ما هو كوكتيل الأدرينالين؟

ما هو كوكتيل الأدرينالين؟ هل هو مشروب شائع، أم مركب غذائي مغذي، أم مشروب غني بالعناصر الغذائية؟ الجواب - إنه مزيج من الثلاثة معاً! كوكتيل الأدرينالين هو مشروب غير كحولي غني بفيتامين (ج)، والبوتاسيوم، والصوديوم الذي قد يدعم صحة الغدة الكظرية ويحارب الإرهاق.

تؤدي الغدد الكظرية دورًا أساسيًا في إنتاج الهرمونات لدعم عملية التمثيل الغذائي (الأيض)، ووظيفة المناعة، وضغط الدم، كما أنها تساعد الجسم على التعامل مع التوتر، ويُعتقد أن التوتر المزمن يمكن أن يجهد وظيفة الغدة الكظرية، مما يؤدي إلى "إجهاد الغدة الكظرية". شرب كوكتيل الأدرينالين قد يدعم صحة الغدة الكظرية من خلال تزويد هذه الغدد المهمة بالعناصر الغذائية الأساسية اللازمة لأداء وظيفتها على النحو الأمثل.

كوكتيل الأدرينالين الكلاسيكي مصنوع من عصير البرتقال وماء جوز الهند وملح البحر - وهي مكونات غنية طبيعياً بفيتامين سي والبوتاسيوم والصوديوم. ومع ذلك، هناك أشكال لا حصر لها من هذه الوصفة الكلاسيكية حيث تستخدم مكونات مختلفة لتعزيز النكهة والتغذية. تشمل المكونات البديلة الشائعة لكوكتيل الغدة الكظرية مسحوق الكولاجين، حليب جوز الهند، كريم التارتار، الزنجبيل أو عصير الزنجبيل، عصير الجزر، عصير الرمان، وغيرها.

يحظى كوكتيل الأدرينالين بشعبية كبيرة لأنه سهلة التحضير ويتضمن عددًا قليلًا من المكونات البسيطة، بما في ذلك الكهارل (الشوارد)، السوائل، الفيتامينات، والمعادن، التي تدعم وظيفة الغدد الكظرية.

كيف يعمل كوكتيل الأدرينالين؟

الغدد الكظرية هي غدد صغيرة مثلثة الشكل تقع في الجزء العلوي من كل كلية. إنها تؤدي دورًا مهمًا في إنتاج هرمونات الكورتيزول، والألدوستيرون، والأدرينالين، والتي تساعد في تنظيم عملية التمثيل الغذائي، ووظيفة الجهاز المناعي، وضغط الدم، واستجابة الجسم للضغوط وللتوتر.

من الناحية النظرية، عندما نواجه حالات عالية ومزمنة من الإجهاد، فإننا ننهك الغدة الكظرية لدينا، مما يؤدي إلى "إجهاد الغدة الكظرية". إن مصطلح "إرهاق الغدة الكظرية" ليس تشخيصًا طبيًا فعليًا، ولا يوجد دليل علمي يدعم الادعاء بأن ضعف الغدة الكظرية يسبب الإرهاق. لذا، على الرغم من أن كوكتيل الأدرينالين قد لا يكون في الواقع علاجًا "لإرهاق الغدة الكظرية"، إلا أنه قد يوفر مع ذلك مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي تدعم التوازن الهرموني ووظائف الجسم.

والهرمونات الثلاثة الرئيسية التي تنتجها الغدد الكظرية هي الكورتيزول، الألدوستيرون، والغدة الكظرية.

الكورتيزول

الكورتيزول يُشار إليه في كثير من الأحيان بأنه هرمون التوتر. في حالة القتال أو الهروب، تفرز الغدد الكظرية المزيد من الكورتيزول لزيادة السكر (الجلوكوز) في الدورة الدموية. وتوفر زيادة نسبة السكر في الدم الطاقة للمخ والعضلات والأنسجة حتى تتمكن من الاستجابة والهروب من الخطر. الكورتيزول يقمع الالتهاب، وينظم ضغط الدم، ويتحكم في دورة النوم والاستيقاظ في الجسم.

