يعتبر TMG إضافة شائعة إلى العديد من المشروبات الرياضية والمكملات الغذائية لدعم الرياضيين في رحلتهم نحو الصحة واللياقة البدنية. لا يدرك العديد من الأفراد أن TMG قد يكون له أيضًا فوائد صحية أخرى تدعم الصحة العامة والعافية.

ماهو TMG؟

تريميثيل جلايسين (Trimethylglycine)، والمعروف أيضًاباسم TMGأو البيتين أو البيتين اللامائي، هو جزيء يُصنّع في الجسم من مادة الكولين المغذية. حصل TMG على اسمه لأن مظهره مشابه لمظهر الحمض الأميني جلايسين مع 3 مجموعات ميثيل إضافية متصلة به.

يجب عدم الخلط بين TMG والبيتين HCL. على الرغم من أن هذين الجزيئين قد يكون بينهما بعض التشابه، إلا أن البيتين HCL يُستخدم غالبًا لدعم عملية الهضم عن طريق المساعدة على زيادة إنتاج حمض الهيدروكلوريك في المعدة.

يعمل TMG بشكل أساسي كمانح للميثيل للمساعدة على دعم مستويات الهوموسيستين الصحية في الجسم. الهوموسيستين هو جزيء يُصنع في الجسم مشتق من الحمض الأميني ميثيونين. يمكن إعادة تدوير الهوموسيستين مرة أخرى إلى ميثيونين أو تحويله إلى حمض أميني آخر، وهو السيستين، باستخدام الفيتامينات مثل فيتامين (ب 12) والفولات.

وقد ارتبطت المستويات العالية من الهوموسيستين بزيادة خطر الإصابة بالصداع النصفي والخرف والأمراض العصبية الوعائية وأمراض القلب والأوعية الدموي ة مثل تصلب الشرايين.

في حين أن وجود مستويات عالية من الهوموسيستين مرتبط بسوء الحالة الصحية، إلا أن هذه الحالة قد تحدث في بعض الأحيان دون أي أعراض. عندما تحدث الأعراض، فهي عادةً ما تكون مرتبطة بنقص حمض الفوليك وفيتامين (ب6) و (ب12)، والتي قد تشمل التعب، وفقدان الوزن، والوخز أو التنميل، وضعف العضلات، والتهيج.

تشمل الاضطرابات الأخرى المرتبطة بارتفاع مستويات الهوموسيستين هشاشة العظام، وانخفاض وظيفة الغدة الدرقية، ومرض الزهايمر، وحتى الفصام.

تشير الدراسات إلى أن مكملات TMG قد تساعد على خفض مستويات الهوموسيستين وتوفر فوائد صحية أخرى. غالبًا ما تُستخدم مكملات TMG لدعم صحة القلب والأوعية الدموية والعضلات. يمكن أيضًا استخدام مكمل TMG لدعم صحة السكر في الدم وحتى تعزيز الوزن الصحي للجسم.

فوائد TMG

ضبط ضغط الدم

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يعاني أكثر من مليار شخص بالغ تتراوح أعمارهم بين 30 و 79 عامًا في جميع أنحاء العالم من ارتفاع ضغط الدم. والأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن ما يصل إلى 46% من البالغين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم قد لا يعرفون حتى أنهم مصابون بهذه الحالة المرضية.

قد يؤدي ارتفاع ضغط الدم غير المشخص وغير الختضع للضبط إلى نوبة قلبية وسكتة دماغية.

وبما أن ارتفاع ضغط الدم هو أحد الأسباب الرئيسية للوفيات المبكرة في جميع أنحاء العالم، فإن دعم ضغط الدم الصحي أمر ضروري. قد يكون TMG قادرًا على تعزيز ضغط الدم الصحي.

ركزت إحدى الدراسات المجتمعية طويلة المدى على العلاقة بين مستويات مصل TMG وخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم لدى البالغين في منتصف العمر وكبار السن.

شملت الدراسة أكثر من 1000 رجل وامرأة، ووجدت أن ارتفاع TMG في الدم كان مرتبطًا بانخفاض مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم. ووجدت الدراسة أيضًا أن البالغين الذين لديهم مستويات أعلى من TMG في المصل لديهم ضغط دم انقباضي وانبساطي أقل من البالغين الذين لديهم مستويات منخفضة من TMG في المصل.

تقليل الالتهاب.

في حين أن TMG معروف أكثر باعتباره مانحًا للميثيل، تشير الدراسات إلى أن TMG قد يكون له أيضًا تأثيرات مضادة للالتهابات داخل الجسم. يمكن للمستويات الصحية من الهوموسيستين أن تساهم في تكوين مضاد الأكسدة الرئيسي في الجسم،والجلوتاثيون، ولكن عندما ترتفع مستوياته أكثر من اللازم، قد تنشأ مشاكل صحية.

