في الآونة الأخيرة، ظهرت أخبار عن دراسة وجدت أن الإريثريتول، وهو مُحلي بديل للكحول السكري، قد يزيد من خطر جلطات الدم في الأوردة أو الشرايين ويرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية. 1 رؤية العناوين الرئيسية بعناوين مخيفة أمر مقلق بالنسبة للكثيرين منا. في كثير من الأحيان، نتساءل عما إذا كان ينبغي لنا تجنب المنتج تمامًا، أو استخدامه باعتدال، أو ما إذا كانت الدراسة صالحة.

في هذه المقالة، نكشف عن الإريثريتول - إيجابياته وسلبياته وكيفية عمله - ونقدم بدائل التحلية الطبيعية التي يمكنك استخدامها بدلاً من ذلك.

إذا كانت لديك مخاوف بشأن صحة قلبك، فمن الأفضل التحدث مع طبيبك مباشرة. إذا كانت لديك أسئلة حول الغذاء واحتياجاتك الغذائية الفردية، فكر في العمل مع اختصاصي تغذية مسجل للحصول على أحدث المعلومات القائمة على الأدلة.

ما هو مُحلي الإريثريتول؟

مع كل الجدل الدائر حول الإريثريتول، قد تتساءل ما هو بالضبط. من المحتمل أنك رأيته على ملصق غذائي هنا وهناك منذ أن أصبح يستخدم على نطاق واسع كمحلي بديل في أواخر الثمانينات وأوائل التسعينات.

يوجد الإريثريتول عادة في المنتجات ذات السعرات الحرارية المنخفضة مثل المخبوزات والحلوى. نظرًا لأن المنتجات التي تحتوي على مواد تحلية بديلة مثل الإريثريتول تحتوي على نسبة أقل من السكر، فغالبًا ما يتم تسويقها للأشخاص المصابين بداء السكري الذين قد يكونون بالفعل أكثر عرضة للإصابة بمشاكل متعلقة بالقلب.

الاريثريتول هو كحول السكر. وهو مُحلي غير غذائي يوفر قيمة قليلة أو معدومة من السعرات الحرارية عند استهلاكه. يوفر الإريثريتول حوالي 5% فقط من السعرات الحرارية الموجودة في سكر المائدة العادي:

  • سكر المائدة: 4 سعرات حرارية لكل جرام
  • إريثريتول: 0.24 سعرة حرارية لكل جرام

تشمل كحوليات السكر الأخرى التي تندرج ضمن هذه الفئة ما يلي:

من الطرق السهلة للتعرف على المنتج الذي قد يكون كحولًا سكريًا هو البحث عن "-tol" في نهاية اسمه. في قوائم المكونات الخاصة بملصقات التغذية، فإن معظم المنتجات التي تنتهي بـ "-tol" هي كحوليات سكرية.

على عكس المحليات الصناعية مثل الأسبارتام والسكارين، فإن كحولات السكر ليست أكثر حلاوة من السكر، فهي توفر فقط حوالي 60 إلى 70 مرة من حلاوة سكر المائدة أو السكروز.

هل الاريثريتول آمن؟

وجدت دراسة حديثة أن الإريثريتول يمكن أن يزيد من تكوين جلطات الدم. 1،2 وجود المزيد من جلطات الدم يمكن أن يعرض الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب الموجودة مسبقًا ومخاوف تتعلق بصحة القلب لخطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

الإريثريتول ليس خطيرًا بطبيعته وقد لا يشكل نفس المخاطر الصحية للأشخاص الذين لا يعانون من أمراض القلب الموجودة مسبقًا أو زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. تحتوي بعض الأطعمة بشكل طبيعي على الإريثريتول، مثل البطيخ والعنب والكمثرى والفطر. إن تجنب هذه الأطعمة بسبب محتواها من الإريثريتول ليس ضروريًا إلا إذا كنت تعاني من الحساسية.

