أصبح فيتامين ج كلمة طنانة في مجال العناية بالبشرة في الآونة الأخيرة، حيث يوصف بأنه مكون فائق يساعد بشرتك على إعادة عقارب الزمن إلى الوراء. ولكن ما الذي يفعله هذا المكون بالفعل وما مدى نجاحه؟

القوة المضادة للأكسدة لسيروم فيتامين ج

يأتي فيتامين ج في أشكال متعددة، وحمض الأسكوربيك هو أكثر الأشكال التي يجرى عليها البحوث وهو الأكثر استخدمًا. فهو يعمل كمضاد أكسدة قوي لإزالة المنتجات الضارة من البشرة. دعونا نفسر ما يعني هذا. يمكن أن تولد عوامل الإجهاد البيئي المختلفة مثل التلوث والتدخين وأشعة الشمس أنواعًا مؤكسدة تفاعلية في الجلد. فكر في هذه السموم التي يمكن أن تسبب ضررًا للبروتينات والأغشية في خلايا بشرتك مما يؤدي إلى انهيار الكولاجين. هذه العملية بدورها تظهر على جلدك كتجاعيد وبقع داكنة وبقع حمراء انهيار في نوعية ونسيج الجلد. يكافح فيتامين ج كل هذا الضرر، كما يساعد استخدام مصل فيتامين ج يوميًا على منع حدوث هذه التغييرات لبشرتك. وفي الواقع أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يستخدمون حمض الأسكوربيك لديهم انخفاض ملحوظ في التجاعيد مقارنة مع أولئك الذين لا يفعلون ذلك! (ضع في اعتبارك أن هذه الدراسة أجريت مع منتجات فيتامين ج الطازجة، والتي تختلف عن تلك القارورة من فيتامين ج التي كانت موضوعة على الرف لديك لعدة أشهر. المزيد من الشرح في الأسفل!)

فوائد إضافية لسيروم فيتامين ج

بعيدًا عن قوته المضادة للأكسدة، فإن فيتامين ج يساعد كذلك في حماية وعلاج الجلد بعدة طرق. فهو يلعب دورًا حيويًا في إنتاج الكولاجين، وهي عملية أساسية تتباطأ مع التقدم في السن. يقلل فيتامين ج أيضا إنتاج الميلانين أو الصباغ، ما يساعد على علاج الحالات مثل بقع العمر أو الكلف. جنبا إلى جنب مع صديقه فيتامين هـ، يساعد فيتامين ج على تعزيز قدرة الجلد على مقاومة الضرر الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية. يحسن فيتامين ج بشكل كبير عملية شفاء الجروح ويسرعها كذلك.

اختيار سيروم فيتامين ج مناسب لك

بالنظر إلى الكيمياء المعقدة وراء هذا العنصر، كيف تختار المنتج المناسب لك؟ يعمل حمض الأسكوربيك بشكل أفضل عند أس هيدروجيني منخفض (pH)، وهذا يعني على مستوى حمضي. إن أفضل تركيز لفيتامين ج في المنتجات لتحقيق أقصى فائدة هو حوالي 8٪ أو أكثر، وأي شيء يحتوي على أكثر من 20٪ ليس له فائدة أكثر. ففي الواقع قد يسبب بعض التهيج!

كيفية استخدام مصل فيتامين ج

أكبر صعوبة في استخدام فيتامين ج موضعيًا هو الحفاظ على استقرار المادة الفعالة. فيتامين ج هو عنصر دقيق للغاية وعرضة للتفكك، ويبدأ ذلك من اللحظة التي يتم فيها إذابته في الماء. من أجل الحصول على أقصى استفادة من منتج فيتامين ج الخاص بك، أوصي بتحضيره مكان مظلم وبارد. تساعد العبوات المعتمة التي لا تسمح بنفاذ الضوء في الحفاظ على استقرار الجزيء. لن ترغب في الاحتفاظ بالمنتج في الحمام لأنه يسخن مع كل دش، ولا تريد بالتأكيد الاحتفاظ به في وعاء نظرًا لأنه يتعرض للهواء في كل مرة تفتحه فيه. أنا شخصيًا أحتفظ به في الثلاجة! بالتأكيد هذا يعني مشي بعض الخطوات الإضافية كل صباح من الحمام إليه، ولكن تخزين فيتامين ج هناك يساعد على إطالة عمر المنتج. من حيث متى يستخدم هذا المكون، فإنه ينبغي استخدام فيتامين ج بعد تنظيف واستخدام تونر لوجهك، وقبل استخدام المرطب وقبل الانتهاء بوضع واقي الشمس.

الآن بعد أن انتهيت من شرح هذا المضاد للأكسدة، آمل أن تفهم بشكل أفضل كيف يمكن لفيتامين ج أن يفيد البشرة!