تُظهر الأبحاث أن المستويات العالية من الهوموسيستين قد تؤدي إلى زيادة الإجهاد التأكسدي والموت المبرمج للخلايا. قد تساعد مكملات TMG على تحويل الهوموسيستين إلى ميثيونين، مما يقلل من الإجهاد التأكسدي.

ركزت إحدى الدراسات المقطعية التي شملت أكثر من 3000 رجل وامرأة على العلاقة بين الكولين وTMG والالتهابات. وجدت الدراسة أن الأفراد الذين تناولوا أكثر من 360 ملليجرامًا (مجم) يوميًا كان لديهم مستويات مصل أقل بنسبة 19% من بروتين سي التفاعلي ومستويات مصل أقل بنسبة 12% من عامل نخر الورم ألفا مقارنة بأولئك الذين تناولوا أقل من 260 مجم. في اليوم.

تشير المستويات العالية من بروتين سي التفاعلي إلى وجود كميات أكبر من الالتهابات في الجسم، في حين أن عامل نخر الورم-ألفا هو ناقل الخلايا المسؤول عن إحداث الالتهاب في الجسم.

تحسين قوة العضلات

يسعى العديد من الرياضيين إلى تحسين أدائهم في الرياضات التي يمارسونها. تشير الأبحاث إلى أن مكملات TMG قد تساعد على تحسين قوة العضلات وقدرتها، خاصةً لدى الرياضيين المدرَّبين.

إحدى الدراسات العشوائية مزدوجة التعمية المستخدم فيها العلاج الوهمي ركزت على تأثيرات مكمل TMG على أداء التمارين لدى الرجال الذين خضعوا لتدريبات المقاومة. وقسمت الدراسة الرجال إلى مجموعتين: مجموعة تناولت مكمل TMG في مشروب رياضي وأخرى تناولت المشروب الرياضي فقط.

ووجدت الدراسة أن الأشخاص في مجموعة البيتين كان لديهم زيادة في حمل الوزن المرفوع وفي التكرارات التي أجروها أثناء أداء تمرين ضغط البنش بمقدار 10 مرات.

ومن المثير للاهتمام أن مراجعة منهجية نظرت في بيانات من 7 دراسات ووجدت أن دراستين منها فقط أظهرتا دعمًا لزيادة قوة العضلات مع مكملات TMG، لذلك هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات.

مرض السكري

داء السكري هو مرض مدمر يصيب ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم. تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن هناك زيادة بنسبة 3% في عدد الوفيات الناجمة عن مرض السكري بين عامي 2000 و 2019.

تشير الأبحاث إلى أن TMG قد يوفر الحماية من الإصابة بداء السكري. وجدت مراجعة منهجية وتحليل شامل يتضمن أكثر من 71,000 شخص أن ارتفاع مستويات الجلايسين و TMG في المصل يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.

وركزت دراسة جماعية أخرى على TMG وسكري الحمل. سكري الحمل هو حالة مرضية تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم أثناء الحمل. شملت الدراسة 187 امرأة حامل في توأم، ووجدت أن انخفاض مستويات TMG في الدم ارتبط بزيادة خطر الإصابة بسكري الحمل.

نظرت إحدى التجارب الطبية العشوائية في آثار مكملات TMG على الأفراد الذين تم تشخيصهم على أنهم يعانون من السمنة المفرطة ومقدمات الإصابة بالسكري. وشملت الدراسة 27 شخصًا تناولوا مكمل TMG أو دواءً وهميًا لمدة 12 أسبوعًا.

وجدت الدراسة أنه كان هناك انخفاض في نسبة السكر في الدم أثناء الصيام في مجموعة TMG. ووجدت الدراسة أيضًا أن هناك انخفاضًا في منطقة الأنسولين تحت المنحنى بعد تناول الجلوكوز أو السكر عن طريق الفم.

صحة الكبد

تشير الدراسات إلى أن مكملات TMG قد تساعد في تحسين صحة الكبد، خاصة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من التهاب الكبد الدهني المرتبط بخلل التمثيل الغذائي (MASH).

ركزت إحدى الدراسات القائمة على الملاحظة على تأثيرات مكملات TMGعلى 10 بالغين يعانون من مرض MASH. تناول الأفراد المشاركون في الدراسة جرعتين من TMG يوميًا لمدة 12 شهرًا. أكمل الدراسة 7 فقط من أصل 10 أشخاص بالغين.

