لدى المغنيسيوم العديد من الفوائد الصحية التي لا نعرفها.

من المعروف أن المغنيسيوم عنصر مهم يحتاج إليه جسم الإنسان. ومع ذلك فإن الكثير من الأشخاص يعانون من نقص المغنيسيوم ولا يعرفون عن هذا. المغنيسيوم مهم جدًا لأنه يساعد جسم الإنسان على الحفاظ على مستويات الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم. بعض الوظائف المهمة للمغنيسيوم تضم:

  • المساعدة في حدوث أكثر من 300 تفاعل إنزيمي
  • المساعدة في استرخاء العضلات ومنع ألم العضلات والمفاصل
  • المساعدة في استقرار مستويات الأنسولين وسكر الدم
  • الحفاظ على صحة القلب
  • المحافظة على توازن الهرمونات لدى النساء والرجال
  • المساعدة في التحكم بالمزاجات المختلفة

زيت المغنيسيوم هو ليس زيتًا بالفعل. إن قوامه زلق مثل الزيت، ولهذا السبب حصل على هذا الاسم، ولكن في حقيقة الأمر هو محلول من الماء وقطع كلوريد المغنيسيوم. من الممكن شراء هذا المنتج مجهز مسبقًا، ولكنه أرخص بكثير أن تصنعه بنفسك. إنه سهل نسبيًا إذا كانت المواد المطلوبة متوفرة، إذا كان لديك تعليمات سهلة لتتبعها. يمكنك العثور على قائمة بالمواد والتعليمات خطوة بخطوة في أسفل هذا المقال.

مكملات المغنيسيوم مشهورة جدًا. من الأفضل للجسم صنع محلول زيت المغنيسيوم الذي يمكن امتصاصه عبر البشرة، لأن هذا سيضمن امتصاص الجسم للكمية المطلوبة منه. وبالتأكيد فإن صنع زيت المغنيسيوم أرخص بكثير من شراء الحبوب، كما أنه أرخص من شراء زيت المغنيسيوم.

تم الاعتراف بالأهمية الكبيرة المغنيسيوم منذ عدة سنوات. وهذا جعله معروف بأنه أحد أهم المكملات الغذائية. فقد قامت العديد من المنظمات الحكومية بتشجيع الأمريكيين بشدة على تناول المزيد من المغنيسيوم، ولكن يقدّر أن ما نسبته 75% من الأمريكيين لا يتناولون كفايتهم من المغنيسيوم بشكل منتظم.

حاول العديد من الأشخاص المهتمين بالصحة الحصول على المزيد من المغنيسيوم من خلال أكل الكرنب والجوز وأطعمة أخرى معروف باحتوائها على كمية جيدة من المغنيسيوم. ومع ذلك وكما ذكرنا مسبقًا، فإن المغنيسيوم يتم امتصاصه بأفضل شكل عن طريق البشرة وليس الفم. وهذه الجملة صحيحة حتى وإن تناول الشخص الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم بدلًا من تناول حبوب المغنيسيوم. بعض الفوائد لاستخدام زيت المغنيسيوم موضعيًا مدرجة أدناه.

يساعد في شفاء الصداع النصفي

المغنيسيوم جيد جدًا لعلاج الصداع النصفي. وفي الحقيقة فإن بعض العلماء يعتقدون أن الحصول على كمية قليلة جدًا من المغنيسيوم يعد أحد عوامل الخطر للإصابة بالصداع النصفي. ووجد بحث أن الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي يكون لديهم نقص في المغنيسيوم عادة، على الرغم من عدم وجود صلة مباشرة مسببة لذلك. ومع ذلك فإن هنالك أدلة كافية لافتراض أنه جيد للأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي والصداع الحاد. يجب على الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي تجربة رذاذ زيت المغنيسيوم على الكتفين والرقبة وأعلى الظهر ومن ثم تدليكه ليمتصه الجسم.

يحسن مظهر البشرة

يمكن للمغنيسيوم كذلك تحسين مظهر البشرة. عند استخدام زيت المغنيسيوم موضعيًا فإنه يقوم بتكسير الدهون والزيوت. وهذا يمكنه أن يقلل دهنية البشرة. وهذا بدوره يمكنه أن يقلل حدة ظهور البثور وتكرار حدوثها. كما أن هنالك أدلة أخرى لافتراض أن المغنيسيوم جيد لعلاج الأكزيما والعد الوردي. فقط قم برش واحد إلى ثلاث رشات من زيت المغنيسيوم على يدك وافركها جيدًا على المناطق المصابة من البشرة مرة في اليوم.

