تم تصميم نظام دوكان الغذائي، وهو نظام غذائي غني بالبروتين ومنخفض الكربوهيدرات ومنخفض الدهون، في السبعينيات من قبل بيير دوكان، وهو طبيب فرنسي سابق وخبير تغذية. يتكون النظام الغذائي من أربع مراحل، يستطيع خلالها الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي تناول أكبر قدر يريدونه من الأطعمة "المسموح بها". يركز النظام الغذائي المقيد للغاية على الأطعمة الكاملة بدلاً من الأطعمة المصنعة ويشجع النشاط البدني اليومي. تشير الأبحاث إلى أن الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتين مثل نظام دوكان فعالة في إدارة الوزن، ولكنها قد تشكل مخاطر صحية على المدى الطويل وقد لا تكون مستدامة.

تقدم هذه المقالة نظرة عامة على نظام دوكان الغذائي، وما إذا كان فعالاً، وتناقش المخاطر المحتملة لاتباع هذا النظام.

مراحل نظام دوكان الغذائي

مراحل نظام دوكان الغذائي

  1. الهجوم
  2. التجول
  3. الدمج
  4. الاستقرار

مرحلة الهجوم

المرحلة الأولى من نظام دوكان الغذائي هي مرحلة الهجوم، والمعروفة أيضًا بمرحلة البروتين النقي. وفقًا للنظام الغذائي، تهدف هذه المرحلة إلى "البدء" في إدارة الوزن وتستمر ما بين يومين إلى سبعة أيام، اعتمادًا على عمر الشخص ووزنه المستهدف ومقدار اتباعه لأنظمة غذائية في الماضي. مرحلة الهجوم عبارة عن نظام غذائي كيتوني عالي البروتين ومنخفض الكربوهيدرات ومنخفض الدهون.

باستثناء كمية صغيرة من نخالة الشوفان التي يتم تناولها يوميًا، لا يُسمح بأي كربوهيدرات - بما في ذلك الفواكه أو الخضروات - خلال هذه المرحلة الأولى.

أطعمة حمية دوكان

يمكن للشخص الذي يتبع نظام دوكان الغذائي تناول كمية غير محدودة من 68 نوعًا من الأطعمة الغنية بالبروتين. تشمل هذه الأطعمة:

بالإضافة إلى تناول هذه البروتينات الخالية من الدهون فقط، يستهلك الأشخاص في مرحلة الهجوم 1.5 ملعقة كبيرة من نخالة الشوفان ويجب عليهم ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة يوميًا. 1 قد يستهلك الأشخاص بعد مرحلة الهجوم أيضًا شعرية الشيراتاكي وجلوتين القمح وما يصل إلى 1. ملعقة كبيرة من توت الغوجي.

مرحلة التجول

تستمر المرحلة الثانية من النظام الغذائي، والمعروفة باسم مرحلة التجول، مدة ما يتطلبه الأمل للوصول إلى هدف إدارة الوزن لدى الشخص. يقدر النظام الغذائي أن هذا سيستغرق ثلاثة أيام لكل رطل من الوزن المرغوب فيه.

خلال هذه المرحلة، يُنصح الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي بتبديل الأيام التي يتناولون فيها الأطعمة المسموح بها فقط خلال مرحلة الهجوم مع الأيام التي تشمل كلاً من البروتينات الخالية من الدهون البالغ عددها 68 بالإضافة إلى 32 نوع من الخضروات غير النشوية. في الأيام التي يتم فيها تناول كل من البروتين والخضروات، يمكن للأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي تناول ما يرغبون فيه من البروتينات الخالية من الدهون والخضروات المسموح بها.

تشمل الخضروات غير النشوية الـ 32 المسموح بها خلال هذه المرحلة ما يلي:

  • الخرشوف
  • الهليون
  • البنجر
  • البروكلي
  • الجزر
  • الكرفس
  • الخيار
  • الباذنجان
  • الخس
  • المشروم
  • البصل
  • الفلفل
  • السبانخ
  • الطماطم
  • الكوسة

خلال هذه المرحلة، لا يسمح بالخضروات النشوية مثل البطاطس أو الذرة. مراحل نظام دوكان الغذائي في أيام البروتين والخضروات، يمكن للأشخاص الذين يتبعون المرحلة الثانية من النظام الغذائي أيضًا إضافة زيت الزيتون وما يصل إلى ملعقتين كبيرتين من توت الغوجي.

تستمر هذه المرحلة حتى يصل الشخص الذي يتبع النظام الغذائي إلى الوزن المستهدف.