في نهاية الدراسة، كان 3 من أصل 7 من المشاركين قد عادت أنزيمات الكبد لديهم إلى حالتها الطبيعية تمامًا. رأى المشاركون أيضًا انخفاضًا ملحوظًا في التهاب الكبد، وتراكم الدهون في أنسجة الكبد، وتضخم أو ندب الأنسجة الكبدية.

الحفاظ على الوزن الصحي

تُسهم السمنة في حدوث مشاكل صحية مزمنة مثل داء السكري والخلل الوظيفي الأيضي وارتفاع ضغط الدم. قد تساعد مكملات TMG على تقليل السمنة ووزن الجسم.

نظرت إحدى المراجعات المنهجية والتحليل الشامل في 6 دراسات شملت 195 مشاركًا. ووجدت الدراسة أن مكملات TMG قللت من إجمالي كتلة الدهون في الجسم ونسبة الدهون في الجسم دون تغير مؤشر كتلة الجسم (BMI) لدى المشاركين.

ووجدت دراسة مقطعية أخرى شملت أكثر من 3000 مشارك أن تناول كميات أكبر من TMG في النظام الغذائي كان مرتبطًا بالوزن الطبيعي للجسم. وتابعت الدراسة أن تناول كميات أكبر من TMG في النظام الغذائي كان مرتبطًا بنقص الدهون في الجزء العلوي من الجسم ونسبة الدهون الإجمالية في الجسم. كما ارتبط تناول TMG بصِغر محيط الخصر. تنطبق هذه النتائج على كل من الذكور والإناث.

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من TMG

العديد من الأطعمة الطبيعية تحتوي على نسبة عالية من TMG. تشمل الأطعمة التي تحتوي على أعلى كمية من TMG الحبوب الكاملة مثل الشعير، وجنين القمح، ونخالة القمح، ونخالة الشوفان، والأرز البني، والكينوا.

تشمل الأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من TMG السبانخ، والروبيان، والاسكالوب، والمحار، والبنجر. يمكن العثور على TMG بكميات أقل في البيض والحليب.

الآثار الجانبية لمكملات TMG واعتبارات أخرى

على الرغم من أن TMG يتم تصنيعه في الجسم، إلا أن مكمل TMG هو شكل ثابت وموثوق من TMG ويمكن تناوله بأشكال مختلفة لدعم الجسم.

مكملات TMG هي طريقة مريحة وسهلة لتحسين تناول TMG. قد يأتي مكمّل TMG على شكل كبسولة أو قرص أو حتى مسحوق لسهولة تناوله.

عادةً ما يكون أفضل وقت لتناول مكمل TMG في الصباح مع 4-6 أونصات (120-180 مل) من السائل المفضل. قد يكون من الأفضل تناول TMG مع وجبة مثل الإفطار لأنه قد يزيد من إفراز وإنتاج أنزيمات البنكرياس الهاضمة.

قد يؤدي تناول مكملات TMG على معدة فارغة إلى الغثيان أو الانتفاخ أو عدم الراحة في الجهاز الهضمي.

غالبًا ما يتم تناول TMG مع فيتامينات (ب6) و (ب12) والفولات أو حمض الفوليك للحصول على تأثير تآزري.

تشير معظم الدراسات إلى أن الأمر يستغرق 14 يومًا على الأقل حتى تظهر أي فائدة لمكملات TMG. قد يختلف هذا الإطار الزمني اعتمادًا على جرعة TMG التي يتم تناولها وشدة الحالة. تابعت العديد من دراسات المشاركين لمدة تصل إلى 6 أسابيع أو أكثر.

الخلاصة

تتراوح فوائد مكملات TMG من تقوية صحة القلب وتقليل الالتهاب إلى دعم مستويات السكر الصحية في الدم وضبط الوزن بشكل صحي. قد يساعد TMG على تعزيز الصحة والعافية بشكل عام.

المراجع:

  1. Abdelmalek M. F., Angulo P., Jorgensen R. A., Sylvestre P. B., Lindor K. D. (2001). Betaine, a promising new agent for patients with nonalcoholic steatohepatitis: Results of a pilot study. Am. J. Gastroenterol. 96 (9), 2711–2717. 10.1111/j.1572-0241.2001.04129.x
  2. Arumugam MK, Paal MC, Donohue TM Jr, Ganesan M, Osna NA, Kharbanda KK. Beneficial Effects of Betaine: A Comprehensive Review. Biology (Basel). 2021;10(6):456. Published 2021 May 22. doi:10.3390/biology10060456
  3. Ataizi S, Ozkoc M, Kanbak G, et al. A possible protective role of betain and omega-3 supplementation in traumatic brain injury. Ann Ital Chir. 2019;90:174-181.
  4. Detopoulou P, Panagiotakos DB, Antonopoulou S, Pitsavos C, Stefanadis C. Dietary choline and betaine intakes in relation to concentrations of inflammatory markers in healthy adults: the ATTICA study. Am J Clin Nutr. 2008;87(2):424-430. doi:10.1093/ajcn/87.2.424
  5. Diabetes.World Health Organization. https://www.who.int/news-room/fact-sheets/detail/diabetes
  6. Dobrijević D, Pastor K, Nastić N, et al. Betaine as a Functional Ingredient: Metabolism, Health-Promoting Attributes, Food Sources, Applications and Analysis Methods. Molecules. 2023;28(12):4824. Published 2023 Jun 17. doi:10.3390/molecules28124824
  7. Gao X, Wang Y, Randell E, et al. Higher Dietary Choline and Betaine Intakes Are Associated with Better Body Composition in the Adult Population of Newfoundland, Canada. PLoS One. 2016;11(5):e0155403. Published 2016 May 11. doi:10.1371/journal.pone.0155403
  8. Gao X, Zhang H, Guo XF, Li K, Li S, Li D. Effect of Betaine on Reducing Body Fat-A Systematic Review and Meta-Analysis of Randomized Controlled Trials. Nutrients. 2019;11(10):2480. Published 2019 Oct 16. doi:10.3390/nu11102480
  9. Gong X, Du Y, Li X, et al. Maternal Plasma Betaine in Middle Pregnancy Was Associated with Decreased Risk of GDM in Twin Pregnancy: A Cohort Study. Diabetes Metab Syndr Obes. 2021;14:2495-2504. Published 2021 Jun 3. doi:10.2147/DMSO.S312334
  10. Grizales AM, Patti ME, Lin AP, et al. Metabolic Effects of Betaine: A Randomized Clinical Trial of Betaine Supplementation in Prediabetes. J Clin Endocrinol Metab. 2018;103(8):3038-3049. doi:10.1210/jc.2018-00507
  11. Hermann A, Sitdikova G. Homocysteine: Biochemistry, Molecular Biology and Role in Disease. Biomolecules. 2021;11(5):737. Published 2021 May 15. doi:10.3390/biom11050737
  12. Huang RZ, Ma JF, Chen S, et al. Associations of serum betaine with blood pressure and hypertension incidence in middle-aged and older adults: a prospective cohort study. Food Funct. 2023;14(10):4881-4890. Published 2023 May 22. doi:10.1039/d3fo00325f
  13. Hypertension. Diabetes.World Health Organization. https://www.who.int/news-room/fact-sheets/detail/diabetes
  14. Ismaeel A. Effects of Betaine Supplementation on Muscle Strength and Power: A Systematic Review. J. Strength Cond. Res.2017;31:2338–2346. doi: 10.1519/JSC.0000000000001959.
  15. Morze J, Wittenbecher C, Schwingshackl L, et al. Metabolomics and Type 2 Diabetes Risk: An Updated Systematic Review and Meta-analysis of Prospective Cohort Studies. Diabetes Care. 2022;45(4):1013-1024. doi:10.2337/dc21-1705
  16. Olthof MR, van Vliet T, Boelsma E, Verhoef P. Low dose betaine supplementation leads to immediate and long term lowering of plasma homocysteine in healthy men and women. J Nutr. 2003;133(12):4135-4138. doi:10.1093/jn/133.12.4135
  17. Schwab U, Törrönen A, Toppinen L, et al. Betaine supplementation decreases plasma homocysteine concentrations but does not affect body weight, body composition, or resting energy expenditure in human subjects. Am J Clin Nutr. 2002;76(5):961-967. doi:10.1093/ajcn/76.5.961
  18. Son P, Lewis L. Hyperhomocysteinemia. [Updated 2022 May 8]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2024 Jan-. Available from: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK554408/
  19. Trepanowski JF, Farney TM, McCarthy CG, Schilling BK, Craig SA, Bloomer RJ. The effects of chronic betaine supplementation on exercise performance, skeletal muscle oxygen saturation and associated biochemical parameters in resistance-trained men. J Strength Cond Res. 2011;25(12):3461-3471. doi:10.1519/JSC.0b013e318217d48d
  20. Ueland PM. Choline and betaine in health and disease. J Inherit Metab Dis. 2011;34(1):3-15. doi:10.1007/s10545-010-9088-4
  21. Zeisel SH, Mar MH, Howe JC, Holden JM. Concentrations of choline-containing compounds and betaine in common foods [published correction appears in J Nutr. 2003 Sep;133(9):2918]. J Nutr. 2003;133(5):1302-1307. doi:10.1093/jn/133.5.1302
  22. Zhao G, He F, Wu C, et al. Betaine in Inflammation: Mechanistic Aspects and Applications. Front Immunol. 2018;9:1070. Published 2018 May 24. doi:10.3389/fimmu.2018.01070