يتأثر ما يقدر بنحو 60–80 مليون من الأزواج على مستوى العالم بمشاكل الخصوبة، حيث تؤدي صعوبات الخصوبة لدى الذكور إلى حوالي 40٪ من الأمراض على مستوى العالم. بالنسبة للرجال، تُعرَّف صعوبة الخصوبة بأنها عدم القدرة على الإنجاب من امرأة تتمتع بالخصوبة لمدة لا تقل عن عام واحد من ممارسة الجنس دون وقاية. تعد صعوبات الخصوبة لدى الذكور متعددة العوامل، ويمكن أن تُعزى إلى جودة الحيوانات المنوية أو ضعف الرغبة الجنسية.

تشمل عوامل جودة الحيوانات المنوية انخفاض عدد الحيوانات المنوية أو قلة حركتها. من ناحية أخرى، تشمل عوامل الرغبة الجنسية التي تساهم في مشاكل الخصوبة عند الذكور الضعف الجنسي مثل ضعف الانتصاب أو القذف، وأسباب الغدد الصماء مثل انخفاض هرمون التستوستيرون.

عادة ما تكون صعوبات الخصوبة لدى الذكور فردية، وتذكّر أنه قد لا يستفيد جميع الرجال من نفس التعديلات عند إجراءها على نمط حياتهم. سوف ينظر هذا المقال في سبع طرق طبيعية يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على خصوبة الذكور وتحسين صحتهم العامة.

1. الزنك

الزنك موجود في جميع أنحاء جسم الإنسان، ويساعد جهاز المناعة على محاربة الالتهابات. كما أنه ضروري للمساعدة على صنع البروتينات، وحمض ديوكسينوكليك (DNA) - وهي المادة الوراثية الموجودة في جميع خلايانا - والمواد الجينية التي تنتقل إلى النسل. قد تساعد مكملات الزنك على حماية المادة الوراثية في الحيوانات المنوية النامية. وفقًا لمجلة Human Reproduction Update Journal، ارتبط انخفاض مستويات الزنك بانخفاض قدرة الحيوانات المنوية على تخصيب البويضة. بالإضافة إلى ذلك، نُشرت دراسة في مجلة BioMed Central Urology، وقارنت 37 رجلاً يتمتعون بالخصوبة و 37 من الرجال المصابين بالعقم وانخفاض حركة الحيوانات المنوية؛ وتبيّن في الدراسة أن تناول 200 مجم من مكملات كبريتات الزنك لمدة 3 أشهر أدى إلى زيادة في حركة الحيوانات المنوية، ونسبتها المئوية، وحجمها لدى كل من الرجال الذين يتمتعون بالخصوبة أو يعانون من العقم.

يحتاج الرجال إلى حوالي 11 مجم من الزنك يوميًا في نظامهم الغذائي. إنه معدن رائع يمكن تناوله كمكمل مع الكالسيوم أو المغنيسيوم. إذا كنت تعاني من أمراض معدية معوية مزمنة، أو كنت نباتيًا، أو تعاني من اضطرابات في الدم، ففكر في إضافة الزنك إلى نظامك الغذائي، خاصة إذا كنت أنت وشريكتك تحاولان الإنجاب.

2. فيتامين (ج) و (هـ)

فيتامين (ج) هو فيتامين أساسي للجسم حيث أنه ضروري لصنع البروتين الهيكلي الذي يربط أجسامنا معًا، وهو الكولاجين. يمكن العثور على فيتامين (ج) بتركيزات عالية في السائل المنوي. بالإضافة إلى أنه يعمل كعامل مساعد في تخليق الكولاجين، فإنه يمكن أيضًا أن يعمل كمضاد للأكسدة ويمنع تلف الحمض النووي من أنواع الأكسجين التفاعلية (ROS)، أو الجذور الحرة. الجذور الحرة هي مركبات تُصنع عندما تستخدم أجسامنا العناصر الغذائية لتوليد الطاقة أو عندما تتطور الحيوانات المنوية في الخصيتين. يمكن أن تؤدي كثرة أنواع الأكسجين التفاعلية إلى تلف خلوي في الحيوانات المنوية النامية، خاصةً في الميتوكوندريا، وهي مركز قوة الحيوانات المنوية. قد تؤدي كثرة الجذور الحرة أيضًا إلى إتلاف الأحماض الدهنية التي تشكل الغشاء الواقي للحيوانات المنوية، مما يؤدي إلى تعريض المادة الوراثية التي تحملها إلى البيئة، مما يؤدي بدوره إلى تلف الحمض النووي قبل تخصيب البويضة.