الألدوستيرون

يساعد الألدوستيرون على تنظيم ضغط الدم والكهارل (الشوارد) مثل الصوديوم والبوتاسيوم. كما أنه يساعد على تنظيم درجة الحموضة في الدم عن طريق التحكم في كمية الشوارد داخل الدم.

الأدرينالين

في أوقات التوتّر، تفرز الغدد الكظرية الأدرينالين كجزء من استجابة الجسم "للقتال أو الهروب". يزيد الأدرينالين من معدل ضربات القلب وضغط الدم، ويجعل الدماغ أكثر يقظة، ويجعل الأوعية الدموية ترسل المزيد من الدم إلى المُخ والعضلات، ويزيد من مستويات السكر في الدم لإعطاء الجسم دفعة من الطاقة للهروب من المواقف الصعبة والخطرة.

فوائد كوكتيل الأدرينالين

إذاً، ماذا يفعل كوكتيل الأدرينالين لمساعدتك؟ كوكتيل الأدرينالين مرطب وغني بفيتامين (ج)، والشوارد مثل البوتاسيوم والصوديوم. هذه كلها مغذيات أساسية تدعم وظيفة الغدة الكظرية وتساعد على ترطيب الجسم وتعزيز الطاقة.

فيتامين (ج)

فيتامين (ج) هو فيتامين مهم ومضاد للأكسدة ضروري للتكوين السليم للأوعية الدموية والغضاريف والعضلات والكولاجين. يدعم فيتامين (ج) وظيفة المناعة، وعملية شفاء الجسم، وصحة الغدة الكظرية. ثمار الحمضيات، مثل البرتقال، غنية بشكل طبيعي بفيتامين (ج)! في حين أن عصير البرتقال هو العصير التقليدي في كوكتيل الأدرينالين فإن العصائر الأخرى الغنية بفيتامين سي تشمل عصير الليمون وعصير الجريب فروت والأناناس.

البوتاسيوم

البوتاسيوم هو معدن أساسي يدعم وظيفة الأعصاب، وصحة القلب، والحفاظ على ضغط الدم الطبيعي، ونقل الإشارات العصبية بين الأعضاء، وتقلصات العضلات، والحفاظ على توازن السوائل المثالي، وموازنة درجة الحموضة داخل الجسم، ودعم وظيفة الغدة الكظرية.

ماء جوز الهند مصدر للسوائل والكهارل (الشوارد) مثل البوتاسيوم والصوديوم والمنجنيز. وبالإضافة إلى ماء جوز الهند، فإن الجزر وعصير الرمان غنيان بالبوتاسيوم أيضًا! كريم التارتار هو مصدر آخر رائع للبوتاسيوم. جرّب إضافة ربع ملعقة صغيرة من كريمة التارتار إلى مشروبك لزيادة مستوى البوتاسيوم.

الصوديوم

الصوديوم من المغذيات الدقيقة الأساسية التي يحتاج لها الجسم بكميات قليلة. يؤدي دورًا مهمًا في المساعدة في الحفاظ على التوازن الطبيعي للخلايا وتوازن السوائل والكهارل (الشوارد).

عند إضافة الملح إلى كوكتيل الأدرينالين اختر الملح البحري بدلاً من ملح الطعام. يُصنع الملح البحري عن طريق تبخير مياه البحر، في حين يُستخرج ملح الطعام من الرواسب الملحية ثم يعالج ليصبح ملحًا ناعمًا. ولأن ملح الطعام أكثر معالجة، فقد يحتوي على معادن أقل من ملح البحر وقد يحتوي على مكونات مضافة لمنع التكتل.

وسواءً كنت تستخدم الملح البحري أو ملح الطعام في كوكتيل الأدرينالين، توصي الإرشادات الغذائية للأمريكيين لعام 2020-2025 بعدم تجاوز 2300 ملليجرام من الصوديوم يوميًا.1

الماء

يتكون ما يصل إلى 60% من جسم الإنسان البالغ من الماء!2 الماء هو عنصر غذائي حيوي ضروري للحفاظ على درجة حرارة الجسم الداخلية، واستقلاب الكربوهيدرات والبروتينات، والتبول والبراز، والهضم، وتليين المفاصل، وتكوين اللعاب، وحماية الدماغ، والحبل الشوكي، والمفاصل، ودعم وظيفة كل عضو داخل الجسم.

