موطن اليقطين هو أمريكا الشمالية، بما في ذلك جنوب الولايات المتحدة وشمال شرق المكسيك، وهو مصطلح عام يشير إلى القرع الشتوي الناضج. مع الاستخدام التاريخي الذي يعود تاريخه إلى 7000 قبل الميلاد، يعد اليقطين أحد أقدم النباتات المستأنسة المستخدمة في الطعام والاحتفالات.

يستخدم لب النبات في الفطائر التي يتم تناولها عادة في الولايات المتحدة وكندا، وخاصة في فترة عيد الشكر. يتم استخدام الغلاف الخارجي الصلب تقليديًا لنحت الفوانيس في عيد الهالوين ومهرجانات الخريف. يتم تحميص البذور وتناولها وتباع في العديد من أسواق أمريكا الشمالية كوجبات خفيفة مملحة، على غرار الفول السوداني أو بذور عباد الشمس.

يمكن أيضًا عصر بذور اليقطين لاستخراج الزيت الذي يستخدم في الطهي وفي المكملات الغذائية. هنا، سوف نستكشف العديد من الفوائد الصحية المحتملة لزيت بذور اليقطين وكيف يمكن أن يعزز عافيتك وحيويتك.

أعلى 5 فوائد صحية محتملة لزيت بذور اليقطين

قد يكون لزيت بذور اليقطين فوائد صحية لكل من الرجال والنساء على حد سواء. دعونا نستكشف أهم خمس فوائد صحية محتملة لزيت بذور اليقطين.

1. زيت بذور اليقطين قد يساعد في تساقط الشعر

وجدت العديد من الدراسات أن تناول زيت بذور اليقطين عن طريق الفم أو موضعياً يمكن أن يحسن نمو الشعر لدى الرجال والنساء والحيوانات.

وجدت إحدى الدراسات أنه بعد ثلاثة أسابيع، شهدت الفئران التي استخدمت زيت بذور اليقطين موضعيًا زيادة في نمو الشعر.

لم تظهر الدراسات أن زيت بذور اليقطين الموضعي ساعد في نمو شعر الحيوانات فحسب، بل أظهرت أيضًا أنه يمكن أن يساعد في علاج تساقط الشعر عند النساء. وجدت إحدى الدراسات أن الاستخدام الموضعي عند النساء اللاتي يعانين من تساقط الشعر أظهر زيادة في نمو الشعر بعد ثلاثة أشهر من استخدام زيت بذور اليقطين.

وهناك دراسة أخرى نظرت إلى الرجال الذين يعانون من تساقط الشعر. تم إعطاء بعض الرجال علاجًا وهميًا، وتم إعطاء البعض الآخر 400 ملغ من زيت بذور اليقطين لتناوله عن طريق الفم. بعد 24 أسبوعًا، وجدت الدراسة أن الرجال الذين تناولوا زيت بذور اليقطين كان لديهم نمو شعر أربعة أضعاف نظرائهم الذين تناولوا الدواء الوهمي. كما أبلغت الدراسة عن نتائج أفضل في تحسين تساقط الشعر لدى المشاركين في زيت بذور اليقطين.

2. زيت بذور اليقطين قد يفيد صحة المسالك البولية

يمكن أن تكون المثانة المفرطة النشاط حالة يصعب التعايش معها. يمكن أن تكون الرحلات المتكررة إلى الحمام مرهقة ويمكن أن يكون لها آثار سلبية دائمة على نمط حياة الفرد. يمكن أن يكون زيت بذور اليقطين حلاً لهذه المشكلة الصعبة.

وجدت إحدى الدراسات أن جرعة يومية قدرها 10 جرام من زيت بذور اليقطين لمدة 12 أسبوعًا تقلل من أعراض فرط نشاط المثانة. وجدت إحدى الدراسات أن جرعة يومية قدرها 10 جرام من زيت بذور اليقطين لمدة 12 أسبوعًا تقلل من أعراض فرط نشاط المثانة. ووجدوا أن زيت بذور اليقطين من C.maxima قلل بشكل كبير من درجة OABSS لدى المشاركين في الدراسة. وخلص الباحثون إلى أن نتائج الدراسة تشير إلى أن مستخلصات زيت بذور اليقطين من C.maxima ومن C.pepo فعالة في علاج الاضطرابات البولية مثل فرط نشاط المثانة لدى البشر.