فيتامين (هـ) هو فيتامين آخر يساعد على تحييد الجذور الحرة وحماية أغشية الخلايا من تلف أنواع الأكسجين التفاعلية. كما أنه يساعد على تمدد الأوعية الدموية، وهو أمر مهم في الحفاظ على الانتصاب عند محاولة الحمل. في الأشخاص الذين يخضعون للإخصاب في المختبر، أو IVF، أدت الحيوانات المنوية ذات معدلات تلف الحمض النووي العالية إلى انخفاض الخصوبة. ساعدت المكملات التي تحتوي على 1 جم من فيتامين (هـ) و (ج) على تحسين إخصاب البويضات وتقليل تلف الحمض النووي للحيوانات المنوية عند الخضوع للتلقيح الصناعي. أخيرًا، قد يساعد فيتامين (هـ) أيضًا على حركة الحيوانات المنوية وتشكلها عند الرجال عند تناول 400 وحدة دولية من مكمل فيتامين (هـ) لمدة 100 يوم.

3. مستخلص تريبولوس تيريستريس

تريبولوس تيريستريس هو نبات ينمو في أوروبا وآسيا، وقد استخدم في العديد من علاجات الطب الصيني والهندي التقليدية كمعزز جنسي. تتمتع العشبة بآثار إيجابية على كل من الرغبة الجنسية لدى الذكور والإناث، كما تحفز الإطلاق الطبيعي لهرمون التستوستيرون. وقد ثبت أن خلاصتها لها تأثير إيجابي على حركة الحيوانات المنوية وحيويتها. على الرغم من أن الآلية لا تزال غير معروفة بالضبط، إلا أنه يُعتقد أنها قد تكون بسبب وجود معادن مثل الزنك، والكالسيوم، ومضادات الأكسدة مثل فيتامين (ج). بالإضافة إلى ذلك، تبين أن خلاصة تريبولوس تيريستريس لها خصائص تساعد على الاسترخاء، وأن مكملاتها تعمل على تحسين استرخاء أنسجة الجسم الكهفي مما يؤدي إلى الانتصاب المستمر وزيادة الرغبة الجنسية.

4. مستخلص بذور العنب

مستخلص بذور العنب، له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة. من مضادات الأكسدة العديدة التي يحتويها فيتامين (ج) وفيتامين (هـ)، وقد تساعد مكملات هذا المستخلص أيضًا على زيادة حركة الحيوانات المنوية، وقد ثبت أيضًا أنه يحمي من تلف الحمض النووي للحيوانات المنوية. بالإضافة إلى المساعدة في الخصوبة، قد يكون لهذا المستخلص أيضًا خصائص وقائية للقلب والأوعية الدموية، والتي قد تساعدك على عيش حياة صحية، وحماية الأوعية الدقيقة في أنسجة الانتصاب في القضيب، مما يسمح باستمرار تدفق الدم.

5. لـ-أرجنين

أحد العوامل التي تساهم في مشكلات الخصوبة هو ضعف الانتصاب، أو عدم القدرة على الحفاظ على انتصاب قوي بما يكفي لممارسة الجنس. هناك العديد من أسباب ضعف الانتصاب، ولكن أحدها هو انخفاض تدفق الدم في القضيب. في دراسة أجراها جور وآخرون، ونُشرت في مجلة طب المسالك البولية، تعرضت عينات من الجسم الكهفي، وهي الأنسجة التي تشكل جذع القضيب، إلى لـ-أرجنين، مما أدى إلى الاسترخاء لفترة طويلة. عندما يرتاح نسيج القضيب، يتدفق المزيد من الدم إلى المنطقة، مما يؤدي إلى الانتصاب المستمر. لـ-أرجنين هو حمض أميني موجود في الأطعمة الغنية بالبروتين. عند تناوله كمكمل غذائي، ثبت أنه يزيد من أداء التمارين وقد يساعد أيضًا على زيادة الخصوبة.

