ما هو فلفل الكايين؟

ينمو فلفل الكايين على شجيرة ويتميز بلونه الأحمر وشكله المموّج. غالبًا ما يعتبر فلفل الكايين من الخضروات، إلا أنّه من الأدق أن يُصنف على أنه فاكهة نظرًا لأن ثماره تحتوي على بذور. فلفل الكايين هو نوع من أنواع الفليفلة الحولية، مثل الفلفل الحلو، وهي نباتات مزهرة تنتمي إلى فصيلة الباذنجانيات. يسمى فلفل الكايين بهذا الاسم نسبة إلى موطنه الأصلي، مدينة كايين في غويانا الفرنسية.  

يمكن أن يبلغ طول فلفل الكايين ما بين 4 إلى 10 بوصات. وتنمو ثماره بشكل أفضل في التربة الرطبة في المناخ الدافئ المشمس حيث تتراوح درجة الحرارة بين 70 إلى 84 درجة فهرنهايت.

يتميّز فلفل الكايين بمذاقه الحار نظرًا لاحتوائه على مركب يعرف باسم   الكابسيسين  وغالبًا ما يستخدم في تحضير الأطباق المختلفة لتعزيز نكهة التوابل. يُستخدم   مسحوق الكايين أيضًا لأغراض الطهي، وهو مصنوع من مزيج من أنواع مختلفة من الفلفل الحار المجفف.  

القيمة الغذائية لفلفل الكايين

يُوفِّر الفلفل الحار العديد من الفوائد الغذائية باعتباره مصدرًا للألياف وللفيتامينات مثل فيتامين ج و أ وب 6 وفيتامين ك. في الواقع، تحتوي ثمرة واحدة من الفلفل الأحمر الحار على 72% من القيمة اليومية (DV)   لفيتامين ج، و 48% من القيمة اليومية   لفيتامين أ، و 13% من القيمة اليومية   لفيتامين ب 6، و 5% من القيمة اليومية لفيتامين ك. يحتوي فلفل الكايين الحار أيضًا على مركبات نباتية قوية مثل الفلافونويدات والكاروتينات ومعادن   البوتاسيوم  والمغنيسيوم و  الزنك.  

  • فيتامين أ: أحد الفيتامينات المهمة لتقوية النظر وتحسين الصحة الإنجابية وصحة الجهاز المناعي والحفاظ على صحة القلب والرئتين والكليتين والأعضاء الأخرى وتحسين وظائفها
  • فيتامين ج: أحد مضادات الأكسدة القوية التي تقوّي جهاز المناعة وتعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين وتساعد على حماية الخلايا من الآثار الضارة للجذور الحرة
  • فيتامين ب 6: المعروف أيضًا باسم البيريدوكسين هو فيتامين ضروري لصحة الجهاز العصبي والجهاز المناعي  
  • فيتامين ك: هو أحد الفيتامينات الضرورية لتنظيم تخثر الدم ويلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة العظام
  • البوتاسيوم: يُنظّم مستويات السوائل الصحية داخل الخلايا ويدعم تقلُّص العضلات ومستويات ضغط الدم الطبيعية  
  • المغنيسيوم: يعمل كمرخي طبيعي للعضلات ويدعم صحة الأعصاب والعظام ومستويات السكر الصحية في الدم  
  • الزنك: معدن مهم لدعم صحة الجهاز المناعي، والتئام الجروح، والنمو والتطور  
  • الفلافونويدات والكاروتينات: يمكن أن تساعد في تقليل الآثار الضارة للجذور الحرة والإجهاد التأكسدي

إن اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة النباتية الغنية بمضادات الأكسدة مثل فلفل الكايين الحار يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالنظام الغذائي، بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض المزمنة.1

فوائد فلفل الكايين الحار

يكتسب فلفل الكايين نكهته الحارة من الكابسيسين، وهو المركب المسؤول عن العديد من الفوائد الصحية للفلفل الحار.  

1. يمكن أن يخفف الألم ويعزز الأداء الرياضي

يرتبط تناول فلفل الكايين أو تناول   مكملات فلفل الكايين   بتخفيف الألم وتحسين الأداء الرياضي وانخفاض مستويات السكر في الدم.2,3

2. يمكن أن يقلل من الالتهابات

قد يزيد الفلفل الحار من المذاق الحار للوصفة، إلّا أنّه في الواقع له خصائص مضادة للالتهابات. يمكن أن يساعد مركب الكابسيسين الموجود في فلفل الكايين الحار على تحسين الدورة الدموية في الجسم، مما يساعد على توصيل العناصر الغذائية إلى الأنسجة والأعضاء المختلفة.