تشمل أعراض الجفاف الشعور بالتعب والتوتر وصعوبة في اتخاذ القرارات وبطء عملية الأيض وآلام الجسم أو المفاصل والشعور بالدوار أو الدوخة. في حين أن شرب الماء العادي وتناول الأطعمة الغنية بالمياه يعد طريقة رائعة للترطيب، فإن مشروبات الكهارل (الشوارد) يمكن أن يدعم الترطيب الأمثل. يمكن للمشروبات التي تحتوي على إلكتروليتات بشكل طبيعي، مثل ماء جوز الهند، أن تساعد الجسم على تنظيم توازن السوائل في الجسم.

ما هو أفضل وقت لشرب كوكتيل الأدرينالين؟

هل سبق لك أن شعرت بالتعب في منتصف الصباح أو بعد الظهر؟ بدلاً من تناول فنجان ثانٍ من القهوة، جرّب كوكتيل الأدرينالين!

يشعر معظم البالغين بأن مستويات الطاقة لديهم تبدأ في الانخفاض في حوالي الساعة 10 صباحًا أو بين الساعة 2 و3 بعد الظهر. يمكن أن تنخفض مستويات الطاقة أيضًا مع الجفاف. يوفر كوكتيل الأدرينالين دفعة من الطاقة بفضل السكريات الطبيعية الموجودة في عصير البرتقال وماء جوز الهند، إلى جانب كمية الترطيب عالية الجودة الموجودة في السوائل والإلكتروليتات.

تناول كوكتيل الأدرينالين مع وجبة خفيفة غنية بالبروتين والألياف و/أو الدهون للحفاظ على مستويات الطاقة. تساعد هذه المغذيات الأساسية على دعم توازن مستويات السكر في الدم وتجنب حدوث انهيار في الطاقة. تشمل أفكار الوجبات الخفيفة الرائعة لتكملة كوكتيل الأدرينالين الكرفس مع زبدة اللوز أو أصابع الجزر مع الحمص أو خليط من أنواع المكسرات!

من الذي يجب أن يتناول كوكتيل الأدرينالين؟

تشمل أعراض إرهاق الغدد الكظرية التعب المزمن، ضبابية الدماغ، مشاكل الهضم مثل الغازات، الانتفاخ، الإسهال، أو الإمساك، آلام الجسم، الدوار، انخفاض ضغط الدم، زيادة الوزن أو فقدانه، تساقط الشعر، صعوبة النوم أو الاستمرار في النوم، والعصبية أو الشعور بالتوتر. قد يكون كوكتيل الأدرينالين خيارًا ممتازًا لأي شخص يعاني من هذه الأعراض لترطيب الجسم وتغذيته وتعزيز الطاقة.

يمكن أن تشير هذه الأعراض أيضًا إلى مشكلة صحية أساسية. لذا، إذا كنت تعاني من أعراض غير عادية أو مزمنة، فمن الأفضل أن تناقش حالتك الصحية مع طبيبك الذي يمكنه المساعدة في الوصول إلى السبب الجذري للأعراض التي تعاني منها.

من الذي يجب أن يبتعد عن تناول كوكتيل الأدرينالين؟

قد يكون لكوكتيل الأدرينالين آثار جانبية لدى البعض. بالنسبة لأولئك الذين تم تشخيص إصابتهم بأمراض الكلى أو الفشل الكلوي، تحدث إلى طبيبك أو أخصائي التغذية المسجل قبل تجربة كوكتيل الأدرينالين. يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى أن ينتبهوا إلى مستويات البوتاسيوم لديهم، ويمكن أن يحتوي كوكتيل الغدة الكظرية على نسبة عالية من البوتاسيوم.

