تم النشر الأصلي في 2018/ جرى التحديث في مارس 2024

ما هو انقطاع الطمث أو سن اليأس؟

بالنسبة لمعظم النساء، يتميز انقطاع الطمث بنهاية الدورة الشهرية عندما لا تكون هناك بصيلات نشطة تحتوي على البويضات في المبيضين. خلال هذا الوقت، تتقلب مستويات الاستروجين والبروجستيرون ثم تنخفض.

متى يحدث انقطاع الطمث؟

تحدث هذه العملية الطبيعية عادةً عندما تصل المرأة إلى سن الخمسين تقريبًا، ولكنها قد تحدث في وقت مبكر يصل إلى 40 عامًا وقد تتأخر حتى 55 عامًا.

أعراض انقطاع الطمث

مع انقطاع الطمث تأتي نهاية الدورة الشهرية وتظهر مجموعة من الأعراض الشائعة:

  1. ارتفاع درجة الحرارة
  2. الصداع
  3. التهاب المهبل
  4. التهابات المسالك البولية
  5. برودة اليدين والقدمين
  6. النسيان
  7. الاكتئاب
  8. عدم القدرة على التركيز

ولحسن الحظ، هناك طرق طبيعية لتقليل شدة هذه الأعراض، والتي سنناقشها في هذا المقال.

أفضل الأطعمة لانقطاع الطمث

التوصية الغذائية الرئيسية لتخفيف أعراض انقطاع الطمث هي زيادة تناول الأطعمة النباتية، وخاصة تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الاستروجين النباتي مع تقليل كمية الأطعمة الحيوانية عالية الدهون والسكر في النظام الغذائي.

الفيتوستروجينات هي مركبات نباتية قادرة على الارتباط بمستقبلات هرمون الاستروجين ويمكن أن تحل محل بعض تأثيرات هرمون الاستروجين الذي لم يعد ينتج. الفيتوستروجينات أضعف بكثير في التأثير مقارنة بالاستروجين. ولهذا السبب أيضًا ترتبط الأنظمة الغذائية الغنية بالإستروجين النباتي بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي، والذي غالبًا ما يغذيه الإستروجين. يُعتقد أن تناول كميات كبيرة من الاستروجين النباتي يفسر سبب ندرة حدوث ارتفاع درجة الحرارة وأعراض انقطاع الطمث الأخرى لدى الشعوب التي تتبع نظامًا غذائيًا نباتيًا في الغالب. [2]

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتوستروجينات:

تساعد زيادة تناول الفيتواستروجينات أو المكملات الغذائية على تقليل ارتفاع درجة الحرارة، وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، ودعم صحة العظام. [2-5] كما أن تناول بذور الكتان المطحونة مفيد للغاية. النساء اللاتي تناولن ملعقتين كبيرتين من بذور الكتان المطحونة مرتين يوميًا قلّت لديهن عدد وشدة الهبّات الساخنة بأكثر من 50% خلال 6 أسابيع. كما تساعد بذور الكتان المطحونة أيضًا على تحسين صحة القلب من خلال المساعدة في السيطرة على مستويات الكولسترول وضغط الدم.

أفضل المكملات الغذائية لانقطاع الطمث

المغنيسيوم

يعد تناول كميات قليلة من المغنيسيوم أمرًا شائعًا في البلدان المتقدمة. عندما تكون مستويات المغنيسيوم الغذائية منخفضة، فقد تساهم في الإصابة بارتفاع درجة الحرارة عن طريق جعل الأوعية الدموية أكثر حساسية للتغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء انقطاع الطمث.

وجد الباحثون في جامعة فيرجينيا كومنولث أنه من خلال مكملات المغنيسيوم يمكن استعادة مستويات الأنسجة السليمة، وتصبح الأوعية الدموية أكثر استقرارًا وبالتالي أقل تفاعلًا مع التغيرات الهرمونية، كما تقلل من ارتفاع درجة الحرارة لدى النساء بعد انقطاع الطمث.[8] للحصول على أفضل النتائج، استخدم نموذج السيترات أو ثنائي الجليسينات؛ يوصى عمومًا بتناول 150 إلى 250 مجم ثلاث مرات يوميًا.

مستخلص لحاء الصنوبر وبذور العنب

تعد مستخلصات لحاء الصنوبر وبذور العنب من مصادر أوليجومرات البروسيانيدوليك (PCOs)، وهو نوع من الفلافونويد. أظهرت الدراسات السريرية لهذه المستخلصات فوائد كبيرة لصحة الأوعية الدموية.