3. يمكن أن يدعم التحكُّم في الوزن

قد يساعد تناول الفلفل الحار في التحكُّم في نسبة السكر في الدم وزيادة التمثيل الغذائي بشكل مؤقت. في إحدى الدراسات الصغيرة، شهدت النساء اللاتي تناولن 5 جرامات من الفلفل الحار ارتفاعًا أقل في نسبة السكر في الدم كما ارتفع معدل الأيض لديهن لمدة 30 دقيقة بعد تناول مشروب محلى. . 5   يؤدي ارتفاع معدل الأيض إلى زيادة معدل   حرق السعرات الحرارية مما قد يدعم بدوره خسارة الوزن. يُعزى تأثير الفلفل الحار على التمثيل الغذائي إلى مركبات الكابسيسين وثنائي هيدروكابسيات التي يحتوي عليها.  

4. يمكن أن يدعم صحة القلب

قد يدعم فلفل كايين الحار صحة القلب والأوعية الدموية، ويساعد على تحسين الدورة الدموية، ويدعم صحة الشرايين والشعيرات الدموية والأعصاب. وجدت مراجعة لتأثير الكابسيسين على جهاز القلب والأوعية الدموية أن الوجبات الغذائية الغنية بالفلفل الحار ترتبط بانخفاض خطر الوفاة بسبب   أمراض القلب والأوعية الدموية. ولا يزال السبب وراء هذا الارتباط غير مفهوم بالكامل.

5. يمكن أن يُحسّن صحة الأمعاء

يمكن أن يساعد الفلفل الحار أو مسحوق الفلفل الحار على تحفيز الجهاز الهضمي، مما يساعد على تحسين انتظام الأمعاء. يمكن للفلفل الحار أيضًا أن يدعم تنوّع الميكروبات في القناة الهضمية باعتباره غذاءً نباتيًا.  

يعتبر الفلفل الحار وغيره من الأطعمة النباتية مصدرًا غنيًا بالألياف. عندما تهضم البكتيريا الموجودة في الأمعاء الأطعمة الغنية بالألياف، فإنها تنتج الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة. توفر هذه الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة خصائص مضادة للالتهابات، وتعمل على تنظيم الاستجابة المناعية، ومكافحة السمنة، ومرض السكري، وحماية القلب والأوعية الدموية، وحماية الكبد، وحماية الجهاز العصبي للجسم.

طرق لإضافة فلفل كايين الحار إلى نظامك الغذائي

هناك العديد من الطرق لتعزيز نكهة الأطعمة التي تتناولها وفوائدها الصحية عن طريق إضافة الفلفل الحار أو مسحوق الفلفل الحار إليها. جرّب هذه الأفكار لتناول المزيد من الفلفل الحار!

كيف تأكل الفلفل الحار

لا توجد طريقة خاطئة لتناول الفلفل الحار، استمتع به نيئًا أو مطبوخًا أو مجففًا على شكل مسحوق. يتوفّر الفلفل الحار أيضًا على شكل   كبسولات  لاستخدامه في الأغراض الطبية بعد الحصول على موافقة طبيبك.

هل ترغب في زراعة الفلفل الحار بنفسك؟ احرص على ارتداء القفازات عند حصاد فلفل كايين الحار حتى لا تدخل زيوته المهيجة إلى عينيك عن طريق الخطأ أو إلى أي جروح على جلدك. تأكد أيضًا من حصاد الفلفل قبل أن يصبح طريًا للغاية. اقطف ثمار الفلفل وهي لا تزال صلبة عندما تتطلّب شدَّة بسيطة فقط لفصلها عن النبات.

لتجفيف ثمار الفلفل الحار، علِّقها على حبل الغسيل في منطقة جافة على بعد حوالي 3 بوصات عن بعضها البعض. وستكون جاهزة للاستخدام في غضون أسبوع تقريبًا. بمجرد أن يجف الفلفل الحار يمكنك طحنه بشكل خشن في محضرة الطعام لصنع رقائق الفلفل الأحمر الحار، مثل تلك المستخدمة في البيتزا، أو تحويله إلى مسحوق لاستخدامه في الطهي.

يمكنك استخدام فلفل كايين الحار الطازج نيئًا أو طهيه مثل الهالبينو - فقط ضع في اعتبارك أنّه أكثر حرارة بحوالي 10 مرات من الهالبينو. إذا كنت تحب النكهة الحارّة في طعامك، جرب استخدامه في الصلصة الطازجة أو صلصلة الفلفل الحار أو مطبوخًا في صوص حار. تذكَّر ألَّا تلمس عينيك، وأن تغسل يديك كثيرًا عند استخدام الفلفل الحار الطازج.

