. 2016 Sep 9;17(9):1521. doi: 10.3390/ijms17091521. PMID: 27618035; PMCID: PMC5037798.
  31. Zha Z, Wang SY, Chu W, et. al. Isolation, purification, structural characterization and immunostimulatory activity of water-soluble polysaccharides from Lepidium meyenii. Phytochemistry. 2018 Mar;147:184-193.