ما هو شيساندرا (وو وي زي)؟

قد يكون توت شيساندرا، المعروف باسم وو وي زي، هو العشب الخارق القادم! اكتسب هذا التوت القديم مؤخرًا اهتمام علم الأدوية النباتية الحديث نظرًا لتمتعه بمجموعة واسعة من الفوائد الصحية، مثل دعم الجهاز الهضمي، والعصبي، والجهاز المناعي. 

توت شيساندرا هو ثمرة نبات شيساندرا، موطنه الصين، وروسيا، وكوريا. تزدهر هذه الكرمة في المناخات الباردة وتنمو عموديًا على أوتاد، مثل كرمة العنب. ينمو نبات شيساندرا لمدة أربع إلى خمس سنوات قبل أن تتمكن من حصاد التوت منه. 

قدّرت العديد من الثقافات شيساندرا لخصائصه الطبية. في روسيا، يُعرف توت شيساندرا على أنه عشب أدابتوجينك يمكن أن يساعد على مكافحة مشاكل القلب، والأوعية الدموية، والتوتر، وتعب الغدة الكظرية. يتمتع شيساندرا بتاريخ طويل من الفوائد الطبية في الصين. 

توت شيساندرا عالي الجودة عبارة عن فاكهة كبيرة ذات لب سميك، أحمر أرجواني، سمين، وزيتي، وله رائحة مكثفة. 

فوائد شيساندرا في الطب الصيني التقليدي

في الطب الصيني التقليدي (TCM)، يتمتع وو وي زي بفوائد صحية عميقة في جميع أنحاء الجسم. 

تستخدم هذه العشبة في بعض الأحيان بمفردها ولكن غالبًا ما يتم إضافتها إلى تركيبة مع أعشاب أخرى. كما هو الحال مع الأعشاب الأخرى، يعتبر الإعداد الصحيح والجرعة المناسبة من شيساندرا أمرًا بالغ الأهمية لعلاج الأمراض بشكل فعال — وقد يكون هذا بنفس أهمية اختيار العشب المناسب للعلاج. 

في الطب الصيني التقليدي، لكل عضو في الجسم نكهة مرتبطة بوظيفته. يُعرف أيضًا باسم "بذور الخمسة ذات النكهات المختلفة"، يُفيد توت شيساندرا أعضاء اليين الخمسة:

  • الطحال: حلو 
  • الكبد: حامض
  • القلب: مر
  • الرئتين: لاذع
  • الكلى: مالح

تساعد كل من هذه النكهات على توازن العضو، وبالتالي توازن الجسم، والعقل، والروح. تشرح Grand Materia Medica، "الطعمان الحامض والمالح يدخلان الكبد ويقويان الكلى، والطعمان اللاذع والمر يدخلان القلب ويقويان الرئتين، والحلاوة تدخل القصر الأوسط وتقوي الطحال والمعدة." 

نظرًا لفوائده الصحية العديدة، فقد استُخدم توت شيساندرا تقليديًا في كل شيء بدءًا من إيقاف السعال إلى زيادة سماكة الشعر وحتى إيقاف الإسهال. يستخدم وو وي زي تقليديًا كعامل مثبط للسعال ومضاد للإسهال. نظرًا لأن الطب الصيني التقليدي هو دواء يعتمد على نمط الأعضاء، يمكن أن يؤثر توت شيساندرا على الجسم بالكامل.nbsp;

يؤثر شيساندرا على الجهاز العصبي الودي، والجهاز العصبي المركزي، والجهاز الهضمي، والجهاز المناعي، والغدد الصماء، والجهاز التنفسي، والقلب والأوعية الدموية، من خلال آليات مختلفة. تشير الأبحاث إلى أنه يساعد على مكافحة الإجهاد التأكسدي، الذي يمكن أن يقلل الالتهاب ويمنع فقدان الأنسجة والأعضاء السليمة. 

يطلق شيساندرا الأحماض الدهنية (حمض الأراكيدونيك) في مجرى الدم، مما يؤثر بشكل إيجابي على الأوعية الدموية، والعضلات، والمركبات المضادة للالتهابات. إنه يدعم نظامًا أقوى للقلب والأوعية الدموية من خلال تحسين الدورة الدموية مع التأثير على خلايا الدم، والأوعية الدموية، والأنسجة الرخوة. بسبب هذه الفوائد الصحية الرائعة، يمكن لتوت شيساندرا تحسين قدرة الجسم على التحمل، والتنقل، وخفة الحركة، والخصوبة، وإدارة الإجهاد، والأداء العقلي. 

في الطب الصيني التقليدي، يعمل توت شيساندرا على تدفئة الجسم، ووقف السعال، وتعزيز وظائف الكبد، وتهدئة العقل، وتقوية الكلى، حيث تضع "تشي" هذه العشبة على رأس قائمة الأعشاب الطبية متعددة الوظائف.