بالنسبة لأعراض انقطاع الطمث، فقد أظهرت الدراسات التي أجريت على مستخلصات PCO نتائج مبهرة عند تناولها بجرعة 100 مجم مرتين يوميًا في تقليل ارتفاع درجة الحرارة، والتعرق الليلي، وتقلب المزاج، بالإضافة إلى تحسين مستويات الكوليسترول وضغط الدم لدى النساء في بداية انقطاع الطمث أو سن اليأس. على سبيل المثال، في إحدى الدراسات مزدوجة التعمية، التي يتم التحكم فيها بالعلاج الوهمي، أُعطيت 96 امرأة تعاني من أحد أعراض انقطاع الطمث على الأقل إما مستخلص بذور العنب بجرعة منخفضة (100 ملغ / يوم) أو جرعة عالية (200 ملغ / يوم) أو علاج وهمي لمدة 8 أسابيع.[9] أظهرت النتائج انخفاضًا ملحوظًا في درجة الحرارة المرتفعة والأرق وضغط الدم لدى المجموعات التي تناولت مستخلص بذور العنب بجرعة 200 مجم يوميًا مما أدى إلى أفضل النتائج. كما زادت كتلة العضلات بعد تناول مستخلص بذور العنب، ربما بسبب تأثيراته المضادة للأكسدة التي تمنع فقدان العضلات المرتبط بالشيخوخة.

Estro-G 100

Estro-G 100 هو مكمل عشبي خضع للكثير من البحث يُستخدم لعلاج أعراض انقطاع الطمث ويتكون من مستخلصات موحدة من ثلاثة نباتات (Cynanchum wilfordii، وPhlomis umbrosa، وAngelica gigas) المستخدمة في الطب الكوري التقليدي.

أُجريت العديد من الأبحاث المهمة على Estro-G 100، بما في ذلك العديد من الدراسات قبل السريرية وأربع تجارب سريرية بشرية مزدوجة التعمية، خاضعة للتحكم بالعلاج الوهمي. في التجارب السريرية الأربع، تبين أن EstroG-100® يؤدي إلى تحسن كبير في الحد من جميع أعراض انقطاع الطمث، بما في ذلك ارتفاع درجة الحرارة، واضطرابات النوم، والعصبية، والكآبة، والدوخة، والتعب، والتنميل، وعدم الراحة في المفاصل، وجفاف المهبل. وُجدت بعض الآثار السلبية عند استخدام Estro-G 100. [12-15]

الكوهوش الأسود أو الجذر الأسود (Cimicifuga Racemosa)

يُعد مستخلص الكوهوش الأسود واحدًا من أكثر الطرق الطبيعية التي خضعت للكثير من البحوث لعلاج أعراض انقطاع الطمث. تظهر معظم الدراسات، ولكن ليس كلها، نتائج إيجابية للغاية.[16] في أكبر دراسة أجريت على 629 امرأة تعاني من شكاوى انقطاع الطمث، في وقت مبكر بعد 4 أسابيع من بدء تناول المكملات بمستخلص الكوهوش الأسود، لوحظ تحسن واضح في شكاوى انقطاع الطمث لدى حوالي 80٪ من هؤلاء النساء. [17] بعد 6 أسابيع من تناول المكملات، شهدت أكثر من 50% من النساء راحة كاملة من جميع شكاوى انقطاع الطمث.

في واحدة من أكثر الدراسات الإيجابية والمزدوجة التعمية، عندما تم إعطاء 80 مريضة إما مستخلص الكوهوش الأسود (قرصين مرتين يوميًا، مما يوفر 4 ملغ من 27-ديوكسياكتين يوميًا) هرمون الاستروجين المترافق (0.625 ملغ يوميًا) أو الدواء الوهمي لمدة 12 أسبوعًا، أظهر مستخلص الكوهوش الأسود أفضل النتائج[18] من حيث انخفاض عدد مرات ارتفاع درجة الحرارة التي تحدث كل يوم من متوسط ​​5 إلى أقل من 1 لدى المجموعة التي تناولت الكوهوش الأسود. وبالمقارنة، انخفض عدد المرات لدى المجموعة التي تناولت الإستروجين من 5 إلى 3.5 فقط. والأكثر إثارة للإعجاب هو تأثير الكوهوش الأسود على بناء بطانة المهبل.

