ما هي منتجات العناية الشخصية للنساء؟

تشتمل منتجات العناية الشخصية للنساء على السدادات القطنية، وفوط الدورة الشهرية، والمناديل المبللة، والبخاخات، والغسولات، والمساحيق، واللوشن.

المشكلة

نظرًا لأن المزيد من المستهلكين يشعرون بالقلق إزاء المواد الكيميائية المضافة إلى الأغذية ومستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة ومساحيق الغسيل ومنعمات الأقمشة، باتت هناك شعبية متزايدة لمنتجات العناية الشخصية العضوية أو الخالية من المواد الكيميائية.

قد تستخدم المرأة أكثر من 10,000 سدادة قطنية أو فوطة صحية أو غيرها من منتجات العناية الشخصية طوال حياتها. كما لا توجد لوائح حكومية بشأن المواد الكيميائية السامة في منتجات العناية الشخصية للنساء. نتيجة لذلك، يمكن أن تكون هذه المنتجات مصدراً هاماً للتعرض للمواد الكيميائية السامة، والتي تحمل معها خطراً صحياً كبيراً.[1,2]

المواد الكيميائية السامة: عن ماذا تبحثين

عادة ما توجد قائمة بالمواد الكيميائية الضارة المحتملة في منتجات العناية النسائية.[1،2]

بعض المواد الكيميائية التي تعطل النظام الهرموني الأنثوي أو التي تعتبر سموم مسببة للأمراض المزمنة تشمل:

  • المبيدات الحشرية
  • الفثالات
  • البارابينات
  • العطور الصناعية
  • المعادن الثقيلة (الرصاص والكادميوم والزئبق)

لماذا عليك اختيار منتجات العناية الشخصية العضوية؟

نظرًا لأن أنسجة المهبل والفرج شديدة الامتصاص، أي أكثر امتصاصًا من الجلد، فإن وجود مواد كيميائية معطلة للهرمونات وغيرها من المواد الكيميائية السامة في منتجات العناية الشخصية يمثل مشكلة خطيرة.[3] ويرتبط استخدام السدادات القطنية، على وجه الخصوص، بزيادة الإجهاد التأكسدي، ربما بسبب زيادة التعرض للملوثات البيئية في هذه المنتجات. يوصى بشدة باختيار المنتجات التي تحتوي على نسبة أقل من المواد الكيميائية السامة.

عن ماذا تبحثين

لتقليل التعرض للمواد الكيميائية السامة مثل الفثالات والبارابين والعطور والمكونات الأخرى الموجودة في منتجات المنزل ومنتجات التجميل، من المهم بالنسبة للنساء فحص خياراتهن بعناية في منتجات النظافة النسائية.

ابحثي عن العلامات التجارية والمنتجات التي تكشف عن جميع المكونات الموجودة على الملصق وتجنبي تلك التي تحتوي على مواد كيميائية أو عطور مضافة. وبما أن العديد من منتجات العناية الشخصية النسائية مصنوعة من القطن، والذي يمكن أن يتعرض للمبيدات الحشرية أو غيرها من المواد المضافة في عملية النمو والحصاد، فمن الضروري البحث عن شهادات عضوية على السدادات القطنية أو الفوط الصحية.

لكي تعتمد وزارة الزراعة الأمريكية (USDA) المنتجات العضوية، يجب أن تُزرع بدون مبيدات حشرية أو أسمدة صناعية.

الملخص

يمكن أن تشكل منتجات العناية الشخصية النسائية، مثل السدادات القطنية والفوط الصحية، مخاطر صحية بسبب المواد الكيميائية السامة. يمكن أن يؤدي اختيار المكونات العضوية إلى تقليل التعرض للمواد الضارة. ابحثى عن المنتجات التي تحتوي على قوائم مكونات صادقة وشهادات عضوية لإعطاء الأولوية للصحة والرفاهية.

المراجع:

  1. Upson K, Shearston JA, Kioumourtzoglou MA. Menstrual products as a source of environmental chemical exposure: a review from the epidemiologic perspective. Curr Environ Health Rep. 2022;9(1):38-52.
  2. Marroquin J, Kiomourtzoglou MA, Scranton A, Pollack AZ. Chemicals in menstrual products: A systematic review. BJOG. 2023 Sep 24.
  3. Singh J, Mumford SL, Pollack AZ, et al. Tampon use, environmental chemicals and oxidative stress in the BioCycle study. Environ Health. 2019 Feb 11;18(1):11. doi: 10.1186/s12940-019-0452-z. PMID: 30744632; PMCID: PMC6371574.