في الجسم، يتحول لـ-أرجنين إلى أكسيد النيتريك، وهو مركب يساعد على استرخاء الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم. يساعد هذا على توفير المزيد من الأكسجين والعناصر الغذائية، وفي الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب، قد تساعد زيادة تدفق الدم على الحفاظ على الانتصاب. من الفوائد الأخرى لمكملات لـ-أرجنين هي تأثيرها الإيجابي على أدائك الرياضي. أجرى فيريباي وآخرون مراجعة بيّنت أن الجرعة الفعالة لمكملات لـ-أرجنين لتحسين الأداء في التمارين الهوائية واللاهوائية كانت 10-11 جم يوميًا قبل 60-90 دقيقة من الانخراط في نشاط شاق. التمرين هو طريقة أخرى للمساعدة على تعزيز القدرة على التحمل وزيادة الخصوبة.

6. تقليل الكحول

يمكن أن يسبب تناول الكحول مخاطر إنجابية سلبية ليس فقط للنساء الحوامل ولكن للأزواج الذين يحاولون الإنجاب، كما يمكن أن يؤدي عند الرجال إلى مشكلات في الخصوبة. يرتبط تناول الكحول بكميات كبيرة لدى الرجال - أي أكثر من مشروبين في اليوم - بانخفاض إفراز هرمون الغدد التناسلية، وهو الهرمون الموجود في الدماغ الذي يوجه الأعضاء التناسلية لإنتاج الهرمونات الجنسية. بالنسبة للرجال، يؤدي هذا إلى تقلص الخصيتين وانخفاض مستويات هرمون الذكورة التستوستيرون.

كما ارتبط استخدام الكحول بكثرة عند الرجال بارتفاع مستويات هرمون الإستروجين - وهو هرمون الجنس الأنثوي - في الجسم لأن الكحول يمنع الكبد من استقلاب هذا الهرمون. أخيرًا، يرتبط الإفراط في تناول الكحول بالضعف الجنسي لدى الرجال، مثل ضعف الانتصاب وحتى ضعف القذف. لا توجد هذه الآثار السلبية للكحول لدى الرجال الذين يتناولون الكحول بكميات قليلة إلى متوسطة.

7. نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة

أخيرًا، تؤدي عوامل التغذية ونمط الحياة دورًا مهمًا في الوظيفة الطبيعية للجهاز التناسلي لدى كل من الرجال والنساء. لقد ارتبطت بدانة الذكور والوجبات الغذائية المصنعة بضعف حركة الحيوانات المنوية ونقص تطورها. قد تؤدي النظم الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والمتحولة إلى تعطيل عملية التمثيل الغذائي للخصية، مما يؤدي إلى ضعف نمو الحيوانات المنوية. يؤدي تناول الأطعمة المصنعة أيضًا إلى تعريض الأعضاء التناسلية لمستويات أعلى من أنواع الأكسجين التفاعلية، مما يؤدي إلى مزيد من الضرر الخلوي للحيوانات المنوية النامية. يمكن أن يؤثر الاستهلاك العالي للفواكه، والخضروات، والأسماك، والدجاج، والحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان قليلة الدسم بشكل إيجابي على جودة الحيوانات المنوية لدى الرجال.

كما ارتبطت السمنة ونمط الحياة قليلة الحركة بانخفاض هرمون التستوستيرون، مما يؤدي إلى انخفاض إنتاج الحيوانات المنوية. لقد ثبت أن المستويات المعتدلة من التمارين لها بعض التأثير الإيجابي على حركة الحيوانات المنوية وحجمها. تمارين المقاومة، ورفع الأثقال، ووزن الجسم تُحسّن علامات الإنجاب لدى الرجال وتُحسّن حركتها وسلامة الحمض النووي في الحيوانات المنوية. أظهرت تمارين أخرى مثل ركوب الدراجات انخفاضًا في حركة الحيوانات المنوية لدى الرجال الذين يستخدمون الدراجة لمدة 1.5 ساعة أو أكثر يوميًا، ومع حدوث تحسّن بعد القيام بتمارين هوائية أكثر اعتدالًا.

