الحديد هو عنصر أساسي في الهيموجلوبين، وهو جزء من خلايا الدم الحمراء. يعتبر نقص الحديد أكثر شيوعًا عند النساء في سن الإنجاب (خاصةً اللائي يعانين من نزيف حيض غزير)، ولكن قد يكون أيضًا مهمًا أيضًا للأطفال الصغار، والأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي أو أمراض التهابية، والأشخاص الذين لا يأكلون اللحوم، والذين يشاركون في تدريب بدني مكثف منتظم، والأفراد الذين يتبرعون بالدم بشكل متكرر، والذين قد أجروا سابقًا جراحة في الجهاز الهضمي مثل المجازة المعدية، وأي شخص قد تشير أعراضه إلى نقص الحديد.

الحديد ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء، وهرمون الغدة الدرقية، والدوبامين، وتحقيق الوظيفة المناعية المثلى. من المهم للأطفال والنساء الحوامل أن يتناولوا كمية كافية من الحديد لأن انخفاض مستوياته يمكن أن يساهم في تأخر النمو، وقصور النمو، والمشاكل السلوكية، والولادة المبكرة. في كثير من الأحيان، يمكن للمكملات أن تعالج النقص، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يكون هذا النقص علامة على مرض خطير. لذا، يجب على مقدمي الرعاية الصحية التأكد من عدم إصابة من يعاني من نقص الحديد بأحد تلك الأمراض الخطيرة.

يمكن أن يؤدي نقص الحديد على المدى الطويل إلى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد عندما تكون مستويات خلايا الدم الحمراء منخفضة. خلايا الدم الحمراء ضرورية لتوصيل الأكسجين والمواد المغذية إلى جميع أنحاء الجسم. هناك أنواع أخرى من فقر الدم تحدث بسبب نقص النحاس، وفيتامين (ب12)، وحمض الفوليك.

من أعراض فقر الدم ونقص الحديد التعب، وانخفاض الطاقة، وضيق التنفس، وألم الصدر، ومشاكل الدورة الشهرية، وتخدر الساقين، وآلام العضلات، وصعوبة الانتباه، وتساقط الشعر، وانخفاض حمض المعدة، وعدم تحمل البرد، وتدهور الحالة المزاجية.

اسأل طبيبك عن فحص الدم لمستويات الحديد لديك للتحقق مما إذا كنت تعاني من نقص الحديد. يعد اختبار الفريتين — وهو بروتين يحمل الحديد في مجرى الدم — أحد أكثر الاختبارات شيوعًا. إنه اختبار منفصل عن فحص فقر الدم، أو تعداد الدم الكامل (CBC) أو الهيماتوكريت. كثرة الحديد سامة، لذا تأكد من تشخيص نقص الحديد لديك بشكل صحيح قبل تناول المكملات.

أنواع الحديد

يتوفر نوعان من الحديد من الغذاء، حديد الهيم، وحديد غير الهيم. كمية الحديد النموذجية للكائنات التي تتغذى على كل من الحيوانات والنباتات هي حوالي 10٪ إلى 15٪ من حديد الهيم، لكن الكمية الإجمالية الممتصة هي 40٪ من حديد الهيم، مما يوضح أن حديد الهيم هو الأعلى فائدة.

حديد غير الهيم هو النوع المتاح في النباتات، وقد يكون من الصعب امتصاصه في الأمعاء. يختلف معدل امتصاصه باختلاف الكميات الحالية المخزنة في جسم لشخص، والعوامل الفردية.

يستخدم الهيم ناقلًا خاصًا لنقل الحديد من الأمعاء إلى الخلايا التي تحتاجه. في المقابل، غالبًا ما يرتبط حديد غير الهيم بمركبات أخرى تجعل من الصعب نقله إلى حيث يستخدمه الجسم.

أهم 3 مصادر غذائية للحديد

تحتوي العديد من الأطعمة على الحديد، وإليك أفضل ثلاثة خيارات للحصول على الحديد من الطعام.

