عندما يصبح الجو أبرد، فإننا نبحث عن طعام دافئ وشهي ومريح لنا. كما أن هذا الوقت من العام الذي يجب أن تكون فيه أكثر اهتمامًا بصحتك وأن تقوي جهاز مناعتك لمحاربة الأمراض الشائعة من نزلات البرد والإنفلونزا. ومن خلال إضافة بعض البهارات الغنية بالنكهة والمغذية إلى الأطباق الشهية واللذيذة، فإن الطعام يصبح أفضل وصحي أكثر. إليكم بعض وصفات خلطات البهارات ذات الرائحة الذكية التي تعد خيارًا مثاليًا للنكهة والتغذية.

الفوائد الصحية للبهارات

لا تضفي البهارات النكهة للوصفات فحسب، بل إنها تضفي التغذية إليها كذلك. فقد أظهر بحث أن تناول البهارات مثل الكركم قد يوفر العديد من الفوائد الصحية. فالكركم يحتوي على الكركمين، وهي مادة لها خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات. كما أن الكركم قد يكون مفيدًا لوظائف الدماغ ويقلل كذلك فرصة الإصابة بأمراض القلب. ويقول البعض أنه قد يساعد في تخفيف آلام التهاب المفاصل وأنه يمتلك صفات مضادات الاكتئاب. 

فليفلة الكايين وغيرها من أنواع الفلفل الحار تحتوي على الكابسيسين، الذي قد يعزز الاستقلاب ويقلل من ضغط الدم.

أحد أشهر البهارات حول العالم هو القرفة، فهي غنية بمضادات الأكسدة الصحية التي ظهر أنها تساعد في محاربة الأمراض. تعزز مضادات الأكسدة جهاز المناعة وتجعله أقوى في محاربة الأمراض. وقد أظهر بحث أن القرفة قد تساعد في تقليل مستوى السكر في الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري النوع الثاني، ولكن على الرغم من ذلك فهذه الدراسات غير نهائية. والقرفة لا تضفي نكهة رائعة للطعام فحسب، بل إن العديد من الثقافات تضيفها إلى وصفاتها لتسهيل عميلة الهضم. 

خلطات البهارات لوصفات شهية

الشوربات والمرق والتشيلي الحار والكاري هي أطباق مثالية للأيام الباردة، وخصوصًا لأن هذه الخلطات من البهارات الشهية قد تكون فيها. إضافة إلى ذلك، فهي غير مخصصة لمحبي اللحوم فحسب. فالوصفات التالية من خلطات البهارات يمكن استخدامها في الأطباق النباتية وغيرها.

خلطة البهارات للتشيلي الحار والشوربة

خلطة البهارات هذه مثالية للتشيلي الحار مع اللحم أو الخضار، كما أنه يمكن استخدامها في شوربة الفاصولياء أو شوربة العدس أو مع النباتات الجذرية قبل شويها. 

المكونات:

طريقة التحضير:

  1. امزج جميع المكونات معًا في وعاء حتى تمتزج كليًا. 
  2. ضع خليط البهارات في عبوة محكمة الغلق مثل مرطبان زجاجي.
  3. خزنه في مكان بارد ومعتم ليبقى صالحًا لمدة تصل إلى ستة أشهر.
  4. استخدم 1-2 ملعقة كبيرة من خليط البهارات لكل رطل من اللحم في الوصفة. إذا كان الطبق من الخضروات فاستخدم 1-1.5 ملعقة كبيرة لكل كوبين من الخضروات النيئة. يفضل بعض الأشخاص أن يكون طعامهم أثر حرارة، ولذلك يمكنك تعديل الكمية وفقًا لرغبة الشخص. 
  5. من أجل الحصول على أكبر قدر من النكهة والرائحة من البهارات أثناء الطبخ، أضفها إلى الطعام أثناء قلي البصل أو اللحم وفقًا للوصفة التي تستخدمها. 

خليط البهارات للحصول على لحم صحي أو حساء الخضروات الجذرية الصحي

المكونات: 

طريقة التحضير:

  1. امزج جميع المكونات معًا باستثناء أوراق الغار في وعاء. اخلط جميع المساحيق معًا جيدًا حتى تمتزج كليًا، ثم أضف أوراق الغار فوقها. 
  2. خزن الخليط في عبوة محكمة الغلق في مكان بارد ومعتم ليبقى صالحًا لمدة تصل إلى ستة أشهر. 
  3. استخدم 1-2 ملعقة كبيرة من خليط البهارات لكل رطل من اللحم في الوصفة وأضف إليها ورقتي غار كاملتين. إذا كان الطبق من الخضروات فاستخدم 1-1.5 ملعقة كبيرة لكل كوبين من الخضروات النيئة وورقتي غار كاملتين كذلك. يمكن تعديل الكميات من البهارات المستخدمة حسب ما يفضله الشخص.
  4. من أجل الحصول على أكبر قدر من النكهة والرائحة من البهارات أثناء الطبخ، أضفها إلى الطعام أثناء قلي البصل أو اللحم وفقًا للوصفة التي تستخدمها. 

