من منا لا يحب فنجان القهوة الساخن اللطيف أول شيء في الصباح؟ يمكن لفنجان قهوة جيد أن يوفر دفعة الطاقة اللازمة لمساعدتك على النهوض من السرير وبدء يومك. قد تساعد جرعة سريعة من الكافيين أيضًا في تحسين التركيز والوضوح، ولكن الجميع يعلم أن رائحة فنجان قهوة ساخن - أو مثلج - لا يمكن التغلب عليها إلا من خلال المذاق الرائع.

تشير الأبحاث إلى أن الكافيين الموجود في قهوتك الصباحية قد يكون له بعض الفوائد الصحية العميقة التي تتراوح من زيادة مستويات الطاقة ودعم صحة القلب إلى الوقاية المحتملة من أمراض مثل مرض الزهايمر وباركنسون.

في حين أن شرب القهوة العادية قد يكون له فوائد صحية، فإن إضافة هذه المكونات البسيطة إلى فنجان جو الصباحي الخاص بك قد يساعد في تعزيز النكهة وزيادة التغذية في مشروبك الصباحي المفضل.

قهوة الزبدة

سمع تقريبا كل من يشرب القهوة عن قهوة الزبدة. تتضمن وصفة المشروب اللذيذ هذه وضع 1-2 ملاعق كبيرة من الزبدة في كوب واحد أو 8 إلى 12 أوقية من القهوة. امزجها حتى تصبح كريمية واستمتع بها.

لماذا قد يرغب أي شخص في إضافة الزبدة إلى القهوة؟ قد يكون لإضافة الدهون عالية الجودة إلى القهوة بعض الفوائد الصحية المذهلة.

قد تساعد إضافة الزبدة إلى القهوة في تحسين مستويات الطاقة والحفاظ عليها ثابتة. نظرًا لأن الكافيين يعطي دفعة سريعة للطاقة وأن الدهون الموجودة في الزبدة تستغرق وقتًا أطول للهضم، فقد تظل مستويات الطاقة مستقرة دون الانهيار الذي يمكن أن يأتي غالبًا من جرعة سريعة من الكافيين والسكر.

تشير الدراسات أيضًا إلى أن الدهون الصحية لها بعض الفوائد الصحية الإيجابية. والفوائد الصحية المحتملة لا ترتبط فقط بالزبدة. يمكن أيضًا إضافة الدهون الأخرى، مثل السمن أو الزبدة المصفى، وزيت الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة (MCT)، أو زيت جوز الهند، إلى القهوة للحصول على نكهة معززة ومغذية.

على سبيل المثال، تربط الدراسات بين استهلاك السمن وانخفاض معدل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى الرجال. تشير الدراسات أيضًا إلى أن زيت جوز الهند يزيد من مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة، HDL أو "الكوليسترول الجيد" في الجسم.

قهوة القرفة

على الرغم من أن القرفة قد لا تكون أول ما يتبادر إلى الذهن عند التفكير في القهوة، فإن إضافة هذه التوابل الحلوة إلى فنجان من القهوة قد يكون له فوائد صحية مذهلة.

تشير الأبحاث إلى أن القرفة قد تساعد في خفض نسبة السكر في الدم لدى الأفراد المصابين بداء السكري ومتلازمة التمثيل الغذائي. على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات التي فحصت القرفة أنها لم تساعد فقط في خفض مستويات السكر في الدم، بل ساعدت أيضًا في إنتاج المزيد من البروتينات التي تشارك في إشارات الأنسولين وساعدت في تنظيم إنتاج الدهون أو الدهون في الجسم.

وجدت إحدى التحليلات التلوية، وهي دراسة جمعت بيانات من دراسات متعددة، أن القرفة ساعدت في تقليل سكر الدم الصائم والكوليسترول والدهون الثلاثية. وجدت نفس الدراسة أن القرفة تساعد على زيادة البروتين الدهني عالي الكثافة، "الكوليسترول الجيد".

تشير الدراسات أيضًا إلى أن الفوائد الصحية للقرفة قد تشمل خفض ضغط الدم وقدرات إزالة الجذور الحرة. يمكن أن يؤدي التآزر القوي بين القهوة والقرفة إلى تكوين ثنائي لذيذ ومغذٍ للغاية.

قهوة الكولاجين

الكولاجين هو بروتين ينتجه الجسم. يشكل الكولاجين حوالي 30٪ من إجمالي بروتينات الجسم ويساعد في دعم العظام والعضلات والأنسجة الضامة والجلد. بينما يساعد الكولاجين في الحفاظ على هياكل الجسم ودعمها، تظهر الدراسات أنه قد يلعب أيضًا دورًا في الصحة العامة.