3. زيت بذور اليقطين قد يساعد في تضخم البروستاتا

يرتبط أيضًا بصحة المسالك البولية لدى الرجال، حيث يمكن أن يسبب تضخم البروستاتا صعوبة في التبول عن طريق منع تدفق البول عبر مجرى البول. البروستاتا هي غدة على شكل جوزة تنتج السائل المنوي وتحيط بالإحليل عند نقطة معينة على طول المسالك البولية عند الذكور. تضخم البروستاتا الحميد، أو BPH، هو حالة شائعة لتضخم البروستاتا، وتوجد في كثير من الأحيان لدى الرجال مع تقدمهم في السن. ثبت أن مكملات زيت بذور اليقطين لها بعض الفوائد للرجال الذين يعانون من تضخم البروستاتا الحميد.

وجدت إحدى الدراسات أن الرجال الذين يعانون من تضخم البروستاتا الحميد والذين تناولوا 320 ملغ من زيت بذور اليقطين مرة واحدة يوميًا لمدة 12 شهرًا، تحسنت نوعية حياتهم، وزيادة تدفق البول، وتقليل الأعراض.

نظرية أخرى هي أن مستويات هرمون التستوستيرون تؤثر على نمو البروستاتا. يُعتقد أن مستقلب هرمون التستوستيرون المسمى ديهدروتستوسترون يتراكم في غدة البروستاتا، مما يؤدي إلى نموها بشكل أكبر. قد تمنع العناصر الغذائية الموجودة في بذور اليقطين تحويل هرمون التستوستيرون إلى ديهدروتستوسترون وقد تقلل من تأثيرات ديهدروتستوسترون على نمو غدة البروستاتا.

يعد الزنك عنصرًا مهمًا ضروريًا لوظيفة البروستاتا المناسبة. غدة البروستاتا هي جزء الجسم الذي يحتوي على أعلى تركيز من الزنك. وجدت دراسة أن الرجال الذين يعانون من تضخم البروستاتا الحميد لديهم مستويات أقل من الزنك الطبيعي في البروستاتا وكانوا يفرزون كميات أعلى من المعتاد من الزنك في البول.

تحتوي بذور اليقطين على نسبة عالية من الزنك. كوب واحد من بذور اليقطين يوفر ما يقرب من نصف البدل اليومي الموصى به (RDA) من الزنك. تناول بذور اليقطين كوجبة خفيفة عدة مرات في الأسبوع يمكن أن يفيد صحة البروستاتا.

إذا كنت تواجه صعوبة في التحكم في أعراض تضخم غدة البروستاتا، فقد يكون زيت بذور اليقطين إضافة مثالية لروتين الرعاية الصحية الخاص بك.

4. زيت بذور اليقطين قد يحسن صحة القلب

في حين أن هناك حاجة لدراسات أكبر وأكثر صرامة، فقد وجدت العديد من الدراسات الأصغر أن زيت بذور اليقطين قد يكون له فوائد كبيرة لصحة القلب.

وجدت دراسة أجريت على الفئران أن زيت بذور اليقطين قد يساعد في تحسين مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية مع تقليل ضغط الدم أيضًا.

أعطت دراسة مختلفة النساء بعد انقطاع الطمث ثلاثة جرامات من زيت بذور اليقطين يوميًا. ووجد الباحثون تحسنا كبيرا في وظيفة الأوعية الدموية وتصلبها. هذه النتائج يمكن أن تقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم.

وجدت دراسة أخرى أجريت على النساء بعد انقطاع الطمث أن مكملات زيت بذور اليقطين تزيد من مستويات الكوليسترول الجيد أو HDL.

إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، أو تصلب الشرايين، أو ارتفاع نسبة الكوليسترول، أو بعد انقطاع الطمث، فإن تناول مكملات زيت بذور اليقطين قد يكون مناسبًا لك.

5. زيت بذور اليقطين هو غذاء كثيف المغذيات

يمكن لزيت بذور اليقطين المليء بالعناصر الغذائية أن يضيف العديد من المغذيات النباتية المفيدة إلى نظامك الغذائي.

