هل تعلم أن المنتجات التي توصف بأنها "خالية من القسوة" ليست بالضرورة نباتية؟ وأن المنتج الذي لا يحتوي على مكونات حيوانية لا يزال من الممكن اختباره على الحيوانات؟

وقد يصعب عليك كمستهلك واعٍ تقييم جميع الخيارات المتاحة أمامك في ظل اللوائح المحدودة والملصقات الخادعة في بعض الأحيان. دعنا نلقي نظرة على كل ما تحتاج إلى معرفته عن ما يجعل المنتج نباتيًا أو خالٍ من القسوة!

مستحضرات التجميل النباتية

مع نمو الحركة المؤيدة للنظام النباتي الصارم، يتزايد الطلب على  منتجات التجميل النباتية. وعادةً ما يربط البعض بين النظام النباتي والطعام، إلا أن النظام النباتي يشير إلى نمط حياة كامل لا يتضمن أي منتجات حيوانية. يتخذ النباتيون موقفًا أخلاقيًا ضد اضطهاد الحيوانات دعمًا منهم لحقوق الحيوان، ويسعون إلى تغيير نمط حياتهم وعاداتهم لتتماشى مع هذه القيمة. 

تدخل المنتجات الحيوانية ومشتقاتها في صناعات تتجاوز بكثير الطعام الذي نضعه في أطباقنا. لذا فإن من يختار أسلوب الحياة النباتي يكون مدركًا لجميع مجالات استغلال الحيوانات، ويتخلص بوعي من كل أشكال القسوة عليها. يتضمن ذلك الملابس (الاستغناء عن الجلود والحرير والفراء)، والأطعمة (لا تحتوي على اللحوم أو الدواجن أو الأسماك أو البيض أو منتجات الألبان)، ومنتجات التجميل (ستعرف المزيد عن هذا أدناه)، وأكثر من ذلك. 

تصبح العديد من المنتجات نباتية بمحض الصدفة، فهي لا تحمل ملصق المنتجات النباتية رغم أنها لا تحتوي على أي مكونات حيوانية. لذا، فإن أفضل طريقة للتأكد من أن المنتج نباتي حقًا هو قراءة ملصق مكوناته بعناية. ودعوني أخبركم أننا نحن النباتيون أصبحنا نجيد حقًا فحص مكونات كل شيء نشتريه، في كل مرة. 

فأصبحنا نكتشف المنتجات الغذائية التي تحتوي على الحليب المجفف دون داعٍ (فلماذا تحتاج رقائق البطاطس بنكهة الباربكيو إلى الحليب المجفف؟! اجعلوا الأمر منطقيًا!) - تدخل بعض هذه المكونات مباشرةً في منتجاتك المفضلة من بلسم وأحمر شفاه وغسول جسم وغير ذلك الكثير تحت أسماء صعبة وخادعة. إذا كنتِ تهتمين بالانتقال إلى مستحضرات التجميل النباتية، فاحذري من المكونات الحيوانية الشائعة التالية المستخدمة في مستحضرات التجميل. 

12 مكونًا غير نباتي يجب معرفتها 

  1. اللانولين

يوجد هذا المكون في العديد من منتجات الشفاه وهو مصنوع من صوف الأغنام. تستخدم المنتجات النباتية الزيوت النباتية مثل زيت جوز الهند وزبدة الشيا للحصول على نفس التأثير المرطب للانولين. 

  1. شمع العسل 

يصنع النحل شمع العسل عن طريق تناول العسل. عندما يتناول النحل العسل فإنه يتحول إلى شمع يفرزه من بطنه ويستخدمه في بناء القرص حيث يربّي صغاره ويخزن العسل. يوجد شمع العسل عادة في مرطب الشفاه وهو إحدى المستحلبات المستخدمة في صناعة مستحضرات التجميل. ويمكن استبداله بفول الصويا وشمع كانديلا (شمع نباتي). حافظي على نعومة شفتيك وترطيبهما مع مرطبات الشفاه النباتية. 

  1. العسل 

يجب أن يجمع النحل رحيق مليوني زهرة لإنتاج رطل واحد من العسل، والنحل ينتج العسل لتغذية نفسه، وليس البشر. ولذلك، يتجنب النباتيون عسل النحل ومشتقاته مثل شمع العسل. عادة ما يستخدم العسل في مستحضرات التجميل لخصائصه المنعمة والمضادة للبكتيريا. تتمتع زبدة الشيا بتأثير مماثل للعسل في ترطيب البشرة وتنعيمها، ويمكن استبدال خصائص العسل المضادة للبكتيريا  بزيت شجرة الشاي.

  1. بروتين الحرير المتحلل

يأتي الحرير من شرانق دودة القز، ويموت ما يقرب من 3000 دودة قز لصنع رطل واحد من الحرير. قد تجد بروتين الحرير المتحلل في منتجات الشعر من أجل ترطيب الشعر وتنعيمه. يعد بروتين الشوفان المتحلل أحد البدائل الواعدة لبروتينات الحرير في  منتجات الشعر النباتية .