على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات أن تناول الكولاجين عن طريق الفم ساعد في تقليل الألم الناتج عن هشاشة العظام وفي نفس الوقت زيادة نمو خلايا العظام وتكاثرها. علاوة على ذلك، قد يفيد الكولاجين أيضًا المظهر والصحة العامة للبشرة. وجد التحليل التلوي الذي شمل 1125 فردًا أن تناول مكملات الكولاجين عن طريق الفم على مدى 3 أشهر أدت إلى زيادة ترطيب لجلد ، وتحسين مرونة الجلد، وتقليل التجاعيد. أولئك الذين تناولوا مكملات الكولاجين كانت لديهم بشرة أكثر شبابًا بشكل عام.

وجدت دراسة أخرى أن تناول الكولاجين عن طريق الفم قد يفيد صحة الجلد عن طريق زيادة كثافة الكولاجين في الأدمة أو الطبقة الوسطى من الجلد. تدعم الأدمة البشرة، وهي الطبقة الخارجية من الجلد. مع تقدم العمر، تفقد الأدمة الكولاجين وتصبح أقل استقرارًا، مما يؤدي إلى فقدان الطبقة الخارجية من الجلد مظهرها الشاب. تشير الدراسات إلى أن تناول الكولاجين قد يكون قادرًا على منع ذلك.

يعد شرب قهوة الكولاجين طريقة سهلة ولذيذة لزيادة تناول الكولاجين في النظام الغذائي. في حين أن هناك اعتقادًا بأن إضافة الكولاجين إلى القهوة سيؤدي إلى إتلاف البروتين وجعله غير فعال، إلا أن هذا ليس هو الحال عادةً. يتلف الكولاجين أو يتدهور عند حوالي 160 درجة فهرنهايت أو 71 درجة مئوية. لا ينبغي أن يؤثر تناول فنجان قهوة دافئ بدرجة حرارة 155 فهرنهايت أو 68 درجة مئوية على سلامة الكولاجين.

يمكن أن تساعد إضافة الكولاجين المنكه، مثل الفانيليا أو الشوكولاتة، إلى فنجان من القهوة في إعطائه دفعة مغذية ولذيذة.

قهوة مسحوق الكاكاو

يعرف أي شخص تناول الموكا أن القهوة والشوكولاتة تشكل مزيجًا لذيذًا. قد يكون لإضافة مسحوق الكاكاو إلى فنجان قهوة الصباح فوائد صحية استثنائية.

تشير الدراسات إلى أن مسحوق الكاكاو قد يفيد صحة القلب والأوعية الدموية. يتم استقلاب الكافيين الموجود في كل من القهوة والكاكاو في الجسم إلى مركبات تسمى ميثيل زانتين. تشير الدراسات إلى أن الميثيل زانثين قد يساعد في تحسين داء السكري من النوع 2 وصحة الكبد. علاوة على ذلك، قد يكون للكاكاو تأثير مضاد للالتهابات ووقائي للقلب عن طريق زيادة التوافر البيولوجي لأكسيد النيتريك، وتحسين وظيفة الصفائح الدموية، وخفض ضغط الدم.

يُعرف الكافيين الموجود في كل من القهوة والكاكاو بالفعل بأنه معزز للطاقة قد يحسن التركيز والشعور باليقظة، ولكن مسحوق الكاكاو قد يكون أيضًا محسنًا مفيدًا للمزاج. وجدت دراسة مزدوجة التعمية وعشوائية خاضعة للتحكم الوهمي على الكاكاو أن المشاركين في مجموعة الكاكاو لديهم مشاعر اكتئاب أقل ومستويات أعلى من نشاط الدوبامين.

قد يكون لإضافة مسحوق الكاكاو إلى القهوة تأثير تآزري قوي يعزز الحالة المزاجية والإنتاجية.

قهوة الزنجبيل

قد تبدو قهوة الزنجبيل مخيفة لأن القهوة والزنجبيل لهما صورة ترابية ومرة، لكن إضافة الزنجبيل إلى قهوتك قد يكون له بعض الفوائد الصحية اللذيذة والاستثنائية.

الزنجبيل هو عشب جذر يستخدم كدواء تقليدي لعدة قرون. تشير الدراسات إلى أن هذه الزيوت الطيارة والمغذيات النباتية الأخرى قد يكون لها أيضًا خصائص قوية مضادة للالتهابات. وجدت إحدى الدراسات أن الزنجبيل ساعد في تقليل الالتهاب لدى النساء ذوات الوزن الزائد مع ارتفاع مستويات السكر في الدم.

