زبدة الفول السوداني شهية، ولكن هنالك خيارات متعددة لها! هذه البدائل المصنوعة من البذور والمكسرات المختلفة تحتوي على الدهون والبروتينات الصحية لتحافظ على نشاطك طوال اليوم. وإذا كان الشخص يعاني من حساسية الفستق، فيمكن لهذه الأنواع من الزبدة أن تكون بديلًا رائعًا لها، ولكن يمكن لأي شخص أن يستمتع بها وأن يجرب نكهة جديدة.

زبدة اللوز

زبدة اللوز هي طعام يمكن دهنه مصنوع من بذور شجرة اللوز، وهي غنية بالمنغنيز والبوتاسيوم والمغنيسيوم كما أنها مصدر جيد للبروتينات وفيتامين هـ، وبما أن اللوز من البذور، فإن زبدة اللوز تعتبر بديلًا لتجنب البقوليات.

يمكنك أن تخلط زبدة اللوز مع الشوفان أو اللبن الرائب للفطور، أو يمكنك إضافة بضعة ملاعق لتجعل السموذي ثخينًا لتتناوله في وقت الصباح. كما أن زبدة اللوز تعتبر أساسًا رائعًا لصلصة الخل أو صلصات السلطات الآسيوية، ويمكنها أن تضفي نكهة غنية للطعام المهروس أو الكاري.

زبدة بذور السمسم

زبدة بذور السمسم هي طعام يمكن دهنه مصنوع بذور السمسم المحمصة والمهروسة. تمتلك زبدة بذور السمسم الغنية بالألياف والدهون الصحية نكهة رائعة تجعلها مثالية للكثير من الوصفات.

وبما أن السمسم يحتوي على الزيت بطبيعته، فإن زبدة بذور السمسم تشكل أساسًا رائعًا للغموس والصلصات. فقط قم بإضافة ملعقة من الماء مع الملح والفلفل لتصنع غموس للخضروات مثل الجزر والكرفس. ومن أجل عمل صلصة طحينية أو عجينة السمسم بطريقة سهلة، قم بشراء زبدة بذور السمسم العضوية وأضف إليها الليمون مع رشة من مزيج البهارات الشرق أوسطية. كما أن زبدة بذور السمسم تشكل إضافة شهية إلى المقالي الآسيوية، كما أن زبدة بذور السمسم المذابة تعمل كطبقة علوية للبطاطا الحلوة المخبوزة أو السبانخ المطهو أو الهليون المحمر.  

زبدة البقان

تصنع زبدة البقان من عدة أنواع من أشجار الجوز، وهي تمتلك نكهة غنية وحلوة بعض الشيء. وترتبط زبدة البقان عادة بالوصفات الإقليمية، ولها استخدامات لعمل الفطور والحلويات والمقرمشات.

يمكنك استخدام زبدة البقان مع بوظة الفانيلا لتخلق نكهة غنية بها. كما يمكن استخدامها كطبقة علوية للوافل، كما أنها مكون رئيسي ممتاز لصنع كوكيز أو بسكويت هش أو الفودج.

زبدة البندق

زبدة البندق هي طعام يمكن دهنه غني مصنوع من بذور شجيرات البندق.  هذه الزبدة المعروفة بقوامها الغني ونكهتها الحلوة بعض الشيء تمتزج جيدًا مع العديد من الوصفات لأنها تساعد على تحسين النكهة دون أن تغطي على النكهات الأخرى.

البندق مشهور في أوروبا في صناع الشوكولاتة. لذلك يمكنك استخدام زبدة البندق لدهنها على الكوكيز أو لصنع أكواب الشوكولاتة بزبدة الفستق، أو يمكنك دهنها على السمورز لتحصل على حلوى شهية وخفيفة.

زبدة الجوز

زبدة الجوز المعروفة باحتوائها على كمية كبيرة من العناصر الغذائية هي مصدر للبروتين والدهون الصحية، ويمكن استخدامها في العديد من الأطباق.

يمكنك دهن هذه الزبدة الشهية على الشطائر مباشرة، أو يمكنك استخدامها كعنصر لجعل الحساء أو البِسْكيت أكثر تماسكًا. ويمكنك كذلك إضافة زبدة الجوز كطبقة على حلوى نيابوليتان أو على الفواكه، أو يمكنك مزجها مع التوت البري الأحمر لصنع ألواح زبدة الجوز.

زبدة الكاجو

زبدة الكاجو هي طعام يمكن دهنه شهي ويمكن استخدامه مع كل من الأطعمة الحلوة والمالحة. هذه الزبدة الرائعة الغنية بالدهون الصحية والعناصر الغذائية يمكن أن تضفي نكهة شهية لأطباقك.

التنوع هو أحد الميزات الفريدة لزبدة الكاجو، حيث يمكنك أن تغمس الفراولة الطازجة فيها، أو أن تضعها على الكاجو المكسر ومن ثم تجميدها لليوم التالي لتحصل على مقرمشات رائعة. كما يمكنك إذابة زبدة الكاجو لصنع أطباق شهية مثل الدجاج بالكاجو، والنودلز التايلندية، أو شوربة جوز الهند والكاجو. ليس لديك وطبق للطبخ؟ يمكنك أن تدهن زبدة الكاجو على خبز التوست بأنواعه لتحصل على وجبة سريعة.

كوكيز زبدة اللوز والشوكولاتة

إن استخدام زبدة اللوز الغنية يلغي الحاجة لإضافة الزبدة أو السمن أو الطحين، حيث أن زبدة اللوز تعمل كعامل تثخين وتضفي النكهة الرئيسية للخلطة وتحسن قوامها. هذه الكوكيز التي يمكن مضغها تجمع بين النكهة الحلوة والمالحة وذلك لاحتواها على قطع الشوكولاتة وزبدة اللوز.

المكونات:

طريقة التحضير:

  1. سخن الفرن على درجة حرارة 350 فهرنهايت مسبقًا. رش صينية خبز كبيرة برذاذ الطبخ وضعها جانبًا.
  2. ضع جميع المكونات معًا باستثناء رقائق الشوكولاتة في وعاء كبير لمزجها. اخلطها معًا بلطف حتى تمتزج معًا جيدًا وتشكل عجينة الكوكيز.
  3. أضف رقائق الشوكولاتة إلى الوعاء. حركها حتى تتوزع داخل العجينة.
  4. باستخدام الملعقة، اغرف مقدار ملعقتين كبيرتين من العجينة وضعها على الصينية.
  5. ضعها في الفرن لمدة 12 دقيقة تقريبًا أو حتى تنضج ويصبح لونها بنيًا ذهبيًا.
  6. أزلها من الفرن واتركه لتبرد على الصينية.
  7. أزل قطع الكوكيز باستخدام الملعقة، وصحتين وعافية!