المشكلة الرئيسية مع الإريثريتول هي أن الناس يميلون إلى استهلاك كميات كبيرة عند استخدامه كبديل للسكر. وجد المعهد الوطني للصحة أنه عند استخدام الإريثريتول كمحلي، فإن مستوياته تكون أكبر بمقدار 1000 مرة من تلك الموجودة بشكل طبيعي في الأطعمة.2

الآثار الجانبية للإريثريتول

معظم الكحوليات السكرية، باستثناء الإريثريتول، يمكن أن تؤثر على صحة الأمعاء. وبما أن الجسم لا يهضم معظم الكحوليات السكرية، فإنها تتخمر في القولون، مما قد يؤدي إلى الغازات والانتفاخ.

يتم امتصاص الإريثريتول، على عكس كحوليات السكر الأخرى، في مجرى الدم قبل أن يصل إلى القولون. بعد امتصاصه، يكون موجودًا في مجرى الدم ويتم إخراجه دون تغيير في البول.3

ما هي المُحليات الطبيعية؟

تضيف المحليات الطبيعية حلاوة إلى الأطعمة والمشروبات وهي مشتقة من مصادر طبيعية وليست صناعية. وغالبا ما تستخدم كبدائل للسكر المكرر أو المحليات الصناعية.

يُعرف السكر المكرر أيضًا باسم السكر الأبيض أو سكر المائدة. وهو سكر عالي المعالجة مشتق من قصب السكر أو بنجر السكر. ويخضع لعدة عمليات لإزالة الشوائب واللون، وإنتاج السكروز.

المحليات الصناعية هي بدائل سكر صناعية غير مغذية تعمل على تحلية المشروبات دون إضافة كمية كبيرة من السعرات الحرارية أو الكربوهيدرات.

على الرغم من أن كلمة "طبيعي" لا يتم تنظيمها عند الإشارة إلى المحليات الطبيعية، إلا أن المحليات الطبيعية أقل معالجة وتأتي من مصادر تحدث في الطبيعة بدلاً من المختبر. قد تكون المحليات الطبيعية بدائل مفيدة للإريثريتول.

بدائل التحلية الطبيعية للإريثريتول

في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث حول سلامة الإريثريتول لعامة الناس، يجب على مجموعات معينة من الأشخاص - بما في ذلك أولئك الذين يعانون من أمراض القلب الموجودة مسبقًا أو زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب - تجنب تناول الإريثريتول. عند البحث عن بدائل للإريثريتول، اقرأ جميع قوائم المكونات الغذائية للتأكد من عدم وجود إريثريتول مختبئًا في المنتج. تستخدم العديد من المنتجات مُحليات متعددة، وغالبًا ما يوجد الإريثريتول مع مُحليات أخرى عندما يكون في السلع المعبأة.

فيما يلي البدائل الطبيعية المفضلة لدي للإريثريتول، والتي قد تحب بعضها بالفعل والأخرى الجديدة التي قد ترغب في تجربتها.

1. ستيفيا

يتم استخراج ستيفيا من أوراق نبات ستيفيا ريبوديانا. إنه حلو ويحتوي على عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية. يشيع استخدام ستيفيا كمحلي في الخبز والقهوة والشاي. له العديد من الاستخدامات وهو أحد المحليات البديلة الأكثر استخدامًا.

تشتمل العديد من المنتجات على مُحليات أخرى، مثل سكر القصب أو الإريثريتول، مع إضافة كمية صغيرة من ستيفيا لجعل المنتج أكثر حلاوة. في هذه الحالات، يتم إدراج ستيفيا كأحد العناصر الأخيرة في قائمة المكونات.

2. سكر جوز الهند

يتم إنتاج سكر جوز الهند من عصارة شجرة نخيل جوز الهند. له نكهة تشبه الكراميل ويعتبر بديلاً أفضل للسكر المكرر لأنه غير معالج. يستخدم سكر جوز الهند في وصفات مختلفة ويمكن استبداله بالسكر المحبب بنسبة 1: 1.