يساعد في تحسين النوم ليلًا

فائدة أخرى للمغنيسيوم هو أنه يمنحك نومًا أفضل في الليل. يمكن للمغنيسيوم أن يهدئ المستقبلات الموجودة في الجهاز العصبي والدماغ. وهذا يمكنه أن يساعد البعض في الشعور بالهدوء والعمل على استرخاء الدماغ والجسم، ونتيجة لذلك فإن هذا الاسترخاء يحفز على النوم. الأشخاص الذين يعانون من أرق شديد وقد جربوا كل شيء آخر فقد يرغبون في تجربة المغنيسيوم. جرّب تدليك بشرتك بزيت المغنيسيوم قبل النوم مباشرة.

يخفف من أعراض المتلازمة السابقة للحيض

إحدى أكثر الفوائد المثيرة للدهشة لزيت المغنيسيوم هو أنه يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض المتلازمة السابقة للحيض المزعجة. أثبت أن المغنيسيوم يقلل الألم والانتفاخ المرتبط عادة بأعراض المتلازمة السابقة للحيض. هنالك العديد من المواد الكيميائية الموجودة في الأسواق التي يمكنها تقليل آلام المتلازمة السابقة للحيض، ولكن المغنيسيوم طبيعي ومفيد للجسم. يمكن للنساء زيادة جرعتهم من المغنيسيوم كمحاولة في تخفيف أعراض المتلازمة السابقة للحيض، أو تدليك القليل من زيت المغنيسيوم على أذرعهم عندما يبدأن بالشعور بالدوار أو العصبية أو الانتفاخ أو عندما يعانين من التشنجات.

يخفف الضغط العصبي

المغنيسيوم المنتج في الجسم معروف بأنه يحرق خلال أوقات التعرض للضغط العصبي، ولذلك فإنه يرتبط بتقليل هذا الضغط. وهذه فائدة أخرى غير مفهومة بشكل جيد بعد لعنصر المغنيسيوم، ولكنه من المتفق عليه عمومًا أن المغنيسيوم يساعد في تقليل مستويات الضغط العصبي والقلق. للمساعدة في تقليل الضغط العصبي والقلق فإنه يمكن رش زيت المغنيسيوم على الذراعين أو الرجلين أو البطن ومن ثم تدليكه بلطف حتى يمتص بالكامل. أخذ حمام يحتوي على كلوريد المغنيسيوم أو نقع القدمين فيه مع بعض الزيوت العطرية يمكن أن يساعد على الاسترخاء بشكل كبير كذلك.

يساعد في تخفيض ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم هي مشكلة شائعة في الدول الغربية. وجد أن استخدام المغنيسيوم يقلل ضغط الدم قليلًا. فهو لا يخفض ضغط الدم كثيرًا، ولذلك إنها لفكرة جيدة تجربة استخدام المغنيسيوم لوحده لمقاومة ارتفاع ضغط الدم. كما أنه يمكن استخدامه كجزء من نهج شامل لتخفيض ضغط الدم بطريقة صحية. قم برش زيت المغنيسيوم على البشرة مباشرة بعد الاستحمام، ثم قم بتدليكه لتعزيز تدفق الدم واتركه لمدة 30 دقيقة حتى يمتصه الجسم كاملًا.

يساعد في علاج السكري

السكري هي مشكلة خطيرة أخرى ترتبط عادة بالنظام الغذائي السيء. الكثير من الأشخاص المصابين بالسكري وخصوصًا الذين يعالجون علاجًا سيئًا أو يتركون دون علاج يكون لديهم مستويات منخفضة جدًا من المغنيسيوم. ويفترض أن الأشخاص المصابين بالسكري قد يحتاجون إلى وضع الجرعة الموصى بها يوميًا من المغنيسيوم، والتي تتراوح بين 350-400 ملغم يوميًا. هؤلاء الأشخاص يمكنهم الأخذ بعين الاعتبار تناول مكملات المغنيسيوم فمويًا وكذلك استخدام زيت المغنيسيوم على بشرتهم بعد الاستحمام.

يعزز صحة الفم

يمكن للمغنيسيوم المساعدة في صحة الفم. فهو يساعد الجسم في امتصاص الكالسيوم، وهو عنصر مهم لصحة الأسنان. كما أنه مهم بالطبع لصحة العظام في الجسم كله. وهذه فائدة مهمة أخرى للمغنيسيوم للأشخاص الذين لا يتبعون أفضل نظام غذائي. العديد من الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائيًا سيئًا تكون صحة أسنانهم سيئة، ولذلك فإن المغنيسيوم مهم جدًا لمساعدة هؤلاء الأشخاص في تحسين صحة فمهم.