مرحلة الدمج

تم تصميم المرحلة الثالثة من النظام الغذائي، والمعروفة باسم مرحلة الدمج، لمنع استعادة الوزن المفقود خلال المرحلتين الأوليتين. وتستمر مرحلة الدمج لمدة خمسة أيام مقابل كل رطل يتم فقدانه، وفقًا للنظام الغذائي. خلال خطوتي هذه المرحلة، تتم إضافة الأطعمة الممنوعة مسبقًا مرة أخرى تدريجيًا بترتيب محدد.

تشمل الأطعمة التي تمت إضافتها مرة أخرى خلال مرحلة الدمج ما يلي:

  • 1-2 حصة من الفاكهة (باستثناء الموز أو العنب أو التين أو الكرز)
  • 1-2 حصة من الفاكهة (باستثناء الموز أو العنب أو التين أو الكرز)
  • 1.5 أونصة من الجبن البقري الصلب
  • 1.5 أونصة من الجبن البقري الصلب
  • 1 إلى 2 وجبة "احتفالية" أسبوعيًا

يستمر الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي في الالتزام بيوم البروتين النقي من مرحلة الهجوم مرة واحدة في الأسبوع. كما أنهم يستهلكون ملعقتين كبيرتين من نخالة الشوفان ويمارسون المشي السريع لمدة 25 دقيقة يوميًا خلال هذه المرحلة. تتكون الوجبات "الاحتفالية" الأسبوعية من وجبة واحدة من المقبلات، والطبق الرئيسي، والحلوى، وكأس من العصير.

مرحلة الاستقرار

في مرحلة الاستقرار النهائية، يهدف الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي إلى الاستمرار في نفس العادات لبقية حياتهم والحفاظ على الوزن المستهدف. مرحلة الاستقرار

  • تناول 3 ملاعق كبيرة من نخالة الشوفان يومياً
  • اختيار صعود الدرج كلما أمكن ذلك
  • التزم بيوم "البروتين النقي" كل يوم خميس

جميع الأطعمة الأخرى مسموحة خلال هذه المرحلة.

قائمة حمية دوكان

تختلف قائمة حمية دوكان بناءً على المرحلة التي يمر بها الشخص. المرحلة الأولى هي نظام غذائي كيتوني عالي البروتين ومنخفض الكربوهيدرات ومنخفض الدهون. يتكون بالكامل تقريبًا من الأطعمة البروتينية الخالية من الدهون. تضيف المرحلة الثانية الخضروات غير النشوية وزيت الزيتون وتوت الغوجي. تضيف المرحلة الثالثة الكربوهيدرات المعقدة مثل خبز الحبوب الكاملة والفواكه والأطعمة النشوية والجبن الصلب. وتتضمن أيضًا وجبة "احتفالية" أسبوعية تتكون من حصة واحدة من المقبلات، والطبق الرئيسي، والحلوى وكأس من العصير. وتشمل المرحلة النهائية جميع الأطعمة دون قيود. تشمل جميع المراحل الأربع أيضًا حصة يومية من نخالة الشوفان.

100 طعام مسموح به

يحدد النظام الغذائي 100 نوع من الأطعمة المسموح بها خلال مراحل النظام الغذائي. تتكون هذه الأطعمة من 68 بروتينًا خاليًا من الدهون، بما في ذلك اللحوم الخالية من الدهون والدواجن والأسماك والمحار والبروتينات النباتية ومنتجات الألبان الخالية من الدهون والبيض، و32 خضروات غير نشوية، مثل الخرشوف والهليون والبروكلي والفاصوليا الخضراء والخس والفلفل، والسبانخ والكوسة. يسمح النظام الغذائي أيضًا بالجيلاتين الخالي من السكر والشيراتاكي وزيت الزيتون وتوت الغوجي وجلوتين القمح ونخالة الشوفان.

فعالية حمية دوكان، المخاوف + السلامة

في حين أن الأشخاص الذين يتبعون نظام دوكان الغذائي قد يفقدون الوزن، فإن الطبيعة التقييدية للنظام الغذائي تثير بعض المخاوف. تحد المرحلتان الأوليتان من النظام الغذائي بشدة من الأطعمة المسموح بها، مما قد يجعل من الصعب على الأشخاص تلبية احتياجاتهم الغذائية.

في إحدى الدراسات التي بحثت في العناصر الغذائية التي تتناولها 51 امرأة تتبع نظام دوكان الغذائي، وجد الباحثون العديد من التشوهات الغذائية لدى النساء اللائي يتبعن النظام الغذائي، حيث كان تناول البروتين الحيواني مفرطًا، وكان تناول الكربوهيدرات منخفضًا، وحصص بعض العناصر الغذائية الدقيقة مثل فيتامين (ج) وحمض الفوليك لم تكن كافية. 2

مصدر قلق آخر هو تناول نسبة عالية من البروتين في النظام الغذائي، خاصة في المرحلتين الأولى والثانية. في إحدى الدراسات التي بحثت في العناصر الغذائية التي تتناولها 51 امرأة تتبع نظام دوكان الغذائي، وجد الباحثون العديد من التشوهات الغذائية لدى النساء اللائي يتبعن النظام الغذائي، حيث كان تناول البروتين الحيواني مفرطًا، وكان تناول الكربوهيدرات منخفضًا، وحصص بعض العناصر الغذائية الدقيقة مثل فيتامين (ج) وحمض الفوليك لم تكن كافية. 2 يقول دوكان إن شرب الكثير من الماء سيحل هذه المشكلة، لكنه لا يقدم أي مراجع علمية تدعم ذلك.

