بقلم أليسا باجينارو

يشعر معظمنا بالتعب من وقت لآخر، وخاصة بعد نوبة أنفلونزا أو صباح يوم الاثنين. ولكن ماذا عن نوع التعب الذي لا يتوقف، يوما بعد يوم، بغض النظر عن كمية القهوة التي تشربها أو عدد المرات التي تأخذ فيها القيلولة؟ إذا وجدت نفسك في حالة من التعب المستمر مع نقص حاد في الطاقة، قد تكون ترغب في أن تسأل طبيبك عن متلازمة التعب المزمن.

ما هي "متلازمة التعب المزمن"؟

كان يعتقد أن يكون مرض "كل شيء في رأسك"هو متلازمة التعب المزمن، وهو الآن معترف بها باعتبارها حالة (ضعف) فعلية تتميز بالتعب الشديد الذي لا يمكن تفسيره من قبل أي حالة طبية ضمنية.

تشمل الأعراض التعب، فقدان الذاكرة، مشكلة في التركيز، التهاب الحلق أو الأنفلونزا-مثل أعراض تضخم الغدد الليمفاوية ألم غير مفهوم في العضلات والمفاصل، صداع، نوم غير منعش والإرهاق العقلي والجسدي بشكل مستمر.

سبب هذا الاضطراب غير معروف وليس هناك اختبار لذلك. يتم التشخيص فقط بعد استبعاد التشخيصات المحتملة الأخرى واستمرت الأعراض لمدة أربعة أشهر لدى البالغين (ثلاثة أشهر عند الأطفال).

متلازمة التعب المزمن ويشار إليها أيضا باسم CFS، مرض عدم القدرة على القيام بمجهود (SEID)، أو التهاب الدماغ والنخاع (ME).

ما هو الفرق بين متلازمة التعب المزمن والتعب العام؟

معظمنا يمر بمواسم حيث أننا لا نحصل على ما يكفي من النوموالشعور بالتعب كل الوقت. الفرق بين هذا النوع من الإرهاق ومتلازمة التعب المزمن هو أن تكون قادراً على أخذ قيلولة والشعور على نحو أفضل. مع متلازمة التعب المزمن، تكون منهكاً بشكل عميق، والنوم سوف لن يجعلك تشعر بالانتعاش.

هل يمكن للحمية تحسين متلازمة التعب المزمن؟

عندما تشعر أنك منهك في كل وقت، تناول الطعام الصحي يمكن أن يكون تحديا. قد ينتهي بك الأمر إلى تناول الكثير مما هو غير مرغوب فيه لأنك متعب جدا لطهي الطعام، أو تفشل في تناول الطعام على الإطلاق لأنه يتطلب الكثير من الجهد.

وهناك كل الادعاءات التي تدور حول نوع معين من النظام الغذائي الذي يمكن علاج جميع الأعراض الخاصة بك (Paleo! خالٍ من الغلوتين! نوع الدم!). الأشخاص الذين يشعرون على نحو أفضل مع هذه الأنواع من الوجبات الغذائية، عادة ما يكون عدم تحمل الطعام غير المشخصة يتحسن عندما يتم إزالة هذا الغذاء المحدد من نظامهم الغذائي. قبل إجراء تغيير جذري، من المهم أن تسأل طبيبك أو اختصاصي التغذية عن الطريقة الصحيحة لاتباع نظام غذائي للقضاء على عدم التحمل الحقيقي.

ابذل قصارى جهدك قدر الإمكان لتناول نظام غذائي متوازن مع الكثير من الفواكه والخضروات والبروتين، والكربوهيدرات ذات الجودة العالية. تجنب المواد الغذائية المجهزة، الزيوت المهدرجة (الدهون المتحولة)، والمشروبات بمستويات عالية من السكر. كثير من الناس الذين يعانون من التعب المزمن تجدهم يتناولون الوجبات الصغيرة والوجبات الخفيفة في كثير من الأحيان، كل ثلاث إلى أربع ساعات، يمكن أن تساعد في تحسين مستويات الطاقة.

استغل الأيام عندما تكون لديك المزيد من الطاقة للقيام بإعداد وجبة إضافية ليكون هناك شيء صحي تتناوله أثناء الأوقات الصعبة. قم بطهي طعام إضافي أثناء الطهي وتجميده على شكل حصص فردية لتناوله كوجبات سريعة. استفد من أشياء مثل الخضروات المقطعة مسبقا، وأوعية الأرز البني، والسلطة المعلبة، والدجاج المشوي. ليس كل شيء صحي يجب أن يصنع من الصفر!

ماذا عن المكملات الغذائية؟

لا بد من إجراء المزيد من البحوث قبل أن يتم تحديد توصيات خاصة حول المكمل الغذائي للتعب المزمن. ومع ذلك، فمن المهم إجراء فحوص على الدم لاستبعاد أي قصور خاصة قد تكون لديكم.

في مراجعة شاملة للدراسات الغذائية التي كتبها Melvyn R و Werbach، M.D، تمت تسمية المكملات التالية على أنها ربما تساعد في حالة متلازمة التعب المزمن. (كتذكير، تحقق مع طبيبك قبل البدء في أي نوع من بروتوكول المكملات الغذائية.)

معظمنا بحاجة فقط إلى تنظيف وجباتنا الغذائية، وممارسة أكثر من ذلك بقليل، والحصول على نوم أفضل لمكافحة التعب. ولكن إذا كنت قد حاولت كل شيء ولا زلت تشعر أنك منهكاً، فاسأل طبيبك عن متلازمة التعب المزمن.