كما يجب على الأفراد الذين تم تشخيص إصابتهم بداء السكري استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية المسجل قبل تجربة كوكتيل الأدرينالين. في حين أن السكر الموجود في كوكتيل الأدرينالين يأتي من مصادر طبيعية، إلا أن الأشخاص الذين يراقبون مستويات السكر في الدم يحتاجون إلى حساب كمية السكر التي يتناولونها. قد يساعد تناول وجبة خفيفة غنية بالبروتين والألياف إلى جانب كوكتيل الأدرينالين على موازنة مستويات السكر في الدم. قد يساعد أيضًا إضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح إلى كوكتيل الأدرينالين في الحفاظ على مستويات السكر في الدم بشكل صحي.3

وأخيرًا، سيحتاج الأفراد الذين يراقبون أوزانهم إلى الانتباه إلى تناولهم للسعرات الحرارية من السوائل. يحتوي كوكتيل الأدرينالين على حوالي 85 سعرة حرارية.

وصفات كوكتيل الأدرينالين

كوكتيل الأدرينالين الكلاسيكي

يكفي حصة واحدة 8 أوقية.

المكونات:

  • نصف كوب ماء جوز الهند
  • نصف كوب عصير برتقال
  • رشه من الملح البحري
  • ثلج (اختياري)

طريقة التحضير:

تُقلب المكونات معًا واستمتع بها!

كوكتيل الأدرينالين بجوز الهند والكريمة

يكفي حصة واحدة 11 أوقية.

المكونات:

  • نصف كوب ماء جوز الهند
  • نصف كوب عصير برتقال
  • ملعقة كبيرة من كريمة جوز الهند
  • رشه من الملح البحري

طريقة التحضير:

تُقلب المكونات معًا واستمتع بها!

كوكتيل الأدرينالين الخارق بالحمضيات

يكفي حصة واحدة 8 أوقيات.

المكونات:

  • نصف كوب ماء جوز الهند
  • ربع كوب عصير برتقال
  • ربع كوب عصير جريب فروت
  • 1 ملعقة كبيرة من عصير الليمون
  • رشه من الملح البحري

طريقة التحضير:

تُقلب المكونات معًا واستمتع بها!

كوكتيل الأدرينالين بالبرتقال والزنجبيل والجزر

يكفي حصة واحدة 8 أوقية.

المكونات:

  • نصف كوب ماء جوز الهند
  • ربع كوب عصير برتقال
  • ربع كوب عصير جزر
  • ملعقة كبيرة عصير زنجبيل
  • رشه من الملح البحري

طريقة التحضير:

تُقلب المكونات معًا واستمتع بها!

كوكتيل الأدرينالين بالبرتقال والأناناس

يكفي حصة واحدة 8 أوقيات.

المكونات:

  • نصف كوب ماء جوز الهند
  • ربع كوب عصير برتقال
  • ربع كوب عصير أناناس
  • رشه من الملح البحري

طريقة التحضير:

تُقلب المكونات معًا واستمتع بها!

بالإضافة إلى هذه الوصفات المنزلية، يمكن أن يكون مزيج كوكتيل الأدرينالين طريقة ملائمة للاستمتاع بفوائد كوكتيل الأدرينالين بشكل مستمر.

الخلاصة

إن مصطلح "إجهاد الغدة الكظرية" ليس تشخيصًا طبيًا فعليًا، ولا يوجد دليل علمي يدعم قصور الغدة الكظرية أو استخدام كوكتيل الأدرينالين لدعم صحة الغدة الكظرية. ومع ذلك، فإن العناصر الغذائية الموجودة في كوكتيل الأدرينالين ضرورية للصحة والعافية المثلى ويمكن أن تدعم الترطيب وصحة المناعة ومستويات الطاقة، وقد تدعم وظيفة الغدة الكظرية.

المراجع:

  1. USDA. Dietary Guidelines for Americans 2020-2025. Accessed March 21, 2024. 
  2. Mitchell HH, Hamilton TS, Steggerda FR, Bean HW. The Chemical Composition of the Adult Human Body and Its Bearing on the Biochemistry of Growth. Journal of Biological Chemistry. 1945;158(3):625-637. 
  3. Johnston CS, Kim CM, Buller AJ. Vinegar Improves Insulin Sensitivity to a High-Carbohydrate Meal in Subjects With Insulin Resistance or Type 2 Diabetes. Diabetes Care. 2004;27(1):281-282.