في الواقع، في نفس الدراسة التي فحصت تناول العناصر الغذائية للنساء في نظام دوكان الغذائي، استنتج الباحثون أن "اعتماد هذا النظام الغذائي على المدى الطويل قد يشكل تهديدات صحية من خلال الإصابة بأمراض الكلى والكبد، وهشاشة العظام، وأمراض القلب والأوعية الدموية".

بالإضافة إلى المخاطر الغذائية التي يشكلها نظام دوكان الغذائي، فإن الطبيعة التقييدية لهذا النظام الغذائي وغيره من الأنظمة الغذائية قد تزيد من خطر الإصابة باضطرابات الأكل. 3

بعض قواعد نظام دوكان الغذائي متناقضة أيضًا. على سبيل المثال، تقتصر الخضروات على الأصناف منخفضة النشا، ولكن يُسمح بالألبان الخالية من الدهون، والتي تحتوي على نسبة أعلى من السكر والكربوهيدرات (حتى 32 أوقية يوميًا). يتجاهل دوكان سكريات الحليب الموجودة في هذه المنتجات، قائلاً إن عدد السكريات صغير جدًا بحيث لا يدعو للقلق. لكنه بعد ذلك يقيد تناول الخضروات منخفضة النشا، والتي تحتوي على نسبة أقل من السكريات والكربوهيدرات.

تتضمن الإرشادات الغذائية الصادرة عن وزارة الزراعة الأمريكية (USDA) توصيات بشأن السعرات الحرارية ونصائح لنظام غذائي صحي ومتوازن. باعتباره نظامًا غذائيًا عالي البروتين يقيد المجموعات الغذائية المهمة الأخرى مثل الكربوهيدرات والدهون الصحية، فإن نظام دوكان الغذائي لا يتوافق مع الإرشادات الغذائية الفيدرالية. بناءً على أحدث الأبحاث، توصي وزارة الزراعة الأمريكية بتناول 5 ونصف أوقية (حوالي 3 أكواب) من الأطعمة البروتينية يوميًا لشخص يتناول نظامًا غذائيًا يحتوي على 2000 سعرة حرارية. يحتوي نظام دوكان الغذائي على أسبوع كامل من تناول البروتين فقط يتبعه أيام متناوبة من الأطعمة البروتينة فقط.

من الذي يجب أن يجرب حمية دوكان؟

قد يساعد نظام دوكان الغذائي في إدارة الوزن بشكل فعال لأنه يقيد السعرات الحرارية والكربوهيدرات والدهون. بالإضافة إلى ذلك، ثبت أن الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتين تعزز فقدان الوزن عن طريق تغيير مستويات هرمونات معينة تنظم الجوع والشهية. لذلك، فإن زيادة تناول البروتين يمكن أن يساعد في تقليل الجوع والسعرات الحرارية المتناولة، مما يؤدي إلى فقدان الوزن.

ومع ذلك، فإن الأنظمة الغذائية المقيدة مثل حمية دوكان عادة ما تكون غير صحية أو مستدامة للتحكم في الوزن على المدى الطويل. والعديد من الادعاءات الواردة في كتاب دوكان لا أساس لها من الناحية العلمية. بدلاً من ذلك، استشر اختصاصي تغذية مسجل يمكنه المساعدة في إنشاء خطة فردية شاملة تتضمن التغذية المتوازنة والتمارين المنتظمة والنوم الكافي وإدارة الإجهاد بشكل ناجح لإدارة الوزن بشكل آمن ومستدام.

المراجع:

  1. Dukan Diet Attack Phase | DukanDiet.com | Accessed 8/10/23
  2. Wyka J, Malczyk E, Misiarz M, Zołoteńka-Synowiec M, Całyniuk B, Baczyńska S. Assessment of food intakes for women adopting the high protein Dukan diet. Rocz Panstw Zakl Hig. 2015;66(2):137-142.
  3. Colombarolli MS, de Oliveira J, Cordás TA. Craving for carbs: food craving and disordered eating in low-carb dieters and its association with intermittent fasting. Eat Weight Disord. 2022;27(8):3109-3117. 
  4. Dietary Guidelines for Americans 2020-2025 | USDA | Accessed 8/11/23.