  1. الكولاجين

يضاف الكولاجين، والذي يُصنع عادة من مزيج من جلود الحيوانات وعظامها وأنسجتها، إلى مستحضرات تجميل البشرة لجعلها أكثر امتلاءً وحمايتها من عوامل الشيخوخة. عمليًا، لا يوجد بديل نباتي للكولاجين الحيواني، لذا يُفضل أن تتناول الفيتامينات والمعادن التي تعزز إنتاج الكولاجين في الجسم مثل  فيتامين ج و الزنك

  1. الكيراتين

يستخرج هذا المكون المقوي للشعر والأظافر من شعر وقرون الحيوانات. ويمكن استخدام البروتينات النباتية لنفس الغرض. 

  1. الشيلاك

الشيلاك مادة تستخرج من إفرازات حشرة اللّك (كيريا لاكا)، وتُقتل العديد من تلك الحشرات خلال هذه العملية. يتطلب الأمر ما يقدر بنحو 100000 حشرة من حشرات اللّك لصنع رطل واحد من الشيلاك. يمكنك العثور على الشيلاك في طلاء الأظافر، والمسكرة، وكحل العيون، ورذاذ الشعر، لأنه يستخدم عادة كمستحلب. قد تستخدم مستحضرات التجميل النباتية بديلًا مشتقًا من الذرة، وهو أيضًا أكثر فعالية من حيث التكلفة من نظيره المشتق من الحيوانات.  المسكرة النباتية.  يمكنها الحفاظ على جمال رموشك دون أن تتعرض حشرات اللّك لأي أذى.

  1. الجلسرين 

غالبًا ما يأتي الجلسرين الموجود في مستحضرات التجميل من الدهون الحيوانية ويعمل كمنعم وملين. تستخدم بدائل الجلسرين النباتية قاعدة مثل زيت جوز الهند أو فول الصويا أو زيت النخيل (والذي يفضل بعض النباتيين أيضًا عدم استخدامه بسبب إزالة الغابات التي تسببها صناعة زيت النخيل والتي تؤثر على إنسان الغاب والفيلة القزمة ووحيد القرن السومطري).

  1. الكازين 

يأتي الكازين من حليب البقر ويستخدم للترطيب. من المهم أن نتذكر أن الأبقار لا تنتج الحليب لأنها أبقار، بل تنتج الحليب لأنها أمهات. ومن أجل الحصول على الحليب، سواءً للأغذية أو مستحضرات التجميل، تخصّب إناث الأبقار صناعيًا طوال حياتها لحلبها مرارًا وتكرارًا حتى "تنهار من شدة الإنهاك" وعندها تُذبح للاستفادة بلحومها. ولحسن الحظ، أصبح لدينا الآن وفرة من بدائل الحليب النباتية التي تنتج منتجات التجميل بنفس الجودة، دون الإضرار بالأبقار. 

  1. السكوالين

تستخرج مادة السكوالين من زيت كبد سمك القرش وتُستخدم كمرطب ومضاد للشيخوخة في منتجات العناية بالبشرة، وكريمات الأساس، وبلسم الشفاه، والمكياج، وأكثر من ذلك. ويُصنّع السكوالين النباتي من جنين القمح والزيتون. 

  1. الشحم الحيواني

يُشتق الشحم من الأنسجة الدهنية للأبقار أو الأغنام ويوجد عادة في ظلال العيون وكريمات الأساس وأحمر الشفاه. يمكن استبدال الشحم الحيواني بزيت البارافين أو الشحم النباتي للحفاظ على مستويات رطوبة متوازنة داخل البشرة.

  1. الجوانين

يستخرج الجوانين من قشور الأسماك ويُستخدم في مستحضرات التجميل اللامعة مثل البرونزر والهايلايتر. تعد الميكا أو الرايون بدائل رائعة للجوانين تمنحك لمعانًا طبيعيًا باستخدام هايلايتر نباتي لا يدخل الجوانين ضمن مكوناته.

مستحضرات تجميل خالية من القسوة

يعني مصطلح "خالٍ من القسوة" أن المنتج والمكونات الموجودة فيه لم تُختبر على الحيوانات. ولحسن الحظ، هناك أكثر من 1000 شركة معتمدة كشركة لا تجرب منتجاتها على الحيوانات. دعونا نلقي نظرة على بعض فوائد شراء  مستحضرات التجميل الخالية من القسوة

3 أسباب تدفعك إلى شراء المنتجات الخالية من القسوة

  1. دعم حقوق الحيوان 

يُقدر عدد الحيوانات التي تعاني وتموت سنويًا نتيجة للاختبارات التي تُجرى عليها في صناعة مستحضرات التجميل بنحو 500 ألف حيوان. إذا كنت من محبي الحيوانات، فإن شراء منتج "خالٍ من القسوة" يمنحك فرصة للتمسك بقيمك. 