في حين أن جميع الزيوت عبارة عن دهون، فإن زيت بذور اليقطين مصنوع من الدهون الصحية، بما في ذلك الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة والأحادية غير المشبعة. ومن المعروف أن هذه الأحماض الدهنية مفيدة لصحة القلب. قد يكون التركيز العالي لحمض اللينوليك مفيدًا لصحة القلب بالإضافة إلى المساعدة في تنظيم نسبة السكر في الدم. تحتوي ملعقة كبيرة من زيت بذور اليقطين على 14 جرامًا من الدهون و120 سعرة حرارية.

بالإضافة إلى الزنك، يعد زيت بذور اليقطين مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والفوسفور. يلعب كل من هذه المعادن دورًا حيويًا في صحتك ورفاهيتك.

كما أن زيت بذور اليقطين مليء أيضًا بمضادات الأكسدة المقاومة للأمراض، ويمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والشيخوخة المبكرة. تساعد مضادات الأكسدة القوية هذه الغنية بالكاروتينات والبوليفينول على تقليل الالتهاب المزمن في الجسم.

كيفية تناول زيت بذور اليقطين

هناك مجموعة متنوعة من الطرق لاستهلاك زيت بذور اليقطين. يمكنك تناول بذور اليقطين نيئة أو محمصة. ويمكن أيضًا استخدام زيت بذور اليقطين في الأطعمة، ويفضل بعد الطهي. مع نقطة دخان منخفضة، أقل من معظم زيوت الطهي الأخرى، فمن الأفضل إضافة زيت بذور اليقطين كطبقة علوية بعد الطهي للاستمتاع بالنكهة اللذيذة والجوزية بشكل صحي. يعد رش الزيت على السلطة إحدى الطرق العملية التي يمكنك من خلالها استخدام الزيت مع الطعام. تجنب القلي أو القلي بزيت بذور اليقطين.

تعتبر مكملات بذور اليقطين أيضًا طريقة رائعة لاستيعاب كميات جيدة من الزيت. المكملات الغذائية غالبا ما تأتي في شكل كبسولة ولكن يمكن العثور عليها أيضا في شكل سائل. يمكن تناول الشكل السائل عن طريق الفم واستخدامه موضعياً على الجلد وفروة الرأس.

لا يوجد بدل يومي موصى به لزيت بذور اليقطين. من الأفضل اتباع تعليمات الجرعات الموجودة على عبوة الملحق.

مخاطر زيت بذور اليقطين

يعتبر زيت بذور اليقطين آمنًا بشكل عام مع وجود عدد قليل جدًا من الآثار الجانبية المحتملة.

من الممكن حدوث رد فعل تحسسي عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه بذور اليقطين أو اليقطين. في حالة وجود حساسية، يمكن أن تحدث إما عن طريق تناوله عن طريق الفم أو عن طريق التطبيق الموضعي.

نظرًا لمحتواه العالي من الدهون، يجب أن تكون الكمية المأخوذة معتدلة لتجنب زيادة الوزن غير المرغوب فيها. كوب واحد من بذور اليقطين ينتج 285 سعرة حرارية.

تحتوي بذور اليقطين على نسبة عالية من الألياف، ويمكن أن تسبب الغازات والانتفاخ أو الإمساك إذا تم تناول الكثير منها مرة واحدة. في حين أن تناول نظام غذائي غني بالألياف يمكن أن يساعد في تقليل الإمساك، فإن تناول الكثير من الألياف في وقت واحد يمكن أن يسبب الإمساك.

تأكد من التحدث مع طبيبك قبل إضافة زيت بذور اليقطين إلى نظام المكملات الغذائية الخاص بك.

الدروس المستفادة

لقد تم استخدام اليقطين كنبات منزلي للغذاء منذ آلاف السنين. يتمتع زيت بذور اليقطين بالعديد من الفوائد الصحية التي يمكن أن تعزز صحتك وعافيتك بشكل عام.

من الفوائد الصحية للقلب إلى دعم المثانة البولية، قد يقلل زيت بذور اليقطين من ضغط الدم وأعراض فرط نشاط المثانة.

BPH هي حالة شائعة لدى الرجال. قد يساعد زيت بذور اليقطين في تقليل ومنع تضخم البروستاتا بينما يساعد في تخفيف أعراض تضخم البروستاتا الحميد.