يمكنك شراء   مسحوق الفلفل الحار  الجاهز أو   رقائق الفلفل الحار  الجاهزة للاستمتاع بفوائد الفلفل الحار بطريقة مريحة.

وصفة الماء المنشّط بالفلفل الحار والليمون

تعد إضافة مسحوق الفلفل الحار إلى ماء منشط صحي وشربه يوميًا طريقة بسيطة وفعالة للاستمتاع بالفوائد الصحية للفلفل الحار. جرِّب الوصفة التالية للماء المنشِّط بنكهة الليمون الحار!

تكفي الوصفة لتحضير 4 حصص.

المكونات:

  • 16 أونصة من الماء المفلتر  
  • عصير ليمونة واحدة
  • ½ ملعقة صغيرة من مسحوق الكايين
  • ملعقة صغيرة من العسل الخام (أو أكثر حسب الرغبة)

الطريقة : 

سخِّن الماء على الموقد أو في الغلاية الكهربائية. أضف عصير الليمون الطازج والفلفل الحار وحرِّك الخليط. ثم أضف العسل وقلِّبه حتى يذوب تمامًا. استمتع بتناول المشروب دافئًا أو باردًا. انتظر حتى يبرد الماء قليلاً قبل إضافة العسل، فإضافة العسل إلى الماء المغلي يقلل من فوائده الصحية. خزِّن الماء المنشط المتبقي في الثلاجة واشربه خلال 5 أيام.  

أشخاص يجب ألّا يتناولوا الفلفل الحار

على الرغم من النكهة الرائعة والفوائد الصحية العديدة للفلفل الحار ومسحوق الكايين، قد لا يتحمّل بعض الأفراد تناولهما. يجب على الأشخاص المصابين   بمتلازمة القولون العصبي (IBS) ،  أو القرحة، أو التهاب الرتج، أو الربو، أو من يتناولون مخففات الدم توخي الحذر عند تناول الفلفل الحار أو مسحوق الكايين. كن حذرًا عند التعامل مع ثمار الفلفل الحار أو توابل الكايين لتجنب وصولها إلى عينيك، مما قد يسبب لك التهابًا أو تهيجًا شديدًا.  

الخلاصة

يعد فلفل الكايين ثمرة حارّة ولذيذة ومغذية تدعم صحة القلب والأمعاء والتمثيل الغذائي الصحي، وقد تساعد في تقليل الالتهاب في الجسم. لا يعد الفلفل الحار من الأطعمة الخارقة (سوبر فوود) التي تشفي من جميع الأمراض، إلّا أنَّ دمجه في نظام غذائي صحي مع اتباع عادات نمط الحياة الصحية الأخرى يدعم صحتك على المدى القصير والطويل ويمنح طعامك مذاقًا رائعًا ولذيذًا.

المراجع:

  1. Aune D, Keum NN, Giovannucci E, et al. Dietary intake and blood concentrations of antioxidants and the risk of cardiovascular disease, total cancer, and all-cause mortality: a systematic review and dose-response meta-analysis of prospective studies. Am J Clin Nutr. 2018;108(5):1069. 
  2. McCarty MF, DiNicolantonio JJ, O’Keefe JH. Review: Capsaicin may have important potential for promoting vascular and metabolic health. Open Heart. 2015;2(1):e000262. 
  3. de Freitas MC, Cholewa JM, Gobbo LA, de Oliveira JVNS, Lira FS, Rossi FE. Acute Capsaicin Supplementation Improves 1,500-m Running Time-Trial Performance and Rate of Perceived Exertion in Physically Active Adults. J Strength Cond Res. 2018;32(2):572-577. 
  4. Yamani N, Musheer A, Gosain P, et al. Meta-analysis evaluating the impact of chili-pepper intake on all-cause and cardiovascular mortality: A systematic review. Ann Med Surg (Lond). 2021;70. 
  5. Chaiyata P, Puttadechakum S, Komindr S. Effect of chili pepper (Capsicum frutescens) ingestion on plasma glucose response and metabolic rate in Thai women. J Med Assoc Thai. 2003;86(9):854-860.
  6. Szallasi A. Dietary Capsaicin: A Spicy Way to Improve Cardio-Metabolic Health?
  7. Xiong RG, Zhou DD, Wu SX, et al. Health Benefits and Side Effects of Short-Chain Fatty Acids. Foods. 2022;11(18).