بقلم أليسا باجينارو

أول مرة جربت فيها المشروب المشهور الماتشا كنت أجلس على سجادة تاتامي في اليابان في حفلة شاي تقليدية. تم خفق المسحوق الأخضر المركز في الماء الساخن جيدًا حتى تكونت رغوة غنية أمام عيني. بعد أن قلّبت الكأس في يدي ثلاث مرات، قالوا لي أن أتناول رشفة. كان طعام الشاي غريبًا، لا يشبه أي شيء تناولته من قبل.

والآن ولأكثر من 20 سنة، المسحوق الأخضر من اليابان يظهر في كل مكان. ولكن لماذا الماتشا بالتحديد؟ ولماذا يقوم الجميع بتبديل مشروبهم الصباحي من القهوة إلى لاتيه الماتشا؟

ما هي الماتشا؟

تأتي الماتشا من النبات ذاته الذي يؤخذ منه الشاي الأخضر، ولكنها تنمو وتزرع بطريقة أخرى، مما ينتج عنه تركيز أعلى للمواد الغذائية فيها. تغطى نباتات الماتشا قبل الحصاد بـ 20-30 يومًا لتجنب أشعة الشمس المباشرة. هذا يساعد النبات على صنع المزيد من الكلوروفيل ويزيد محتواها من الأحماض الأمينية.

بعد أن تحصد أوراق الشاي، تطحن وتحول إلى مسحوق ناعم، ولذلك فإنه عندما تتناول الماتشا فإنك تتناول أوراق الشاي كاملة (على عكس الشاي الأخضر، حيث أنها تنقع في الماء).

ما هي الفوائد الصحية للماتشا؟

قد تضم الفوائد الصحية للماتشا:

  • الحماية من الجذور الحرة: بسبب التركيز العالي لمضادات الأكسدة فإن الماتشا يمكنها أن تساعد في مواجهة الضرر الذي تسببه الجذور الحرة للجسم، وهذا قد يقلل خطر الإصابة ببعض الالتهابات.
  • تحسين وظائف المخ: إن مزيج الأحماض الأمينية ل-ثيانين والكافيين قد يساعد في تخفيف الضغط العصبي ويزيد من التركيز. كما أظهرت الماتشا أنها تحسن الانتباه والذاكرة ووقت الاستجابة.
  • تخفيض مستويات الكوليسترول: أظهرت بعض الدراسات أن التركيز العالي من الكاتكينات في الماتشا قد يقلل من مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة (الكوليسترول الضار).
  • حماية الكبد: كما أظهرت الدراسات أن الماتشا قد تحمي الكبد من التلف وتقلل خطر الإصابة بأمراض الكبد.

كيف نتناول الماتشا؟

الأخبار الرائعة أن هنالك العديد من الطرق السهلة التي يمكن فيها إضافة الماتشا إلى نظامك الغذائي. يمكنك صنع شاي أو لاتيه الماتشا، أو وضع مسحوق الماتشا في مخفوق البروتين أو إذا لم تكن معجبًا بطعمها فيمكنك تناولها على شكل مكملات.

نصائح ووصفات الماتشا

ضع الماتشا دومًا في مكان بارد وجاف أو في الثلاجة.

يمكن صنع شاي الماتشا التقليدي بإضافة 1-2 ملعقة من مسحوق الماتشا في كوب وإضافة 2 أونصة من الماء الساخن عليها ومزجها معًا بالخفاقة. يمكنك التلاعب بقوام الشاي باستخدام كميات مختلفة من المسحوق والماء.

لاتيه الماتشا الخالي من منتجات الألبان

المكونات:

  • 1/2 كوب من الماء الساخن
  • 1/2 كوب حليب جوز الهند (ساخن)
  • ملعقة صغيرة من مسحوق الماتشا
  • ملعقة صغيرة من العسل

طريقة التحضير:

  1. أضف ملعقة صغيرة من مسحوق الماتشا وكمية قليلة من الماء الساخن في كوب أو وعاء صغير.
  2. استخدم الخفاقة لصنع عجينة خضراء.
  3. أضف بقية الماء وحليب جوز الهند والعسل.
  4. اخفق حتى تختلط المكونات. (اختياري: استخدم خفاقة الحليب للحصول على المزيد من الرغوة.)