للحفاظ على صحة الأسنان قم برش عدة رشات من زيت المغنيسيوم في الفم مباشرة واتركه هناك لعدة دقائق قبل أن تبصقه. يمكن كذلك حل مسحوق المغنيسيوم في الماء واستخدامه كغسول للفم يوميًا للمساعدة في تحسين صحة الفم.

مزيل رائحة عرق طبيعي

يستخدم المغنيسيوم منذ عدة سنين كمزيل رائحة عرق. وقد أثبت علميًا قدرته على تقليل رائحة الجسم. يحب العديد من الأشخاص إضافة الزيوت الطبيعية مثل اللافندر إلى المغنيسيوم لصناعة مزيل رائحة الخاص بهم. مزيل رائحة العرق المتوفر في الأسواق تكون غالية في العادة وتحتوي على مواد كيميائية ضارة، ولذلك يمكن للناس استخدام مزيل رائحة عرق طبيعي بدلًا عنه.

وصفة رذاذ زيت المغنيسيوم

يمكن للأشخاص المهتمين بالاستفادة من جميع الفوائد الصحية المذكورة في هذا المقال صناعة زيت المغنيسيوم بأنفسهم باستخدام المكونات والتعليمات المدرجة أدناه.

المكونات

التعليمات

  1. الخطوة الأولى في تحضير زيت المغنيسيوم هي وضع نصف كوب من الماء المقطر في غلاية لغليها. من المهم عدم استخدام غلاية مصنوعة من الألمونيوم. يمكن لمقلاة الألمونيوم أن تلوّث زيت المغنيسيوم.
  2. بعد أن يغلي الماء نسكب الماء في كوب القياس بحذر. يمكن استخدام كوب قياس مصنوع من الزجاج أو البلاستيك القوي. فقد يذوب البلاستيك الخفيف بسبب الحرارة. شيء آخر يجب أخذه بعين الاعتبار هو أن الماء يغلي، ولذلك فإنها قد تتسبب بالإصابة بالحرق إذا لم يكن الشخص الذي يحضر زيت المغنيسيوم حذرًا.
  3. الخطوة التالية هي إضافة رقائق كلوريد المغنيسيوم بحذر في الماء المغلي. عند هذه الخطوة من العملية قد يخاف بعض الأشخاص من التفاعل الطبيعي الشديد الذي يحدث عند وضع كلوريد المغنيسيوم في الماء. ولكن لحسن الحظ فإن هذا التفاعل لا يحدث مع هذه المادة. يجب أن تبدأ الرقائق مباشرة بالذوبان.
  4. عند هذه النقطة قد يرغب بعض الأشخاص بإضافة جل الألوفيرا إلى زيت المغنيسيوم. جل الألوفيرا غير ضروري 100%، ولكنه قد يساعد في جعل زيت المغنيسيوم مهدئًا أكثر.
  5. بعد أن تصبح رقائق المغنيسيوم وجل الألوفيرا في الماء يجب تحريكها حتى تذوب تمامًا.
  6. بعد ذلك نسكب المحلول بحذر في زجاجة الرش. قد يساعدك في ذلك استخدام قمع أو كوب قياس له مزراب سيفي بالغرض. بعد الانتهاء من سكب المحلول، أغلق الزجاجة واحفظها في مكان بارد حتى تبرد وتصبح بدرجة حرارة يمكن استخدامها عندها.

لاستخدام زيت المغنيسيوم فقط قم برش أو وضع طبقة رقيقة منه على البشرة، وذلك لأن المغنيسيوم فعّال، فلا تحتاج إلا استخدام القليل منه. قد تكون فكرة جيدة البدء باستخدام كمية قليلة منه ثم زيادتها تدريجيًا.

من المهم كذلك لأي شخص يريد عمل زيت المغنيسيوم أن يعرف كيفية استخدامه بالطريقة الصحيحة. الأشخاص غير المعتادين على استخدام زيت المغنيسيوم قد يتفاجؤون بالشعور بالوخز. زيت المغنيسيوم قوي، ولذلك فإن الشعور ببعض الوخز هو أمر طبيعي. كما أنه يستحسن تجنب استخدام هذا الزيت على المناطق التي تكون فيها البشرة رقيقة مثل باطن الركبة والرقبة والأكواع. ومن الأفضل كذلك عدم وضع زيت المغنيسيوم على المناطق التي تمت حلاقتها توًا. الأشخاص الذين يستخدمون زيت المغنيسيوم يجب عليهم الانتظار مدة 24 ساعة بعد الحلاقة.