بقلم د. أليسا باجينارو

جميعنا نعرف أن تناول الكثير من السكر مضر لنا، ولكن كم الكمية التي تعتبر كبيرة؟ وماذا عن المحليات البديلة؟

هذه هي التوصيات الحالية لجرعات السكر اليومية:

  • الأطفال بعمر 2-19: 6 ملاعق صغيرة (100 سعرة حرارية)
  • النساء البالغات: 6 ملاعق صغيرة (100 سعرة حرارية)
  • الرجال البالغون: 9 ملاعق صغيرة (150 سعرة حرارية)

معظم الأمريكيين يتجاوزون هذه الحدود ويعرضون أنفسهم لخطر الإصابة بأمراض القلب والبدانة. وتشمل المصادر الرئيسية للسكر المضاف في النظام الغذائي المشروبات المحلاة بالسكر والحلويات المرتكزة على الحبوب ومشروبات الفواكه والحلويات المصنوعة من الألبان والحلوى. وجدت دراسة مهمة في عام 2014 في مجلة American Medical Association أن خطر الوفاة من أمراض القلب يزيد مع الاستهلاك المنتظم للسكر والمشروبات المحلاة بالسكر بغض النظر عن الوزن.

إذًا، نحن نعرف بأننا بحاجة لتقليل استهلاكنا من السكر، ولكن ماذا عن المحليات البديلة الطبيعية؟ دعونا نستعرض الإيجابيات والسلبيات للمواد الموجودة بالقائمة واحدة تلو الأخرى.

السكر

الإيجابيات: السكر هو مصدر سريع للطاقة، وهو مثالي للخبز.

السلبيات: معالج كثيرًا ويحتوي على كمية قليلة من العناصر الغذائية (إن وجدت). "سعرات حرارية فارغة" بشكل أساسي والتي يمكن أن تسبب ارتفاعًا في نسبة السكر في الدم و "انهيارًا" بعد فترة وجيزة.

سكر جوز الهند

الإيجابيات: سكر جوز الهند معالج أقل من سكر المائدة، وهو يصنع بغلي نكتار زهور نبتة جوز الهند. يحتوي على كميات قليلة جدًا من المعادن والعناصر الغذائية الأخرى.

السلبيات: محتوى المعادن والمغذيات فيه بالحد الأدنى، ويحتوي على نفس عدد السعرات الحرارية الموجودة في سكر المائدة.

الإريثريتول

الإيجابيات: الإريثريتول هو كحول سكري يحتوي فقط على 6% من السعرات الحرارية الموجودة في السكر ولكنه يحتوي على 70% من حلاوته. وهو لا يسبب تغيرًا في مستويات سكر الدم أو الأنسولين، ويمكن استخدامه مع الزيليتول للخبز.

السلبيات: لا يهضم الجسم الكحوليات السكرية، ويمكن أن تسبب الانتفاخ واضطراب الجهاز الهضمي عندما تتخمر في القولون. ومع ذلك، يتم امتصاص الإريثريتول في الغالب في مجرى الدم قبل أن يصل إلى القولون، مما يجعله أسهل للهضم من غيره من كحول السكر. ولكن من المستحسن أن تقوم باستخدام الإريثريتول بكميات صغيرة لمعرفة كيف مدى تحمل جسمك له.

الستيفيا

الإيجابيات: تستخلص الستيفيا من أوراق نبات الستيفيا، وهي أحلى من سكر المائدة بمقدار 200-350 مرة وتحتوي على 0 سعرة حرارية.

السلبيات: لأن الستيفيا مذاقها مرير، فإنه غالبًا ما يتم استخدامها مع المحليات الأخرى مثل الإريثريتول أو الأسبارتام أو سكر المائدة.

فاكهة الراهب

الإيجابيات: فاكهة الراهب والمعروفة أيضًا باسم لوا هان غو مستخلصها أحلى بحوالي 100-250 مرة أحلى من سكر المائدة وفيها 0 سعرة حرارية. تأتي الحلاوة في فاكهة الراهب من مضادات أكسدة فريد من نوعها تسمى موغروسايد. مضادات الأكسدة هذه تجري دراسة آثارها المضادة للالتهابات وخصائصها المحتملة المضادة للسرطان والسكري. (هنالك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث، ولكن من الجيد أن تعرف أنه قد تكون هناك فوائد صحية حقيقية لهذا المُحلي البديل).

السلبيات: بعض الأشخاص لا يحبون مذاقه.

العسل

الإيجابيات: يمتلك العسل خصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا وهو رائع لتهدئة ألم الحلق. هناك أكثر من 300 نوع من العسل اعتمادًا على المكان الذي يجمع النحل منه الرحيق. العسل أقل معالجة من سكر المائدة ويحتوي على الفيتامينات والمعادن النزرة.

السلبيات: العسل يحتوي على سعرات حرارية أعلى من السكر وهو أحلى منه، لذلك عليك أن تستخدم كمية أقل منه. لا ينبغي أبدًا إعطاء العسل للأطفال دون سن العام لأنه قد يحتوي على بكتيريا تسبب التسمم الوشيقي للرضع.

الأغاف

الإيجابيات: نكتار الأغاف هو بديل نباتي معروف للعسل، وهو مصنوع من نبات الأغاف ويحتوي على كميات قليلة من الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم. الأغاف أكثر حلاوة من السكر بمرة ونصف، ويذوب بسهولة أكبر في السوائل من العسل.

السلبيات: يحتوي نكتار الأغاف على سعرات حرارية أكثر مرة ونصف من سكر المائدة، وعلى الرغم من أنه يحتوي على مؤشر أقل لنسبة السكر في الدم، إلا أنه سيرفع مستوى السكر في الدم.

الخلاصة

إن تقليص كمية السكريات المضافة أمر يمكن أن نستفيد منه جميعًا. والنبأ السار هو أنه توجد بعض البدائل الطبيعية الجيدة لتجربتها. وعندما يفشل كل شيء آخر، تناول حبة فاكهة فحسب!