في حين أن السكر غير المكرر، مثل سكر جوز الهند، يمكن اعتباره خيارًا صحيًا أكثر، تذكر أن السكر لا يزال سكرًا مضافًا ويجب استهلاكه باعتدال.

3. فاكهة الراهب

مستخلص فاكهة الراهب مشتق من فاكهة الراهب ويستخدم كمحلي طبيعي. وهو أحلى بكثير من السكر - ما يقدر بـ 100 إلى 250 مرة أكثر حلاوة - بينما لا يوفر أي سعرات حرارية.

ونظرًا لكثافة حلاوته العالية، فإنك تحتاج فقط إلى كمية صغيرة لتحقيق الحلاوة المرغوبة في الأطعمة والمشروبات.

أحد إيجابيات مستخلص فاكهة الراهب هو أن العديد من الأشخاص يقولون إنه لا يحتوي على مذاق مرير يرتبط عادةً بخيارات التحلية الأخرى. في كثير من الأحيان، يتم إضافة الإريثريتول إلى فاكهة الراهب، لذا تأكد من مراجعة قائمة المكونات.

4. شراب القيقب

يتم صنع شراب القيقب عن طريق جمع عصارة أشجار القيقب وغليها لتركيزها. لها نكهة غنية مميزة ومعروفة كطبقة علوية للفطائر والفطائر. لكن استخدامات شراب القيقب تتجاوز وجبة الإفطار، حيث تحتوي العديد من المنتجات على هذا المُحلي الطبيعي.

5. الصبار

رحيق الصبار مشتق من عصارة نبات الصبار الذي ينمو على نطاق واسع في المكسيك والجنوب الغربي. وهو أحلى من السكر وغالباً ما يستخدم كمحلي في شكل شراب أو يوجد في المخبوزات مع المحليات الأخرى. لاحظ أن رحيق الصبار يحتوي على نسبة عالية نسبيًا من الفركتوز ويجب استهلاكه باعتدال.

6. التمر

يمكن استخدام التمر كمحليات في أشكال المعجون والفواكه الكاملة والشراب. شراب التمر، الذي يسمى أحيانًا دبس التمر أو عسل التمر، هو شراب سميك حلو مصنوع من التمر. له نكهة مميزة غنية تشبه الكراميل وقليل من الفواكه.

التمر ممتاز لتحلية المخبوزات والحلويات والعصائر والضمادات والمخللات. مثل شراب القيقب، يمكن أيضًا استخدام التمر كطبقة علوية للفطائر والفطائر.

7. ألولوز

الألولوز هو مُحلي منخفض السعرات الحرارية يكتسب شعبية كبديل للسكر. ويوجد بشكل طبيعي بكميات صغيرة في بعض الفواكه، مثل الكاكايا والتين والزبيب. ومع ذلك، يمكن أيضًا إنتاجه تجاريًا.

الخلاصة

تتوفر العديد من بدائل التحلية الطبيعية الخالية من الإريثريتول على نطاق واسع في محلات السوبر ماركت. إذا كنت تحاول تقليل الإريثريتول أو الحد منه أو تجنبه تمامًا، فجرب قائمتي من المحليات الطبيعية للعثور على المفضل لديك - واعلم أن بعضها يعمل بشكل أفضل لأغراض معينة. تذكر، ليست كل بدائل التحلية هذه خالية من السعرات الحرارية أو منخفضة الكربوهيدرات. لذا، إذا كنت تحاول الحد من تناول السكر، فراجع قائمة المكونات لمعرفة البدائل التي تعتبر محليات غير مغذية وأيها توفر السكر.

المراجع:

  1. Witkowski, M., Nemet, I., Alamri, H. et al. The artificial sweetener erythritol and cardiovascular event risk. Nat Med 29, 710–718 (2023). 
  2. Erythritol and Cardiovascular Events | NIH. Accessed 7/26/23. 
  3. Mazi TA, Stanhope KL. Erythritol: An In-Depth Discussion of Its Potential to Be a Beneficial Dietary Component. Nutrients. 2021 Jan 12;13(1):204.