1. العسل الأسود (دبس السكر أو سكر المولاس)

العسل الأسود— وهو منتج ثانوي ينتُج عند تصنيع قصب السكر — يعتبر مكونًا غير شائع ويتمتع بتوافر بيولوجي مرتفع للحديد بشكل غير عادي. يحتوي العسل الأسود على 2.3 مجم من الحديد لكل ملعقة طعام، ويتم امتصاص 50٪ - 97٪ منه. استخدمه في وصفات خبز الزنجبيل، أو الفاصوليا المخبوزة، أو المشروبات الساخنة، أو في صلصات اللحوم والخضروات.

2. اللحوم

اللحوم هي أفضل طعام يمدّك بأكثر أشكال حديد الهيم قابلية للامتصاص. أعلى المصادر الغنية به هي اللحوم الحمراء مثل لحم البقر والضأن، لكن الدواجن والمأكولات البحرية هي أيضًا مصادر جيدة، وخاصة المحار. يتم امتصاص حوالي 15٪ إلى 35٪ من حديد الهيم الذي في المنتجات الحيوانية في الأمعاء.

3. الحديد النباتي

المصادر النباتية للحديد هي العدس، والفول، والسبانخ، والمكسرات، والشوكولاتة، والحبوب المدعمة، والحبوب. تختلف كمية الحديد التي تحتويها هذه الأطعمة وكمية الحديد المتاحة للاستخدام في أجسامنا لأن الأطعمة النباتية تحتوي على مركبات، تُعرف باسم الفيتات والبوليفينولات، والتي تمنع امتصاص الأمعاء للحديد.

تستخدم أجسامنا فقط 2٪ - 20٪ من الحديد النباتي غير الهيم. وجدت بعض المصادر أن المحاصيل المزروعة عضويًا تحتوي على حديد أكثر من التقليدية. إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا بدون منتجات اللحوم أو يحتوي على القليل منها، فتحدث إلى طبيبك حول اختبار الحديد في الدم للتأكد من أن مستويات الحديد لديك كافية.

طرق أخرى لتحسين امتصاص الحديد

لزيادة محتوى الحديد في الطعام، يمكنك الطهي باستخدام مقلاة من الحديد الزهر. يمتص الطعام كمية قليلة من الحديد من المقلاة. بمرور الوقت، يمكن أن يضيف لك هذا ما يكفي للحفاظ على مستويات الحديد كافية في جسمك.

فيتامين (ج)

من المفهوم جيدًا أن فيتامين (ج) يزيد من امتصاص الحديد غير الهيم في الأمعاء. يمكن أن يؤدي تناول مكمل فيتامين (ج) أو تناول الأطعمة الغنية بفيتامين (ج) في نفس الوقت مع مكملات الحديد إلى زيادة الفعالية.

الكالسيوم

أجريت على الكالسيوم أبحاث ذات نتائج متضاربة حول تثبيطه لامتصاص الحديد. وجدت بعض الدراسات أنه يمنع امتصاصه، بينما وجدت بعض الدراسات الأخرى أنه لا يمنع ذلك. من الأفضل تجنب تناول مكملات الكالسيوم في نفس الوقت مع مكملات الحديد لضمان الفعالية حتى توضح المزيد من الأبحاث صحة هذا التفاعل المحتمل.

الزنك

الزنك هو عنصر غذائي آخر مهم يتعارض مع امتصاص الحديد غير الهيم. إذا كانت هناك حاجة إلى مكملات الحديد على المدى الطويل، فقد يكون تناول مكملات الزنك في أوقات مختلفة من اليوم مفيدًا للحفاظ على الكمية التغذوية الكافية بشكل عام.

فيتامين (هـ)

يتعارض فيتامين (هـ) مع امتصاص الحديد. لذا، يمكن أن يؤدي نقص فيتامين (هـ) إلى تفاقم الآثار الجانبية لمكملات الحديد، وقد وجدت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن مكملات فيتامين (هـ) يمكن أن تقلل من الآثار الضارة لمكملات الحديد.