ساعد تناول مكملات الزنجبيل على تقليل مستويات البروتين التفاعلي سي (CRP) في الجسم. تدل المستويات العالية من بروتين سي التفاعلي CRP على وجود مستويات عالية من الالتهاب. قد يساعد الزنجبيل كمضاد للالتهابات أيضًا في تقليل الألم. وجدت إحدى الدراسات التي شملت 36 مشاركًا يعانون من آلام العضلات أن المكملات اليومية من الزنجبيل لمدة 11 يومًا قللت بشكل كبير من الشعور بألم العضلات.

تشير الدراسات إلى أن الزنجبيل قد يساعد أيضًا في تقليل الألم المصاحب لهشاشة العظام. وجدت دراسة مزدوجة التعمية خاضعة للتحكم الوهمي شملت 120 شخصًا يعانون من هشاشة العظام في الركبتين أن ثلاثة أشهر من مكملات الزنجبيل كانت مرتبطة بالتهاب أقل وكمية أقل من إنتاج السيتوكين المؤيد للالتهابات في الجسم.

بينما يمكنك إضافة الزنجبيل الطازج إلى قهوتك، تشير الأبحاث إلى أن الزنجبيل المجفف أكثر فعالية. أضف ملعقة صغيرة إلى كوب جو الصباحي لتعزيز النكهة والتغذية. إذا وجدت أن الزنجبيل في قهوتك لاذع جدًا، أضف بعض شراب القيقب أو ستيفيا لتنعيم الأخير.

قهوة الفطر

تحظى قهوة الفطر بشعبية كبيرة، ولأسباب وجيهة. يشيع استخدام الفطر في القهوة بما في ذلك عرف الأسد والريشي وذيل الديك الرومي والكورديسيبس. تشير الدراسات إلى أن الفطريات مثل عرف الأسد والكورديسيبس يعمل كمنشط ذهني. النوتروبيكس هي مركبات تعزز وتدعم وظيفة الدماغ والإدراك.

وجدت إحدى الدراسات العشوائية المزدوجة التعمية التي خضعت للعلاج الوهمي والتي شملت فطر عرف الأسد أن المشاركين الذين تلقوا تدخل عرف الأسد حصلوا على درجات أعلى في اختبارات الوظائف المعرفية مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.

تشير أبحاث أخرى إلى أن الفطريات مثل ذيل الديك الرومي والريشي قد يكون من معززات الجهاز المناعي القوية التي تساعد على تحفيز إنتاج السيتوكين. اشتملت إحدى الدراسات العشوائية على مشاركة الأطفال في تناول مستحضر فطر الزبادي والريشي. بعد 12 أسبوعًا، وجدت الدراسة أن الأطفال الذين تلقوا تدخل الزبادي والريشي لديهم مستوى أعلى من الخلايا المناعية والأجسام المضادة المنتشرة في مجرى الدم دون أي آثار جانبية ضارة.

بفضل التأثيرات التآزرية للكافيين والفطر مثل عرف الأسد والريشي وذيل الديك الرومي والكورديسيبس، قد تعزز قهوة الفطر الطاقة وتحسن الإدراك.

الخلاصة

القهوة مشروب محبوب في جميع أنحاء العالم. مع مذاق غني وجريء والكافيين لتعزيز الطاقة والتركيز، لماذا لا تجعل كوب قهوتك القادم أكثر نكهة ومغذية عن طريق إضافة الدهون الصحية والأعشاب والتوابل والفطريات!

لإعطاء قهوتك دفعة في النكهة المثالية والتغذية، حاول إضافة بعض الزبدة أو زيت MCT أو القرفة أو الكولاجين أو مسحوق الكاكاو أو الزنجبيل أو الفطر، واستمتع بكوب صباح منعش أكثر.