بدأت اختبارات مستحضرات التجميل على الحيوانات في عام 1920 باختبار "الجرعة المميتة" على القوارض، ولا تزال المنتجات تُختبر على الأرانب وخنازير غينيا والفئران والجرذان. إن الموافقة على مستحضر تجميل مجرّب على الحيوانات يعني تعريض مئات الحيوانات لقسوة التجارب المؤلمة حيث تقضي حياتها بأكملها في أقفاص تخضع لاختبارات يمكن أن تكون مؤلمة، وقد تسبب لها الإصابات، وتؤدي إلى موتها في نهاية المطاف. 

  1. توجد خيارات أكثر فعالية وخالية من الضرر

والحقيقة هي أن تجربة مستحضرات التجميل على غير الحيوانات لا يحمي الحيوانات من تلك التجارب القاسية فحسب، بل إنه في الواقع أقل تكلفة، ويحدث نتائج أسرع، وأكثر فعالية في التنبؤ بكيفية تفاعل البشر مع المنتج في الواقع. 

وأحد الأمثلة على اختبارات التجميل غير الحيوانية هو اختبار تهيج الجلد على مزارع الجلد البشرية. وهكذا يمكن تجنب إجراء التجارب على الحيوانات والبشر بمساعدة خلايا الجلد البشرية. 

ونظرًا لوجود تاريخ طويل من الاختبارات على الحيوانات، فقد أجرينا أبحاثًا واسعة النطاق حول المكونات الآمنة للاستخدام في المنتجات. وعليه، يمكن أن تعتمد المنتجات الخالية من القسوة على المكونات التي تعتبر آمنة بالفعل لصناعة مستحضرات التجميل.

  1. المنتجات الخالية من القسوة منتجات صحية بشكل عام

عندما تختار الشركة ألّا تستخدم المكونات المجرّبة على الحيوانات، فهذا يؤدي غالبًا إلى استخدام المزيد من المكونات الطبيعية والنباتية التي تعتبر أكثر لطفًا وصحة لبشرتك، بدلاً من المواد الكيميائية مثل البارابين والكبريتات والأصباغ الاصطناعية والعطور. 

انتقادات للمنتجات النباتية والمنتجات الخالية من القسوة

ربما تتساءل عمّا إذا كانت هناك أي جوانب سلبية لشراء المنتجات النباتية والمنتجات الخالية من القسوة. أحد السلبيات المحتملة لتلك المنتجات هي أنها قد تكون أكثر تكلفة من نظيراتها غير النباتية المجرّبة على الحيوانات. وقد بدأ هذا يتغير حيث يمكنك العثور على منتجات نباتية غير مجربة على الحيوانات بأسعار متنوعة، خاصة عند التسوق عبر الإنترنت.  

هناك انتقاد شائع آخر لمصطلح "خالٍ من القسوة" وهو أنه يشير ببساطة إلى عدم تجربته على الحيوانات. والحقيقة أن تجارب الحيوانات ما هي إلا مثال واحد على الضرر الذي يمكن أن يحدث أثناء تصنيع المنتج. المصطلح يتغاضى تمامًا عن الظروف الإنسانية (ممارسات العمل غير العادلة) وتأثيرات هذا المنتج على البيئة. إذا كنت تريد أن تصبح مستهلكًا أكثر وعيًا، فإن اختيار المنتجات والشركات التي تدعمها قد يتطلّب أكثر من مجرد قراءة ملصق المكونات لتقرر ما إذا كنت توافق على مبادئها الأخلاقية. 

يعد شراء المنتجات الخالية من القسوة طريقة رائعة للتعبير عن حبك للحيوانات، لكن لا تدع ختم الأرنب اللطيف الذي يحمل عبارة "خالٍ من القسوة" يخدعك. وتذكر دائمًا أن المنتجات الخالية من القسوة لا تعني بالضرورة أنها نباتية. وهذا يعني أن بلسم الحليب والعسل الذي تستخدمه يمكن أن يصنّف على أنه خالٍ من القسوة رغم الضرر الذي يلحق بإناث الأبقار والنحل للحصول على مكوناته. 

الاستفادة من كليهما: منتجات التجميل الخالية من القسوة ومنتجات التجميل النباتية

إذا اشتريت منتجات نباتية وخالية من القسوة في الوقت نفسه، فيمكنك الاستمتاع بفوائد كليهما. ولا يزال بإمكانك الحصول على ماسكات رائعة للوجه، والاستمتاع ببشرة مشرقة، وملامح متوهجة، وخدود وردية، وأحمر شفاه جذاب - كل هذا دون الإضرار بالحيوانات. ابحث عن ختم الموافقة المعتمد "خالٍ من القسوة" و "نباتي" عند شراء منتجات التجميل لدعم حقوق الحيوان.