القهوة، والشاي، والصويا

يمكن أن تمنع القهوة، والشاي الأسود، ومنتجات الصويا امتصاص الحديد في الأمعاء. إذا كنت بحاجة إلى مكملات الحديد، فقد يكون من المفيد لك تناولها في أوقات مختلفة عن أوقات تناول تلك الأطعمة.

الآثار الجانبية لمكملات الحديد

الأنواع المختلفة من مستحضرات مكملات الحديد جميعها لها درجات مختلفة من الآثار الجانبية. ولكن الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا هي الإمساك، وألم الجهاز الهضمي، والغثيان. غالبًا ما يحد تناول المكملات الغذائية مع الطعام من هذه التأثيرات، لكن تحدث مع طبيبك حول شكل الحديد الأفضل لك.

من الذي لا يصلح له تناول الحديد؟

تعتبر مكملات الحديد مفيدة لمن يحتاجون إليها، ولكن هناك بعض الأشخاص يجب ألا يتناولوا مكملات الحديد مطلقًا. الأشخاص المصابون باضطرابات وراثية في الدم، أو الكبد مثل الثلاسيميا، أو داء ترسب الأصبغة الدموية تميل أجسامهم إلى مراكمة الحديد أكثر من غيرهم، لذا يجب أن يعتمدوا على تناوله من الطعام وحده.

يجب على الأشخاص الذين لديهم مستويات كافية من الحديد عدم تناول مكملاته، ولكن عليهم ببساطة الاعتماد على تناول الطعام الذي يحتوي على الحديد للحفاظ على كفايته. الحديد الفائض يزيد من الإجهاد التأكسدي، مما قد يؤدي إلى تفاقم الأمراض الالتهابية والحالات المرضية الأخرى.

يمكن أن تتداخل مكملات الحديد مع بعض الأدوية. تحدث إلى طبيبك حول ما إذا كنت بحاجة إلى تناول مكملك في وقت مختلف من اليوم عن وقت تناول أدويتك.

يعد تناول مكملات الحديد العرضي عند الأطفال الصغار أحد أكثر أنواع حوادث التسمم شيوعًا. يمكن أن يؤدي إلى تداعيات سلبية خطيرة، بما في ذلك الموت. احتفظ بمكملات الحديد بعيدًا عن متناول الأطفال الصغار، ولا تعطهم مكملات دون أن يكون لديهم نقص في الحديد شخصه لهم مقدم رعاية صحية مؤهل.

الخلاصة

الحديد هو عنصر غذائي أساسي، ونقصه منتشر في جميع أنحاء العالم. يمكن أن تكون أعراض نقص الحديد غير محددة، وقد تظهر في شكل مشكلة مختلفة. تحدث إلى طبيبك حول إجراء فحص الدم الصحيح لمعرفة ما إذا كنت بحاجة إلى تناول مكمل. اتبع نظامًا غذائيًا متنوعًا يحتوي على اللحوم، والحبوب الكاملة، والفواكه، والخضروات لتتمتع بالعافية بشكل عام، وتناول المكملات حسب حاجتك بتوصية من مقدم الرعاية الصحية.

المراجع:

  1. Gaby A. Nutritional Medicine. Concord, NH: Fritz Perlberg Publishing; 2011.
  2. Jain R, Venkatasubramanian P. Sugarcane molasses – a potential dietary supplement in the management of iron deficiency anemia. J Diet Suppl. 2017;14(5):589-598. doi:10.1080/19390211.2016.1269145
  3. Office of dietary supplements - iron. NIH Office of Dietary Supplements. https://ods.od.nih.gov/factsheets/Iron-HealthProfessional/. Published 2018. Accessed December 13, 2021.
  4. Young I, Parker H, Rangan A, et al. Association between haem and non-haem iron intake and serum ferritin in healthy young women. Nutrients. 2018;10(1):81. doi:10.3390/nu10010081