تذكر أن العديد من العوامل تساهم في خصوبة الرجال، وهذه ليست سوى بضع أمور تساعد على زيادة خصوبتهم. ما يصلح لبعض الرجال، قد لا يصلح للآخرين، لكن تذكر أن الخصوبة والرغبة الجنسية يمكن أن تكون أيضًا مؤشرًا عامًا على صحتك العامة. وبالتالي، إذا استمرت معاناتك من صعوبات في الخصوبة، فاستشر طبيبك. مشاكل الخصوبة عند الذكور شائعة. أنت لست وحدك. لا يوجد حل مضمون، فالعديد من المكونات المذكورة هنا ليست موجهة فقط لتعزيز الخصوبة، ولكن أيضًا لمساعدتك على اتباع نمط حياة صحي.

المراجع:

  1. Adewoyin M, Ibrahim M, Roszaman R, et al. Male Infertility: The Effect of Natural Antioxidants and Phytocompounds on Seminal Oxidative Stress. Diseases. 2017;5(1):9. Published 2017 Mar 1. doi:10.3390/diseases5010009
  2. Ahmadi S, Bashiri R, Ghadiri-Anari A, Nadjarzadeh A. Antioxidant supplements and semen parameters: An evidence-based review. Int J Reprod Biomed. 2016;14(12):729-736.
  3. Ebisch IM, Thomas CM, Peters WH, Braat DD, Steegers-Theunissen RP. The importance of folate, zinc and antioxidants in the pathogenesis and prevention of subfertility. Hum Reprod Update. 2007;13(2):163-174. doi:10.1093/humupd/dml054
  4. Erectile dysfunction. Mayo Clinic. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/erectile-dysfunction/symptoms-causes/syc-20355776. Published December 3, 2021.
  5. a systematic review covering 2 decades. Nutr Rev. 2016;74(2):118-130. doi:10.1093/nutrit/nuv059
  6. Gur S, Kadowitz PJ, Trost L, Hellstrom WJ. Optimizing nitric oxide production by time dependent L-arginine administration in isolated human corpus cavernosum. J Urol. 2007;178(4 Pt 1):1543-1548. doi:10.1016/j.juro.2007.05.121
  7. Hadwan MH, Almashhedy LA, Alsalman AR. Oral zinc supplementation restores high molecular weight seminal zinc binding protein to normal value in Iraqi infertile men. BMC Urol. 2012;12:32. Published 2012 Nov 13. doi:10.1186/1471-2490-12-32
  8. Hajizadeh Maleki B, Tartibian B. Resistance exercise modulates male factor infertility through anti-inflammatory and antioxidative mechanisms in infertile men: A RCT. Life Sci. 2018;203:150-160. doi:10.1016/j.lfs.2018.04.039
  9. Khaleghi S, Bakhtiari M, Asadmobini A, Esmaeili F. Tribulus terrestris Extract Improves Human Sperm Parameters In Vitro. J Evid Based Complementary Altern Med. 2017;22(1):96-106. doi:10.1177/2156587216641830
  10. Office of dietary supplements - vitamin C. NIH Office of Dietary Supplements. https://ods.od.nih.gov/factsheets/VitaminC-Consumer/.
  11. Office of Dietary Supplements - Vitamin D. NIH Office of Dietary Supplements. https://ods.od.nih.gov/factsheets/VitaminD-HealthProfessional/.
  12. Office of dietary supplements - zinc. NIH Office of Dietary Supplements. https://ods.od.nih.gov/factsheets/Zinc-Consumer/.
  13. Semerdjieva IB, Zheljazkov VD. Chemical Constituents, Biological Properties, and Uses of Tribulus terrestris: A Review. Natural Product Communications. August 2019. doi:10.1177/1934578X19868394
  14. Tvrdá E, Massanyi P, Lukáč N. Physiological and pathological roles of free radicals in male reproduction. IntechOpen. https://www.intechopen.com/chapters/57417. Published December 20, 2017.
  15. Van Heertum K, Rossi B. Alcohol and fertility: how much is too much?. Fertil Res Pract. 2017;3:10. Published 2017 Jul 10. doi:10.1186/s40738-017-0037-x
  16. Viribay A, Burgos J, Fernández-Landa J, Seco-Calvo J, Mielgo-Ayuso J. Effects of Arginine Supplementation on Athletic Performance Based on Energy Metabolism: A Systematic Review and Meta-Analysis. Nutrients. 2020;12(5):1300. Published 2020 May 23. doi:10.3390/nu12051522
  17. https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/26705308/