مسحوق خليط بهارات الكاري منزلي الصنع

تتزايد شهرة مسحوق الكاري حول العالم، فقد أصبح يستخدم في الأطباق التي نعدها يوميًا وليس فقط في الطعام الهندي. ومن الشائع جدًا إضافة خليط البهارات إلى أطباق الأرز، وحساء الأطعمة البحرية أو الخضروات المقلية. ويتكون مسحوق الكاري من مزيج معقد من البهارات، وهنالك أكثر من 100 مزيج ممكن لصنعه. وبعض الخلطات تحتوي على 10 إلى 20 نوعًا مختلفًا من البهارات. ولأن الخلطات الممكنة لصنعه لا نهائية، فإنه يمكن تعديلها حسب التفضيل الشخصي. خلطات الكاري تضفي النكهة واللذة والدفء إلى جميع الوصفات سواء كانت تحتوي على اللحم أو السمك أو الدواجن أو الخضار لوحده. كما أن إضافة البهارات إلى اللحم أو البصل أثناء قليها في الزيت يجعلها تمتص النكهة وتظهر رائحتها لأقصى درجة ممكنة. أحيي طعام الشتاء مع مزيج مسحوق الكاري الشهي.

المكونات: 

مكونات اختيارية:

طريقة التحضير:

  1. امزج جميع المكونات معًا في وعاء حتى تمتزج كليًا.
  2. خزن الخليط في عبوة محكمة الغلق في مكان بارد ومعتم ليبقى صالحًا لمدة تصل إلى ستة أشهر.
  3. استخدم نحو ملعقتين كبيرتين من المزيج لكل رطل من اللحم أو لكل كوبين من الخضار النيء في وصفات الخضار يمكنك إضافة كمية أكبر أو أقل حسب التفضيلات.
  4. أضف البهارات أثناء قلي الوصفة للحصول على أكبر قدر من النكهة والرائحة. 

خلطات البهارات للوصفات الحلوة

لا يوجد شيء أفضل من الذهاب إلى بيت دافئ مليء برائحة المخبوزات الشهية. ومن السهل صناعة مزيج من البهارات من أجل استخدامها في المخبوزات. 

خليط بهارات فطيرة التفاح

هذه الخلطة من البهارات مثالية لصنع كعكة التفاح وكعكة الزبيب أو البانكيك. كما أنها رائعة عند رشها على الشوفان أو بودنغ الأرز أو التفاح المخبوز.

المكونات:

مكونات اختيارية:

طريقة التحضير:

  1. امزج جميع المكونات معًا في وعاء حتى تمتزج كليًا.
  2. خزن الخليط في عبوة محكمة الغلق في مكان بارد ومعتم ليبقى صالحًا لمدة تصل إلى ستة أشهر.
  3. استخدم نحو ملعقتين صغيرتين منه لكل كوب من السكر مستخدم في الوصفة. يمكن زيادة الكمية أو تقليلها وفقًا لتفضيلات الشخص. اخلطها مع السكر لضمان توزيعها جيدًا، ومن ثم اخلطها مع التفاح أو الفواكه الأخرى.

خليط بهارات اليقطين

لحسن الحظ، يمكن استخدام خليط بهارات اليقطين لأكثر من مجرد صنع فطيرة اليقطين، فهذه الخلطة شهية عند استخدامها في بودنغ الأرز أو مشروب الشوكولاتة الساخنة وغيرها من الوصفات.  

المكونات:

طريقة التحضير:

  1. امزج جميع البهارات معًا في وعاء حتى تمتزج كليًا.
  2. خزن الخليط في عبوة محكمة الغلق في مكان بارد ومعتم ليبقى صالحًا لمدة تصل إلى ستة أشهر.
  3. استخدم نحو ملعقتين صغيرتين منه لكل كوب من السكر مستخدم في الوصفة. يمكن زيادة الكمية أو تقليلها وفقًا لتفضيلات الشخص. اخلطها مع السكر لضمان توزيعها جيدًا، ومن ثم اخلطها مع بقية مكونات الوصفة.