الاستخدام في الطب الصيني التقليدي 

يعتبر وو وي زي عشبًا أدابتوجينك ومولدًا للطاقة. يُستخدم في الطب الصيني التقليدي لتحفيز الجهاز العصبي المركزي، وحماية الكبد، وتقليل مخاطر الأمراض المزمنة. 

يُصنف شيساندرا في فئة الأعشاب التي تثبت وتربط. تشمل هذه الفئة الأعشاب المستخدمة في علاج الاضطرابات التي قد تفرز فيها المواد الجسدية بشكل غير طبيعي. 

يستخدم وو وي زي عادةً لعلاج أعراض مثل الإسهال، ومشاكل التنفس والرئة، والتبول المتكرر أو تسرب البول، والتعرق المفرط، والنوم المضطرب بالأحلام، والعطش الشديد، والتهيج، والنسيان — ولكنه لا يعالج الأسباب الجذرية لهذه المشكلات. نظرًا لأن طبيعته هي الاحتواء والربط، يبطل مفعول شيساندرا عندما يكون هناك ركود داخلي للرطوبة أو الحرارة. 

شيساندرا وحماية الصحة المعرفية

تشير الأبحاث إلى أن توت شيساندرا قد يدعم النشاط العصبي. يحتوي شيساندرا على مادة البوليفينول المعروفة باسم القشور، والتي قد تساعد على علاج العديد من الأمراض العصبية التنكسية وتقدم فوائد صحية أخرى، مثل دعم صحة الكبد وتوازن هرمون الاستروجين. قد يثير شيساندرا أيضًا الجهاز العصبي المركزي، مما يحسن الذاكرة والتعلم أثناء تهدئة العقل. 

في الطب الصيني التقليدي، يرتبط الدماغ بالنخاع. وفقًا للطب الصيني التقليدي، عندما يكون النخاع ممتلئًا بدرجة كافية، يتغذى الدماغ ويسمح بالتعلم وتكوين الذاكرة. تساعد أعضاء اليين الخمسة — الكبد والطحال والرئتين والكلى والقلب — على تغذية الدماغ. 

تحتوي الكلى، على وجه الخصوص، على الجوهر الذي يغذي الدماغ. عندما يتم ملء الجوهر، يكون النخاع ممتلئًا؛ إذا استنفد الجوهر، يصبح النخاع فارغ. لذلك، فإن تقوية الكلى وتقوية الجوهر من العلاجات الأساسية لفقدان الذاكرة في الطب الصيني.

تشير الأبحاث الحديثة التي أُجريت على قشور شيساندرا إلى أن هذه المواد الكيميائية النباتية تقدم فوائد صحية لتحسين الذاكرة. في الدراسات، قامت قشور شيساندرا بتحسين ضعف الذاكرة قصير المدى والمكاني الناجم عن Aβ 1-42 وضعف الذاكرة الناجم عن السيكلوهكسيميد في الفئران. كما قامت بتحسين منطقة الحُصين في الدماغ المسؤولة عن التعلم، والذاكرة، والعاطفة.  

أنواع القشور الموجودة في شيساندرا، والمعروفة باسم قشور ثنائي بنزو سيكلوكتادين، قد تعزز أيضًا الأداء المعرفي وتحمي من تلف الخلايا العصبية ومرض الزهايمر. 

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي بذور توت شيساندرا على العديد من الأحماض العضوية ومضادات الأكسدة التي تقدم مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، بما في ذلك: 

  • حمض البنزويك – مضاد للجراثيم
  • حامض الستريك – مضاد للجراثيم ومضاد للفيروسات
  • حمض الماليك – يساعد الجسم على إفراز اللعاب
  • حمض الطرطريك – يساعد على الهضم وقد يحسن من تحمل الجلوكوز
  • حمض السكسينيك – مضاد للجراثيم
  • فيتامين أ – مضاد للأكسدة
  • فيتامين هـ – مضاد للأكسدة
  • حمض البروتوكاتيكويك – مضاد للأكسدة ومضاد للبكتيريا ومضاد للالتهابات ومسكن

شيساندرا وفوائد النوم

في الطب الصيني التقليدي، يعتبر القلب ملك كل المشاعر وهو المسؤول عن النوم الجيد ليلاً. يستخدم شيساندرا في الطب الصيني التقليدي لتهدئة القلب وقد يساعد أيضًا على علاج الخفقان والأرق. يُستخدم تقليديًا في تركيبة عشبية للمساعدة على منع الأرق، وتوازن المشاعر، والتعامل مع القلق. 

شيساندرا ووظيفة الكلى

تعتبر الكلى في الطب الصيني التقليدي "جذر الحياة" أو محرك الجسم. فهي تقوم بتخزين منتجات "تشي" و "يين الكلى" و "يانج الكلى". يين الكلى هي المادة الأساسية للولادة والنمو والتكاثر، بينما يانج الكلى هي القوة الرئيسية لجميع العمليات الفسيولوجية. 