يعد تساقط الشعر أمرًا شائعًا بين الرجال والنساء. تشير الدراسات إلى أن تناول زيت بذور اليقطين عن طريق الفم أو موضعياً يمكن أن يساعد في تقليل تساقط الشعر وزيادة نمو الشعر.

يمكن أن يكون زيت بذور اليقطين، المليء بالعناصر الغذائية الحيوية والدهون الصحية غير المشبعة، جزءًا من نمط حياة صحي. غني بمضادات الأكسدة، يمكن أن يساعد زيت بذور اليقطين في تقليل الالتهاب المزمن وخطر الإصابة بأمراض مزمنة.

المراجع:

  1. Cho YH, Lee SY, Jeong DW, et al. Effect of pumpkin seed oil on hair growth in men with androgenetic alopecia: a randomized, double-blind, placebo-controlled trial. Evid Based Complement Alternat Med. 2014;2014:549721. doi:10.1155/2014/549721
  2. Christudoss P, Selvakumar R, Fleming JJ, Gopalakrishnan G. Zinc status of patients with benign prostatic hyperplasia and prostate carcinoma. Indian J Urol. 2011;27(1):14-18. doi:10.4103/0970-1591.78405
  3. El-Mosallamy AE, Sleem AA, Abdel-Salam OM, Shaffie N, Kenawy SA. Antihypertensive and cardioprotective effects of pumpkin seed oil. J Med Food. 2012;15(2):180-189. doi:10.1089/jmf.2010.0299
  4. Gossell-Williams M, Hyde C, Hunter T, et al. Improvement in HDL cholesterol in postmenopausal women supplemented with pumpkin seed oil: pilot study. Climacteric. 2011;14(5):558-564. doi:10.3109/13697137.2011.563882
  5. Gossell-Williams M, Lyttle K, Clarke T, Gardner M, Simon O. Supplementation with pumpkin seed oil improves plasma lipid profile and cardiovascular outcomes of female non-ovariectomized and ovariectomized Sprague-Dawley rats. Phytother Res. 2008;22(7):873-877. doi:10.1002/ptr.2381
  6. Hajhashemi V, Rajabi P, Mardani M. Beneficial effects of pumpkin seed oil as a topical hair growth promoting agent in a mice model. Avicenna J Phytomed. 2019;9(6):499-504. doi:10.22038/AJP.2019.13463
  7. Hong H, Kim CS, Maeng S. Effects of pumpkin seed oil and saw palmetto oil in Korean men with symptomatic benign prostatic hyperplasia. Nutr Res Pract. 2009;3(4):323-327. doi:10.4162/nrp.2009.3.4.323
  8. Ibrahim IM, Hasan MS, Elsabaa KI, Elsaie ML. Pumpkin seed oil vs. minoxidil 5% topical foam for the treatment of female pattern hair loss: A randomized comparative trial. J Cosmet Dermatol. 2021;20(9):2867-2873. doi:10.1111/jocd.13976
  9. Montesano D, Blasi F, Simonetti MS, Santini A, Cossignani L. Chemical and Nutritional Characterization of Seed Oil from Cucurbita maxima L. (var. Berrettina) Pumpkin. Foods. 2018;7(3):30. Published 2018 Mar 1. doi:10.3390/nu10030288
  10. Nishimura M, Ohkawara T, Sato H, Takeda H, Nishihira J. Pumpkin Seed Oil Extracted From Cucurbita maxima Improves Urinary Disorder in Human Overactive Bladder. J Tradit Complement Med. 2014;4(1):72-74. doi:10.4103/2225-4110.124355
  11. Siano F, Straccia MC, Paolucci M, Fasulo G, Boscaino F, Volpe MG. Physico-chemical properties and fatty acid composition of pomegranate, cherry and pumpkin seed oils. J Sci Food Agric. 2016;96(5):1730-1735. doi:10.1002/jsfa.7279
  12. Wong A, Viola D, Bergen D, Caulfield E, Mehrabani J, Figueroa A. The effects of pumpkin seed oil supplementation on arterial hemodynamics, stiffness and cardiac autonomic function in postmenopausal women. Complement Ther Clin Pract. 2018;33:107-117. doi:10.1016/j.ctcp.2018.09.003