نبتة سانت جون (Hypericum perforatum)

من المحتمل أن يكون معظم الأشخاص على دراية بالأبحاث السريرية التي أجريت على مستخلص نبتة سانت جون في تحسين الحالة المزاجية، والتي أظهرت أيضًا فوائد كبيرة في تحسين أعراض انقطاع الطمث، بما في ذلك ارتفاع درجة الحرارة. تظهر النتائج بشكل عام في الشهر الثاني من المكملات. في إحدى الدراسات مزدوجة التعمية التي أُجريت على النساء اللاتي يمررن بمرحلة انقطاع الطمث، قلل مستخلص نبتة سانت جون (900 ملغ ثلاث مرات يوميًا) بشكل كبير من تكرار وشدة ارتفاع درجة الحرارة بعد ثلاثة أشهر من تناول المكملات. كما أعربت النساء أيضًا عن تحسن كبير في درجات جودة الحياة وجودة النوم.[19]

ماكا (Lepidium meyenii)

يحتوي نبات الماكا على جذر على شكل لفت لا يزال يُستهلك كغذاء في منطقته الأصلية في منطقة بونا الشمالية في بيرو وبوليفيا، حيث ينمو فوق خط الشجرة مباشرة ولكن تحت غطاء ثلجي دائم. الماكا هو المحصول الغذائي الذي ينمو في أعلى ارتفاع في العالم. حظيت الماكا بالتقدير لآلاف السنين نظرًا لقدرتها على زيادة الطاقة، والقدرة على التحمل، والخصوبة.

تشير الأبحاث قبل السريرية إلى أن التأثيرات المفيدة للنبات قد تشمل دعم وظيفة مراكز التحكم في نظام الغدد الصماء (منطقة ما تحت المهاد والغدة النخامية) بالإضافة إلى العمل مباشرة على الغدد الصماء (مثل المبيضين والغدة الكظرية والغدة الدرقية). في دراستين مزدوجتي التعمية، تم التحكم فيهما بالعلاج الوهمي على النساء اللاتي يمررن بفترة انقطاع الطمث، كانت مكملات الماكا مفيدة في تقليل ارتفاع درجة الحرارة وتحسين جودة النوم والمزاج ومستويات الطاقة. [20،21]

الملخص

انقطاع الطمث هو مرحلة تحولية تؤثر على النساء بدرجة تتفاوت من امرأة إلى أخرى. بدءًا من الأعراض غير الملحوظة إلى الأعراض التي تسبب شكوى خفيفة أو حادة. لكن لا تقلقي. هناك توصيات للمساعدة!

  • ابدئي باتباع الإرشادات الغذائية: تناولي الأطعمة الغنية بالإستروجين النباتي وأضفي ملعقتين كبيرتين من بذور الكتان المطحونة إلى روتينك اليومي.
  • المغنيسيوم مهم! تناولي 250 إلى 400 مجم ليلاً للمساعدة على التغلب على ارتفاع درجة الحرارة وتعزيز النوم المريح. إنها مشكلة منتشرة، لذا لا تفوتي الروتين الصحي!
  • يقدم مستخلص بذور العنب أو لحاء الصنوبر أكثر من مجرد تخفيف لارتفاع درجة الحرارة وأيضًا يعزز صحة القلب والأوعية الدموية. تناولي ما لا يقل عن 200 مجم يوميًا.
  • النظام العلاجي بالأعشاب مهم أيضًا! اختاري منه استنادًا إلى الشكاوى الظاهرة لديك:
    • EstroG-100 لتخفيف مجموعة واسعة من الأعراض
    • الكوهوش الأسود للهبات الساخنة وجفاف المهبل
    • مستخلص نبتة سانت جون لعلاج الاكتئاب
  • هل تبحثين عن المزيد من الطاقة والرغبة الجنسية؟ أضيفي الماكا إلى برنامج المكملات الغذائية الخاص بك للحصول على دفعة إضافية.

تذكري أن رحلتك فريدة من نوعها! اعتني بنفسك خلال هذه المرحلة التحويلية.

المراجع:

  1. Herber-Gast GC, Mishra GD. Fruit, Mediterranean-style, and high-fat and -sugar diets are associated with the risk of night sweats and hot flushes in midlife: results from a prospective cohort study. Am J Clin Nutr. 2013;97(5):1092–1099.
  2. Patra S, Gorai S, Pal S, Ghosh K, Pradhan S, Chakrabarti S. A review on phytoestrogens: Current status and future direction. Phytother Res. 2023 Jul;37(7):3097-3120. 
  3. Barnard ND, Kahleova H, Holtz DN, et al. A dietary intervention for vasomotor symptoms of menopause: a randomized, controlled trial. Menopause. 2023 Jan 1;30(1):80-87. 
  4. Durazzo A, Carcea M, Adlercreutz H, et al. Effects of consumption of whole grain foods rich in lignans in healthy postmenopausal women with moderate serum cholesterol: a pilot study. Int J Food Sci Nutr. 2014 Aug;65(5):637-45.
  5. Rattanatantikul T, Maiprasert M, Sugkraroek P, Bumrungpert A. Efficacy and Safety of Nutraceutical on Menopausal Symptoms in Post-Menopausal Women: A Randomized, Double-Blind, Placebo-Controlled Clinical Trial. J Diet Suppl. 2022;19(2):168-183. 
  6. Pruthi SL, Thompson PJ, Novotny DL, et al. Pilot evaluation of flaxseed for the management of hot flashes. J Soc Integ Oncol. 2007;5(3):
  7. Parikh M, Maddaford TG, Austria JA, et al. Dietary Flaxseed as a Strategy for Improving Human Health. Nutrients. 2019 May 25;11(5):1171.
  8. Park H, Parker GL, Boardman CH, Morris MM, Smith TJ. A pilot phase II trial of magnesium supplements to reduce menopausal hot flashes in breast cancer patients. Support Care Cancer. 2011 Jun;19(6):859-63.
  9. Terauchi M, Horiguchi N, Kajiyama A, Akiyoshi M, Owa Y, Kato K, Kubota T. Effects of grape seed proanthocyanidin extract on menopausal symptoms, body composition, and cardiovascular parameters in middle-aged women: a randomized, double-blind, placebo-controlled pilot study. Menopause. 2014 Sep;21(9):990-6.9. 109. 
  10. Yang H-M, Liao MF, Zhu S-Y, et al. A randomised, double-blind, placebo-controlled trial on the effect of Pycnogenol on the climacteric syndrome in perimenopausal women. Acta Obstetricia et Gynecologica. 2007;86:978–985.
  11. Luzzi R, Belcaro G, Hosoi M, et al. Normalization of cardiovascular risk factors in peri-menopausal women with Pycnogenol®. Minerva Ginecol. 2017;69(1):29–34.
  12. Farzaneh F, Fallah G, Khalili-Chelik A, Fallah A, Hosseini M. Estro G-100 herbal extract and hot flashes in postmenopausal women: A randomized double-blinded controlled trial. Explore (NY). 2023 Sep 19:S1550-8307(23)00224-0. 
  13. Kim T, Ryu KJ, Lee S, et al. A 12-Week, Multi-Center, Double-Blind, Randomized, Placebo-Controlled Clinical Trial for the Evaluation of the Efficacy and Safety of the Herbal Extract (EstroG-100®) on Menopausal Symptoms. HSOA J Reprod Med Gynaecol Obstet.2022;7:106. 
  14. Chang A, Kwak BY, Yi K, Kim JS. The effect of herbal extract (EstroG-100) on pre-, peri- and post-menopausal women: a randomized double-blind, placebo-controlled study. Phytother Res. 2012 Apr;26(4):510-6. 
  15. Lee KH, Lee DJ, Kim SM, et al. Evaluation of effectiveness and safety of natural plants extract (Estromon®) on perimenopausal women for 1 year. J Menopausal Med 2005;11:16-26.
  16. Borrelli F, Ernst E. Cimicifuga racemosa: a systematic review of its clinical efficacy. Eur J Clin Pharmacol. 2002;58:235–24
  17. Stolze H. An alternative to treat menopausal complaints. Gyne 1982;3:14–16.
  18. Stoll W. Phytopharmacon influences atrophic vaginal epithelium. Double-blind study—Cimicifuga vs. estrogenic substances.  Therapeuticum  1987;1;23–31.
  19. Abdali K, Khajehei M, Tabatabaee R. Effect of St. John’s wort on severity, frequency, and duration of hot flashes in premenopausal, perimenopausal and postmenopausal women: a randomized, double-blind, placebo-controlled study. Menopause. 2010;17(2):326–331.
  20. Meissner H, Mscisz A, Reich-Bilinska R, et al. Hormone-balancing effect of pre-gelatinized organic maca (Lepidium peruvianum Chacon): (III) Clinical response of early-postmenopausal women to Maca in a doubleblind, randomized, placebo-controlled, crossover configuration, outpatient study. Int J Biomedical Science. 2006;2(4):375–394.
  21. Brooks NA, Wilcox G, Walker KZ, et al. Beneficial effects of Lepidium meyenii (Maca) on psychological symptoms and measures of sexual dysfunction in postmenopausal women are not related to estrogen or androgen content. Menopause. 2008 Nov-Dec;15(6):1157-62.