المراجع:

  1. Allen RW, Schwartzman E, Baker WL, Coleman CI, Phung OJ. Cinnamon use in type 2 diabetes: an updated systematic review and meta-analysis. Ann Fam Med. 2013;11(5):452-459. doi:10.1370/afm.1517
  2. Benson KF, Stamets P, Davis R, et al. The mycelium of the Trametes versicolor (Turkey tail) mushroom and its fermented substrate each show potent and complementary immune activating properties in vitro. BMC Complement Altern Med. 2019; 19: 59. Published 2019 Dec 2. doi:10.1186/s12906-019-2681-7
  3. Bidel S, Tuomilehto J. The emerging health benefits of coffee with an emphasis on type 2 diabetes and cardiovascular disease. Eur Endocrinol. 2013;9(2):99-106. doi:10.17925/EE.2013.09.02.99
  4. Black CD, Herring MP, Hurley DJ, O'Connor PJ. Ginger (Zingiber officinale) reduces muscle pain caused by eccentric exercise. J Pain. 2010;11:894–903.
  5. Choi FD, Sung CT, Juhasz ML, Mesinkovsk NA. Oral Collagen Supplementation: A Systematic Review of Dermatological Applications. J Drugs Dermatol. 2019;18(1):9-16.
  6. Daneault A, Prawitt J, Fabien Soulé V, Coxam V, Wittrant Y. Biological effect of hydrolyzed collagen on bone metabolism. Crit Rev Food Sci Nutr. 2017;57(9):1922-1937. doi:10.1080/10408398.2015.1038377
  7. de Miranda RB, Weimer P, Rossi RC. Effects of hydrolyzed collagen supplementation on skin aging: a systematic review and meta-analysis. Int J Dermatol. 2021;60(12):1449-1461. doi:10.1111/ijd.15518
  8. Gupta R, Prakash H. Association of dietary ghee intake with coronary heart disease and risk factor prevalence in rural males. J Indian Med Assoc. 1997;95(3):67-83.
  9. Henao SLD, Urrego SA, Cano AM, Higuita EA. randomized clinical trial for the evaluation of immune modulation by yogurt enriched with β-glucans from lingzhi or reishi medicinal mushroom, Ganoderma lucidum (Agaricomycetes), in children from Medellin, Colombia. Int J Med Mushrooms. 2018;20(8):705-716. doi:10.1615/IntJMedMushrooms.2018026986
  10. Khaw KT, Sharp SJ, Finikarides L, et al. Randomised trial of coconut oil, olive oil or butter on blood lipids and other cardiovascular risk factors in healthy men and women. BMJ Open. 2018;8(3):e020167. Published 2018 Apr 5. doi:10.1136/bmjopen-2017-019240
  11. Kris-Etherton PM. Evidence that the antioxidant flavonoids in tea and cocoa are beneficial for cardiovascular health. Curr Opin Lipidol. 2002;13(1):41-49. doi:10.1097/00041433-200202000-00007
  12. Mallard B, Leach DN, Wohlmuth H, Tiralongo J. Synergistic immuno-modulatory activity in human macrophages of a medicinal mushroom formulation consisting of Reishi, Shiitake and Maitake. PLoS One. 2019;14(11):e0224740. Published 2015 Jul 24. doi:10.1371/journal.pone.0133040
  13. Mori K, Inatomi S, Ouchi K, Azumi Y, Tuchida T. Improving effects of the mushroom Yamabushitake (Hericium erinaceus) on mild cognitive impairment: a double-blind placebo-controlled clinical trial. Phytother Res. 2009;23(3):367-372. doi:10.1002/ptr.2634
  14. Mozaffari-Khosravi H, Naderi Z, Dehghan A, Nadjarzadeh A, Huseini HF. Effect of ginger supplementation on proinflammatory cytokines in older patients with osteoarthritis: outcomes of a randomized controlled clinical trial. J Nutr Gerontol Geriatr. 2016;35:209–18.
  15. Poles J, Karhu E, McGill M, McDaniel HR, Lewis JE. The effects of twenty-four nutrients and phytonutrients on immune system function and inflammation: A narrative review. J Clin Transl Res. 2021;7(3):333-376. Published 2021 May 10.
  16. Ranasinghe P, Pigera S, Premakumara GA, Galappaththy P, Constantine GR, Katulanda P. Medicinal properties of 'true' cinnamon (Cinnamomum zeylanicum): a systematic review. BMC Complement Altern Med. 2013;13:253. Published 2013 Oct 3. doi:10.1186/1472-6882-13-253
  17. Sharma S, Mandal A, Kant R, Jachak S, Jagzape M. Is cinnamon efficacious for glycaemic control in type-2 diabetes mellitus? J Pak Med Assoc. 2020;70(11):2065-2069.
  18. Shashidhar MG, Giridhar P, Udaya Sankar K, Manohar B. Bioactive principles from Cordyceps sinensis: A potent food supplement - A review. J Funct Foods. 2013;5(3):1013-1030. doi:10.1016/j.jff.2013.04.018
  19. Tuenter E, Foubert K, Pieters L. Mood Components in cocoa and chocolate: the mood pyramid. Planta Med. 2018;84(12-13):839-844. doi:10.1055/a-0588-5534