بشكل عام، تساعد الكلى على تخزين جوهر الحياة والتحكم في الولادة، والنمو، والتكاثر، والتطور. إنها تنتج النخاع وتعزز نمو الدماغ والعظام. تتحكم الكلى في حركة الماء في جميع أنحاء الجسم وتتحكم في استقبال "تشي". تنفتح الكلى على الأذنين وتظهر على الشعر. كما أنها تتحكم في قوة الإرادة والتحفيز. 

يمكن لتوت شيساندرا تحسين "تشي" و"يين" و"يانج" في الكلى. يقوم بذلك عن طريق تعزيز وظيفة الميتوكوندريا في كل خلية، وخلق المزيد من الطاقة لأداء الغدة الكظرية بشكل عام. يساعد في وقف تسرب البول، والإفرازات المنوية، والإفرازات المهبلية، وكثرة التبول بسبب قصور الكلى. قد يساعد شيساندرا أيضًا على وقف الإسهال وتشجيع نمو الشعر. 

شيساندرا وفوائده للسعال

يستخدم شيساندرا في الطب الصيني التقليدي للسعال المزمن والصفير. في الطب الصيني التقليدي، تساعد النكهات الحامضة على ربط الرطوبة بالرئتين، مما يساعد على تغذية وتهدئة معظم تهيجات الرئة. توقف شيساندرا أيضًا عن تسرب تشي الكلى وتثري الكلى، مما يمكن أن يساعد في تحسين السعال.

كيفية تحضير شيساندرا (وو وي زي)

عادةً ما يتم تحضير شيساندرا عن طريق القلي الجاف حتى تحترق بذورها قليلاً، على الرغم من أنه يمكنك أيضًا تجفيفها بالبخار ثم تجفيفها بالشمس. يؤخذ توت شيساندرا أحيانًا ممزوجًا بالعسل ونبيذ الأرز. ومع ذلك، قد تجد أنه من الأنسب تناول توت شيساندرا في شكل أقراص أو كبسولات. 

السُمية

في حين أن شيساندرا آمن بشكل عام عند تناوله بالجرعات الموصى بها، إلا أن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة في البطن، أو الشعور بالحرقان، أو البرودة، أو التهاب البطن، أو انخفاض الشهية. قد يعاني الأشخاص الذين لديهم حساسية من شيساندرا من طفح جلدي على الجفون، وظهر اليدين، والصدر، وأسفل الظهر. 

كما هو الحال مع أي عشب أو مكمل، من الجيد التحدث مع طبيبك قبل إضافة شيساندرا إلى نظامك للتأكد من أنه آمن ولا يتفاعل مع الأدوية الأخرى التي تتناولها.  

المراجع:

  1. Panossian A, Wikman G. Pharmacology of Schisandra chinensis Bail.: an overview of Russian research and uses in medicine. J Ethnopharmacol. 2008;118(2):183-212. doi:10.1016/j.jep.2008.04.020
  2. Yuan R, Sun G, Gao J, et al. Schisandra Fruit Vinegar Lowers Lipid Profile in High-Fat Diet Rats. Evid Based Complement Alternat Med. 2020;2020:7083415. Published 2020 Sep 3. doi:10.1155/2020/7083415Research on Wu Wei Zi 
  3. Wei B., Li Q., Fan R., et al. UFLC-MS/MS method for simultaneous determination of six lignans  of Schisandra chinensis (Turcz.) Baill. in normal and insomniac rats brain micro dialysates and  homogenate samples: towards an in-depth study for its sedative-hypnotic activity. Journal of  Mass Spectrometry. 2013;48(4):448–458. doi: 10.1002/jms.3176 
  4. Fole A., Miguens M., Higuera-Matas A., Alguacil L. F., Ambrosio E., Del Olmo N. Cocaine  facilitates protein synthesis-dependent LTP: the role of metabotropic glutamate  receptors. European Neuropsychopharmacology. 2014;24(4):621–629.  doi: 10.1016/j.euroneuro.2013.10.013 
  5. Szopa A, Dziurka M, Warzecha A, Kubica P, Klimek-Szczykutowicz M, Ekiert H. Targeted Lignan Profiling and Anti-Inflammatory Properties of Schisandra rubriflora and Schisandra chinensis Extracts. Molecules. 2018;23(12):3103. Published 2018 Nov 27. doi:10.3390/molecules23123103
  6. Duan H, Khan GJ, Shang LJ, et al. Computational pharmacology and bioinformatics to explore the potential mechanism of Schisandra against atherosclerosis. Food Chem Toxicol. 2021;150:112058. doi:10.1016/j.fct.2021.112058
  7. Ko KM, Chiu PY. Biochemical basis of the "Qi-invigorating" action of Schisandra berry (wu-wei-zi) in Chinese medicine. Am J Chin Med. 2006;34(2):171-176. doi:10.1142/S0192415X06003734